6 نصائح يجب اتباعها لسلامة الطبخ المنزلي

نصائح يجب اتباعها لسلامة الطبخ المنزلي
نصائح يجب اتباعها لسلامة الطبخ المنزلي

من المعروف للكثير أن الطبخ المنزلي تجربة ممتعة ومفيدة، ولكن من الضروري إعطاء الأولوية للسلامة في المطبخ لمنع الحوادث والإصابات.

فيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها لسلامة الطهي المنزلي لضمان بيئة طهي آمنة وممتعة، وفقا «لتايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا: لا مفر للرجل للمشاركة في الأعمال المنزلية والطبخ.. تطبيق جديد في إسبانيا

- المحافظة على نظافة المطبخ وتنظيمه:

المطبخ الخالي من الفوضى يقلل من مخاطر الحوادث ويسهل التحرك بأمان، لذلك من المهم مسح أسطح العمل بانتظام وتنظيف الانسكابات على الفور لمنع الانزلاق والسقوط، إضافة إلى تخزين السكاكين والأدوات الحادة والأدوات الثقيلة في أماكن مخصصة بعيدًا عن متناول الأطفال لتجنب الإصابة.

- ممارسة التعامل الآمن مع الأغذية:

من المهم غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد تناول الطعام لمنع انتشار البكتيريا والأمراض المنقولة بالغذاء، بالإضافة إلى استخدام ألواح تقطيع منفصلة للحوم النيئة والدواجن والخضروات لتجنب التلوث المتبادل، و القيام بطهي الأطعمة إلى درجات الحرارة الداخلية الموصى بها للتأكد من أنها آمنة للأكل.

- توخي الحذر عند التعامل مع الأسطح الساخنة والمعدات:

يجب استخدام دائمًا قفازات الفرن أو حاملات الأواني عند التعامل مع الأواني الساخنة والمقالي وصواني الخبز لمنع الحروق، و الإنتباه للبخار عند فتح الأغطية أو رفع أغطية الأواني لتجنب الحروق الناتجة عن الحرارة.

- مراقبة أجهزة الطبخ وعدم تركها دون مراقبة:

يجب البقاء في المطبخ أثناء الطهي، خاصة عند استخدام المواقد أو الأفران أو الشوايات، إذ يمكن أن يؤدي الطهي غير المراقب إلى نشوب حرائق أو وقوع حوادث، إضافة إلى استخدام أجهزة ضبط الوقت أو المنبهات للتذكير عند الانتهاء من طهي الطعام لمنع الإفراط في الطهي أو الاحتراق.

- إبعاد المواد القابلة للاشتعال عن مصادر الحرارة:

يجب القيام بتخزين العناصر القابلة للاشتعال مثل المناشف الورقية ومناشف الأطباق وزيوت الطهي بعيدًا عن مواقد الطهي والأفران ومصادر الحرارة الأخرى لتقليل مخاطر الحرائق، و الحذر عند استخدام بخاخات الطبخ بالقرب من اللهب المكشوف أو الأسطح الساخنة لمنع اشتعال النيران.

- ممارسة التعامل الآمن مع أدوات المطبخ:

قراءة واتباع تعليمات الشركة المصنعة لجميع أجهزة المطبخ، بما في ذلك أجهزة الميكروويف والخلاطات ومحضرات الطعام، و فحص الأسلاك والمقابس والمنافذ بانتظام بحثًا عن علامات التلف، وتجنب استخدام الأجهزة ذات الأسلاك البالية أو الأسلاك المكشوفة.