لست البيت.. طريقة للتحقق من نقاء السمن

السمن
السمن

يعد التأكد من أن السمن نقيًا أمرًا مهمًا للطهي الجيد والبقاء بصحة جيدة، فهو هو نوع من الزبدة المصفاة، طعمه لذيذ وله فوائد صحية، ولكن في بعض الأحيان، قد لا يكون نقيا، و من الممكن استخدام العينين والأنف وبراعم التذوق لمعرفة ما إذا كان نقيًا أم لا، إضافة إلى بعض الأختبارات السهلة التي يمكن إجراؤها في المنزل، وفقا لتايمز أوف إنديا.

التحقق بالحواس

يفضل البدء باستخدام الحواس، فالسمن النقي له رائحة غنية وممتعة ولون ذهبي، و عند وجود أي روائح كريهة أو ألوان غير عادية، فهذا يدل على فساد السمن. 

اقرأ أيضاً| بطعم مميز.. طريقة تحضير كيكة الشيكولاته

الوضوح و الملمس

 السمن النقي واضح وله ملمس ناعم، فعند ملاحظة أي حبوب أو شوائب، فقد يكون ذلك علامة على الغش، إذ يبقى السمن عالي الجودة شفافًا وسائلًا في درجة حرارة الغرفة.

اختبار الحروق

يمكن القيام بإجراء اختبار حرق بسيط عن طريق تسخين ملعقة صغيرة من السمن في مقلاة، إذ يجب أن يذوب السمن النقي بسرعة، دون أن ينتج عنه دخان زائد أو رائحة محروقة، إذ تؤدي الشوائب أو المواد المضافة إلى خلق دخان أو تغيير رائحة السمن الطبيعية.

اختبار ذوبان الماء

يمكن إضافة كمية قليلة من السمن إلى كوب من الماء الدافئ، و سوف يذوب السمن النقي تمامًا، ويترك الماء صافيًا، و لكن عند ملاحظة وجود بقايا أو انفصال، فقد يشير ذلك إلى وجود إضافات أو شوائب.

فحص التبريد

بوضع السمن في الثلاجة لبضع ساعات، فالسمن النقي يتصلب بشكل موحد دون أي انفصال أو تبلور، و لكن عند وجود أنسجة أو طبقات غير متساوية، فقد يكون ذلك علامة على وجود شوائب أو انخفاض الجودة.