«التحليل الرباعي للخطة الاستراتيجية».. ورشة عمل بإعلام المنوفية

جانب من الفاعيلية
جانب من الفاعيلية

 نظم فريق التخطيط الاستراتيجي بكلية  إعلام المنوفية ورشة عمل بعنوان "التحليل الرباعي للخطة الاستراتيجية لكلية الإعلام " تحت رعاية   أ.د/ أحمد فرج القاصد رئيس الجامعة  وأ.د/ ندية القاضي عميد الكلية والتي تعد الورشة الثالثة في اطار إعداد  الخطة الاستراتيجية  لكلية الاعلام

 وهدفت ورشة العمل الي إجراء استبيان حول التحليل البيئى للكلية وتحليل العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في بيئة عمل الكلية بناء على استطلاع الخبراء الإعلاميين  والأكاديميين بالجامعة   للوقوف على عناصر القوة والضعف في البيئة الداخلية ومقارنتها بالفرص والتهديدات في البيئة الخارجية وتبادل الأفكار والآراء للخروج بتحليل رباعي متكامل  للبيئة الداخلية والخارجية استكمالا للخطة الاستراتيجية للكلية والتي من خلالها يتم تحقيق الأهداف المنشودة التي تعزز دور الإعلام الريادي في التعليم والمجتمع.

اقرأ أيضا| «إعلام المنوفية» تنظم حملات للتوعية بالتغيرات المناخية

وأشارت أ.د/ ندية القاضى عميد الكلية بأن ورشة العمل تستهدف أخذ آراء الجهات المستفيدة من برامج وخدمات الكلية بدءا من أعضاء هيئة التدريس والخبراء والمختصين والجهاز الإداري والطلاب في العمل الإعلامي لتحليل العوامل الداخلية والخارجية المؤثرة في بيئة الكلية والتعرف على تقييمهم ومقترحاتهم للوصول إلى أفضل مستوى من الجودة في تقديم الخدمات التعليمية والبحثية والإسهام بفاعلية في خدمة المجتمع  لتحقيق تطلعات الكلية والجامعة.

وفى سياق متصل أكدت أ.د/ هويد الدر نائب رئيس فريق التخطيط الاستراتيجي بالكلية  أن كلية الإعلام نظمت العديد من الورش التى تسعى من خلالها لوضع خطة إستراتيجية للكلية تضمن من خلالها جودة التعليم ومخرجاته ضمن خطط الجامعة فى تطوير بيئتها التعليمية بما يتوافق مع رؤية مصر 2030 وتوجهات الدولة وتطلعاتها المستقبلية. 

فيما قدمت ا.د/ نها عثمان الأستاذ المساعد بكلية الآداب والمراجع الخارجي المعتمد من هيئة ضمان الجودة   نبذة تعريفية عن مراحل إعداد الخطة تتضمن رؤية ورسالة وأهداف وسياسات إستراتيجية فعالة وإجراءات اعتمادها وفقا لمعايير الجودة  وربطها بالخطة الاستراتيجية للجامعة وكذلك مهام الفرق الفرعية، كما استعرضت سيادتها  أبعاد ومراحل ومنهجية التحليل الاستراتيجي الرباعي. 

وتحدث أ.د/ عادل رفعت وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث عن الخطة الاستراتيجية وأسباب  وركائزها وأهدافها وتوجه كلية الإعلام إلى الاخذ بتقنيات الإدارة الجامعية الحديثة المعتمدة على فلسفة التخطيط الاستراتيجي وضمان الجودة لمواكبة  التطور التكنولوجي والتغيرات المتسارعة في الإعلام في المجال المحلى والدولي. 

وأضافت ا.د/ شيرين البحيرى وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن كلية الاعلام تسعى دائما إلى الاهتمام  بالتدريب العملى للطلاب والذي يسعى لرفع كفاءة الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل وهذا يعد من نقاط القوة التى تستهدفها الكلية من خلال عمل ورش ودورات تدريبية على ايدى متخصصين فى المجال الإعلامي والذى سيتم من خلال مركز الخدمة العامة بعد ما ابدى مجلس الجامعة موافقته عليه.

وشملت الورشة اليوم إجراء عصف ذهني من خلال اعداد استمارة تحكيم عناصر التحليل الرباعي في ضوء أراء جميع القيادات  لمعايير الاعتماد الاثني عشر الخاصة بالكلية من اجل الوصول الى تحليل سليم للوضع الراهن . 

وفي نهاية الورشة قدمت عميد الكلية شكرها الجزيل لجميع الحضور على اهتمامهم بالمشاركة وتفاعلهم بتقديم الأفكار والرؤي بما ييسر بناء الخطة الاستراتيجية على أسس سليمة وواقعية.

شارك فى الورشة أ.د/ حسن عليوة عميد كلية العلوم بجانب ممثلين عن كافة الأطراف من داخل الكلية متمثلة فى القيادات الإدارية والأكاديمية والسادة الوكلاء ورؤساء مجالس الأقسام والسادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، د/ ولاء فايز مدير وحدة الجودة وا. تهانى حافظ مدير عام الكلية، عدد من أعضاء الجهاز الإداري والطلاب، وممثلين عن  المجتمع الخارجي من بينهم  د/ أميرة محمد الصاوي مسؤول اعلامي بمكتب محافظ المنوفية وعضو مكتب شؤون النواب ومدرب معتمد بالوزارة والإعلامي / أيمن محمود أبوزيد كبير معدي البرامج التليفزيونية بقطاع الأخبار بالهيئة الوطنيه للإعلام والإعلامية د/ مني فاروق عيسى المذيعة بقناه الحدث اليوم الفضائية     ود. أسامة القاضى مدير تحرير جريدة البورصة الاقتصادية والاعلامى أسامة مبارك والاعلامية هبة التحيوى رؤساء التحرير بقناة الدلتا وا/ خالد عجاج الصحفى بجريدة المصرى اليوم.