إقامة المرحلة الثانية من المخيم الإغاثي في خان يونس بتوجيه رئاسي

انتهاء المرحلة الثانية من المخيم الإغاثى
انتهاء المرحلة الثانية من المخيم الإغاثى

انتهى الهلال الأحمر المصرى، من إقامة المرحلة الثانية من المخيم الإغاثى فى منطقة جنوب غرب خان يونس بتوجيه من القيادة السياسية المصرية، حيث تم إنشاء 600 خيمة فى المرحلتين «الأولى والثانية»، تم فرشها بالكامل وتجهيزها بكل مواد الإعاشة وإمدادها بمولدات الطاقة الشمسية والإنارة وتوفير السلع الغذائية للنازحين الفلسطينيين الذين يقدر عددهم بثلاثة آلاف نازح.

وأكد اللواء د.محمد عبدالفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن مصر تقدم كل المساعدات الإنسانية والإغاثية للأشقاء الفلسطينيين عبر معبر رفح البرى، وذلك من خلال ثلاثة مسارات رئيسية: «المسار الأول، هو «البحرى» عبر ميناء العريش البحرى، الذى يستقبل العديد من سفن المساعدات من الخارج، ومنها سفينة تركية، حيث تخرج من الميناء من ثلاثين إلى أربعين شاحنة مساعدات يوميًا باتجاه المركز اللوجستى فى العريش تمهيدًا لإرسالها لقطاع غزة.

اقرأ أيضاً| مصر تنظم «النداء الإنساني الدولي لدعم غزة».. 6 مناطق لوجستية و9 مخازن لاستقبال المساعدات

والمسار الثانى عن طريق مطار العريش الجوى، الذى يستقبل أيضًا طائرات المساعدات القادمة من الخارج، والمسار الثالث البرى من خلال المساعدات المقدمة من الجمعيات والأحزاب وصندوق الزكاة والتحالف الوطنى فى مصر.

وتفتح السلطات المصرية معبر رفح البرى لإدخال شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة واستقبال الجرحى والمصابين والمرافقين الفلسطينيين وأصحاب الجوازات الأجنبية والمصرية، بجانب دخول الوفود الأممية والتضامنية إلى القطاع.

وشهد المعبر إدخال دفعة جديدة من شاحنات الوقود وغاز الطهى والمساعدات، وذلك بالتنسيق بين الهلال الأحمر المصرى ونظيره الفلسطينى ومنظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين.

وأكد د.خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصرى فى شمال سيناء، أنه تم إدخال 90 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية، وعدد أربع شاحنات محملة بالغاز والوقود دخلت عن طريق معبر رفح إلى قطاع غزة.

وأشار إلى أن الهلال الأحمر المصرى فى العريش، استقبل وفدا رفيع المستوى من الاتحاد الدولى لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، بحضور خفير كستالينوس، وكيل الأمين العام لتنمية الجمعيات الوطنية وتنسيق العمليات.

وأضاف أن الوفد ضم رؤساء وممثلين من جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، من بينهم د.ياسين المعمورى رئيس جمعية الهلال الأحمر العراقى، وممثل كل من الهلال الأحمر التركى، والصليب الأحمر الدنماركى، الصليب الأحمر الإنجليزى، الصليب الأحمر الكندى والصليب الأحمر الألمانى، حيث تفقد الوفد معبر رفح البرى وجهود إدخال المساعدات، ثم تحضيرات مركز الإمداد الغذائى والإغاثى اليومى فى الشيخ زويد، ثم زيارة مركز الخدمات اللوجستية للهلال الأحمر المصرى بمدينة العريش، وتعرف الوفد على نظام إدارة العمل من خلال غرفة العمليات الميدانية، ومراحل استقبال المساعدات وتجهيزها وتحميلها على الشاحنات، وكذلك المخازن، ونظام تخزين الأصناف وحفظها وتكويدها، ونظام تجميع البيانات.

من جانب آخر، وصل إلى الأراضى المصرية قادما من قطاع غزة، 30 جريحًا فلسطينيًا و20 مرافقًا، قادمين من المستشفيات بقطاع غزة، وذلك عبر بوابة معبر رفح البرى فى شمال سيناء.

وقال مصدر طبى مسئول فى شمال سيناء، إنه تم نقل 30 مصابًا وجريحًا فلسطينيًا من مستشفيات قطاع غزة بسيارات الإسعاف الفلسطينية إلى معبر رفح البرى، حيث تم نقلهم بسيارات إسعاف مصرية لتلقى العلاج فى المستشفيات المصرية بـ «شمال سيناء والإسماعيلية والسويس والقاهرة».

وأضافت أنه تم التنسيق بين وزارات الصحة المصرية والفلسطينية والتركية لنقل المصابين والجرحى الفلسطينيين للعلاج فى المستشفيات التركية، حيث تم نقلهم بسيارات إسعاف مجهزة من عدد من المستشفيات المصرية إلى مطار العريش الدولى، حيث تم نقل 85 جريحًا مصابًا و106 مرافقين فلسطينيين من المستشفيات المصرية للعلاج فى المستشفيات التركية، على متن طائرتين تركيتين أقلعتا من مطار العريش الدولى فى طريقهما إلى مطار أنقرة.

يذكر أن د.طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء أكد أن المستشفيات المصرية استقبلت أكثر من 1500 جريح ومصاب فلسطينى منذ بداية الأحداث التى تشهدها غزة، حيث تقوم المستشفيات بإجراء العمليات الجراحية وتقديم الرعاية الطبية الكاملة لهم.

وقد شهد معبر رفح البرى فى شمال سيناء خلال الساعات الماضية، عبور 397 فردا بين مصر وقطاع غزة، فضلا عن دخول دفعة جديدة من شاحنات المساعدات الإغاثية والإنسانية.
وقالت مصادر إنه وصل إلى الأراضى المصرية قادما من قطاع غزة 366 شخصًا، من بينهم 13 جريحا و3 مرضى و20 مرافقًا و140 مواطنًا فلسطينيًا و145 أردنيًا و8 أشخاص من الأمم المتحدة و19 إماراتيًا وشخصان من منظمة أطباء بلا حدود و16 شخصًا من الهيئة الطبية الدولية.

وأضافت أنه قد غادر الأراضى المصرية إلى قطاع غزة 31 شخصًا، من بينهم مواطنان فلسطينيان و22 إماراتيًا و6 أشخاص من منظمة أطباء بلا حدود، وجثة مواطن توفى أثناء تلقيه العلاج فى المستشفيات المصرية. وقد استقبل مطار العريش الدولى بسيناء 6 طائرات حملت حوالى 29.635 طن من المساعدات الطبية والغذائية والإغاثية بجانب نقل المصابين الفلسطينيين إلى المستشفيات التركية والقطرية للعلاج.

وقد استقبل المطار طائرة من تركيا حملت 3100 طن مواد طبية وغذائية، كما استقبل طائرة قطرية تحمل 26525 طناً من المواد الغذائية لغزة، حيث نقلت عند عودتها 23 مصابا و26 مرافقا فلسطينيا للعلاج فى المستشفيات القطرية، كما استقبل المطار طائرة أردنية وأخرى بلجيكية تحملان الملابس والأغطية والأغذية وحليب الأطفال، الى جانب وصول طائرة من إيطاليا حملت على متنها 48 طبيبًا من الأطباء الإيطاليين العاملين فى المستشفى الميدانى الإيطالى فى ميناء العريش، إلى جانب طائرة فرنسية حملت على متنها 40 طبيبًا من العاملين فى المستشفى الفرنسى العائم بميناء العريش البحرى.

وبلغ إجمالى عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش منذ 12 أكتوبر الماضى 480 طائرة من بينها 391 طائرة حملت نحو 13 ألف طن من المساعدات المتنوعة ومواد الإغاثة إلى قطاع غزة، مقدمة من دول عربية وأجنبية ومنظمة إقليمية ودولية، بجانب 89 طائرة حملت وفودا رسمية وتضامنية عربية ودولية.

وقال عبد الله العنقرى، رئيس بعثة مركز الملك سلمان فى العريش، إن قافلة المساعدات تضم 550 شاحنة، وصلت على متن السفينتين الثالثة والرابعة، إلى ميناء بورسعيد، وجار تفريغها ونقلها بشاحنات إلى العريش .