5 طرق لاستخدام الخل في غير الطبخ

طرق لاستخدام الخل في غير الطبخ
طرق لاستخدام الخل في غير الطبخ

الخل، أحد العناصر الأساسية في مخزن المؤن، و يرتبط بشكل أساسي بالطهي، فله طبيعة متعددة الاستخدامات تمتد إلى ما هو أبعد من حدود المطبخ.


على الرغم من إنه عنصر رائع لإضافة نكهة إلى وجباتنا، إلا أن فائدته لا تتوقف عند هذا الحد، و  فيما يلي 5 طرق مناسبة لتسخير قوة الخل في جوانب مختلفة من حياتنا اليومية، وفقًا لتايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا:لمحبي الديكور.. كيف تصمم مطبخًا سهل الاستخدام؟

- للتنظيف

حموضة الخل تجعله حليفًا قويًا في عالم التنظيف، فلذلك عند مزجه بالماء، يصبح منظفًا فعالاً لجميع الأغراض، حيث يعالج الأسطح من أسطح العمل إلى الزجاج، و التخلص من البقع والروائح العنيدة حيث يتخلص الخل من الأوساخ بسهولة.


- معطر للأقمشة

يمكن التخلص من الروائح الكريهة غير المرغوب فيها في الأقمشة عن طريق إدخال الخل في روتين الغسيل، إذ يمكن أن تساعد إضافة كوب من الخل الأبيض إلى دورة الشطف في تحييد الروائح العالقة، مما يترك الملابس برائحة نظيفة ومنتعشة.

- مزيل للروائح الكريهة 

يمكن التغلب بسهولة على الروائح الكريهة في المنزل بمساعدة الخل، عن طريق استخدام وعاء من الخل في المناطق المعرضة للروائح القوية، و تركه حتى يمتص الروائح غير المرغوب فيها.

- للشعر

يمكن أن يلعب الخل دورًا في تعزيز صحة ولمعان الشعر، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من خل التفاح مع الماء، فقد يساعد ذلك على إزالة بقايا منتجات التصفيف، ويترك خصلات الشعر منتعشة ولامعة.

- للعناية بالنباتات

يمكن لعشاق البستنة أن يلجأوا إلى الخل كحليف طبيعي في رعاية النباتات، إذ يمكن استخدامه كقاتل للأعشاب الضارة عن طريق رشه مباشرة على النباتات غير المرغوب فيها، بالإضافة إلى ذلك، يساعد الخل على تحمض التربة للنباتات المحبة للأحماض مثل الأزالية والرودودندرون، مما يساهم في صحتها العامة.