برحلات مدرسية.. التعليم تشارك في فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ55

فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب
فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب

نظمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، رحلات مدرسية لطلاب المدارس للمشاركة في معرض الكتاب الدولي في القاهرة، وذلك في إطار تنفيذ تعليمات الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بأهمية مشاركة أبنائنا الطلاب والطالبات في المناسبات القومية وحثهم على القراءة والمعرفة والثقافة المتنوعة والبحث عن مصادر المعرفة المختلفة، ووفقا لتوجيهات ومتابعة الدكتورة إيمان محمد حسن رئيس الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية ببث روح المشاركة والاستفادة من الحدث الثقافى العالمي على أرض مصر فى تنمية مهارات القراءة والاطلاع لأبناء مصر.

حيث انطلقت أولى فعاليات مشاركة الوزارة، بزيارة للمعرض تحت إشراف أمين الدسوقى مدير عام الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية وذلك بمشاركة طلاب وطالبات مديرية التربية والتعليم بالقاهرة (إدارة القاهرة الجديدة - إدارة السيدة زينب التعليمية) بالاشراف المرافق لهم من اخصائيين اجتماعيين وموجهين وتضمنت الزيارة تفقد لأجنحة المعرض المختلفة وحضور بعض الفاعليات لأثراء الطلاب بالمعرفة والعلم.

وتستمر الزيارات والرحلات الطلابية على مدار إحدى عشر يوم حتى يوم ٦/٢/٢٠٢٤ بمحافظات وإدارات مختلفة.

وقد شارك فى التنفيذ من الإدارة العامة للأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية سامح السيد حافظ ، ورشا السباعى، ورمضان محمد.

وكان قد شهد معرض الكتاب الدولي في القاهرة ايضا، هذا العام مشاركات متميزة ومتنوعة من معلمي وطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية، الذين يعرضون إنجازاتهم العلمية والأدبية في مجالات مختلفة.

من بين المشاركين في المعرض، دكتور شريف الألفي، معلم اللغة العربية، والذي يقدم مؤلفه الجديد في اللغة العربية "اللغة والجنوسة"، والذي يتناول فيه تحليل لغوي للخطاب الروائي. ويقول دكتور شريف: "هدفي من هذا الكتاب هو إبراز أهمية اللغة العربية كوسيلة للتعبير عن هويتنا وتراثنا وإبداعنا، وكذلك كأداة للتعلم والابتكار والتفاعل مع الآخرين".

ومن ضمن المشاركين أيضا، الطالب عبد الرحمن ياسر، الذي يعرض مؤلفه الأول "ما وراء العالم"، وهو رواية خيال علمي، ويقول عبد الرحمن: "أنا مولع بالخيال العلمي، وأحب أن أتخيل كيف سيكون شكل الحياة في عوالم أخرى، وما هي الأسرار التي يخفيها الكون".

وتشارك الطالبة تيماء زيدان، بفصل بعنوان "مشاعري بقلمي" ضمن كتاب "الحبر المسكوب"، وهو مجموعة من الأعمال الشعرية والخواطر الأدبية التي كتبها شباب في أول طريقهم الإبداعي. وتقول تيماء: "أنا أحب كتابة الشعر كثيرا، وأعبر فيها عن مشاعري وأفكاري وآمالي، وأحاول أن أنقلها إلى القارئ بأسلوب جذاب ومؤثر".

وتعكس هذه المشاركات لمعلمي وطلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية مدى تفوقهم وتميزهم في كافة المجالات العلمية والأدبية والفنية، ومدى حرصهم على المشاركة في كافة المحافل الثقافية والتعليمية سواء المحلية أو الدولية.

يذكر أن معرض الكتاب الدولي يقام في مركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس، في الفترة من 25 يناير 2024 إلى 6 فبراير 2024.