نواقض الوضوء .. تعرف على 6 مبطلات للطهارة 

الوضوء
الوضوء

يُعتبر الوضوء طهارة أساسية لأداء الصلوات والمشاركة في العديد من النشاطات الدينية، ومن دون الوضوء لا يستطيع المسلمون أداء عدد من شعائر العبادة، كما أنها شرط أساسي للصلاة.

اقرأ أيضاً|5 أركان لا يصح الوضوء إلا بها

من شروط صحة بعض العبادات -كالصلاة والطواف ومس المصحف الشريف- الطهارة من الحدثين الأصغر والأكبر، والأدلة على اشتراط الطهارة للصلاة كثيرة؛ منها: قوله تعالى: ﴿يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا﴾ [المائدة: 6]، وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لاَ يَقْبَلُ اللهُ صَلاَةَ أَحَدِكُمْ إِذَا أَحْدَثَ حَتَّى يَتَوَضَّأَ». رواه البخاري، حسبما ذكرت دار الافتاء.

نواقض الوضوء

بعد أن يتوضأ المؤمن قليلاً، يكون في حالة طهارة، وفي هذه الحالة يمكنه أداء الصلاة، والبدء في قراءة كتاب القرآن الكريم، ويحافظ الإنسان على حالة الطهارة حتى يحدث ما يخالف ذلك.
الأفعال التي تنتهك حالة الطهارة بعد الوضوء الصغير تشمل:
1.إذا قضى المسلم حاجته أو خرجت غازات من الأمعاء.
2.إذا فقد المسلم وعيه.
3.النوم أثناء الاستلقاء (لا ينطبق النعاس أثناء الوقوف أو الجلوس على مثل هذه الحالات إذا كان الشخص واعياً).
4.إذا كان لدى الشخص كميات كبيرة من الإفرازات الأخرى مثل القيح أو الدم من الجسم.
5.إذا لمس الإنسان خلال هذه الفترة أعضائه التناسلية، إلا أن لمس الأعضاء التناسلية من خلال الملابس لا ينطبق على هذه الحالة.
6.إذا تقيأ المسلم بشدة بحيث امتلأ تجويف الفم كله بالقيء.


أنواع الوضوء:

ينقسم الوضوء إلى نوعين:

صغير (الوضوء قبل الصلاة)

 

كامل (الغسل)

 

يجب أن يتم الغسل أو الوضوء الكامل للجسم بعد حدوث بعض التدنيس لحالة الطهارة - وهذا يحدث بعد الولادة، وبعد ممارسة العلاقة الحميمة، وكذلك بعد انتهاء المرأة من فترة الحيض.

 

أما الوضوء الأصغر قبل أداء صلاة هو أحد أنواع الطهارة الواجبة، ويجب أداء هذا الإجراء بانتظام، خاصة عند انتهاك الوضوء، ولا يحتاج المسلم أو المسلمة إلى التعري التام لأدائه.