منها الهواء البارد.. أسباب زيادة حساسية الأسنان في الشتاء

حساسية الأسنان
حساسية الأسنان

 

تعتبر حساسية الأسنان من الآلام الحادة التي لا يستطيع تخطيها بعض الأشخاص ويتعاملون معاها أنها أمر واقع ليس له دواء أو أسباب، على العلم بأنها تزيد بكثرة في فصل الشتاء نتيجة لبعض المحفزات التي تجعلها في تطور دائم ولا ينظر إليها الكثير بعين الاعتبار لعلاجها.

1 - التعرض للهواء البارد: 

يمكن أن يتسبب التعرض للهواء البارد في حدوث حساسية في الأسنان، خاصةً إذا كانت طبقة العاج مكشوفة، ونظرا لتوسع وانكماش الأسنان بسبب التغيرات في درجة الحرارة، ويمكن أن تسبب هذه التغيرات حساسية وعدم الراحة. 

لتجنب ذلك، يفضل تغطية الفم في الطقس البارد أو استخدام واقي الفم، ويعتبر استخدام معجون الأسنان المخصص للحساسية حلاً فعالًا في مثل هذه الحالات.

2 - جفاف الفم: 

يمكن أن يؤدي الطقس البارد إلى جفاف الفم، مما يزيد من حساسية الأسنان، ويلعب اللعاب دورا هاما في حماية الأسنان وتحييد الأحماض، ولذا قد يزيد نقص اللعاب من حدوث حساسية الأسنان.

وللتغلب على ذلك، يفضل شرب الماء بانتظام واستخدام اللعاب الاصطناعي أو العلكة الخالية من السكر لتحفيز إنتاج اللعاب.

اقرأ أيضاً| للتدفئة في الشتاء.. مشروبات تمنحك الطاقة أبرزها القرفة

 

3 - تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة:

يمكن أن يسبب تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة حساسية في الأسنان، لذلك يفضل تناول الأطعمة في درجة حرارة معتدلة، وتجنب تناول الأطعمة أو المشروبات شديدة البرودة أو الحرارة.

4 - عادات الضغط على الأسنان: 

يمكن أن يزداد صرير الأسنان المرتبط بالتوتر خلال الشهور الباردة، مما يؤدي إلى تآكل المينا وحساسية الأسنان، وينصح بتعلم تقنيات تقليل التوتر واستخدام واقي ليلي لحماية الأسنان أثناء النوم.

5 - تغييرات في روتين العناية بالفم والنظام الغذائي أثناء العطلات:

فخلال فصل الشتاء، قد يقوم الأشخاص بتغيير روتين العناية بالفم، مما يؤدي إلى عدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة أو إهمال نظافة الفم.