قول لين

لماذا الآن؟!

محمد سعيد
محمد سعيد

وسط ما يعيشه العالم يوميا من أحداث وصراعات.. أبى يناير الماضى أن يلملم أوراق رحيله بهدوء دون أن يدق جرس إنذار جديداً.. تحت عنوان «فن التجسس وفن الحكم» جاء مقال مطول لمدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية على موقع مجلة «فورين أفيرز».. مع كل ما يحمله المقال من معلومات وتحليلات «مهمة».. لكنه فى الوقت نفسه يطرح سؤالا لايقل أهمية عن مضمون المقال.. لماذا الآن قرر أن يكتب رجل بحجم ومنصب مدير المخابرات المركزية الأمريكية؟! فى ظل عُرف يحكم رجال هذا المنصب عالميا بندرة الظهور أو الحديث.

لا مجال فى السياسة للصدفة.. ودائما هناك مدلول وراء كل تحرك.. وهدف خفى وراء كل تصريح.. فكيف إن كان التحرك والتصريح من رجل يعلم اختيار دقة توقيت الكلام؟!

بالنظر للمشهد العالمى المتأزم، وما يحمله هذا العام من تغيرات ضخمة قد تحدث بسبب الانتخابات الداخلية فى العديد من دول العالم منها أمريكا وروسيا وعدة دول أوروبية.. وبالتزامن مع استمرار الصراع الاقتصادى الضخم بين الصين والولايات المتحدة، وتداعياته على العالم أجمع.. وزيادة بؤر التوتر على اتساع خريطة الكرة الأرضية، يجعلنى لا استبعد مع كل ما سبق أن توقيت المقال ينذر بأحداث كبيرة وتغيرات جذرية تجعل من العام الحالى 2024 مرشحا بقوة لأن يكون عام «المخاض» إما بميلاد نظام عالمى جديد، أو نجاح أمريكا وبريطانيا بالإبقاء على النظام القائم.