العمل الرقمي الأخضر.. ودور التكنولوجيا في حل أزمة المناخ

COP28
COP28

​أكد الاتحاد الدولي للاتصالات، على التزم أعضاء قطاع التكنولوجيا العالمي بزيادة الإجراءات للمساعدة في حل أزمة المناخ من خلال العمل الرقمي الأخضر في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

وجاءت التزامات شركات التكنولوجيا والحكومات، بما في ذلك جهود التخفيف والتكيف في أول سلسلة من الإجراءات الرقمية الخضراء وتشير إلى تقدم التكنولوجيا الرقمية لدعم العمل المناخي.

ومن خلال العمل الرقمي الأخضر، يهدف الاتحاد الدولي للاتصالات، وكالة التكنولوجيا التابعة للأمم المتحدة، إلى جمع قطاع التكنولوجيا الرقمية بأكمله معًا لتسريع الجهود الجماعية بشأن أزمة المناخ.

وقالت دورين بوجدان مارتن، الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات: "يمكن أن تكون التكنولوجيات الرقمية حليفاً رئيسياً في التصدي لتغير المناخ". "وتظهر التزامات العمل الرقمي الأخضر هذه أن القطاع الرقمي يمكن أن يقود الطريق في استخدام التكنولوجيا في العمل المناخي مع الحد في الوقت نفسه من آثاره تأثير على البيئة."

اقرأ أيضا| 65 جلسةً حواريةً تناقش دور الأديان في مواجهة أزمة المناخ بـCOP28

ومن بين نتائج العمل الرقمي الأخضر في COP28 ما يلي:

- اتفاقيات الشركات بشأن الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة وفقًا للأهداف المستندة إلى العلم والتي تتماشى مع هدف الحد من ارتفاع درجة حرارة المناخ إلى 1.5 درجة مئوية، وإنشاء خطط انتقالية بالإضافة إلى زيادة الشفافية بشأن بيانات الانبعاثات عبر صناعة التكنولوجيا.

- التعاون عبر البلدان لتطوير تنظيم النفايات الإلكترونية كوسيلة رئيسية لتعزيز صناعة التكنولوجيا الدائرية.

- بيان مشترك من كبار مطوري المعايير الدولية - الاتحاد الدولي للاتصالات، ومنظمة ISO، واللجنة الكهرتقنية الدولية - بشأن أهمية إدراج الاستدامة في تطوير المعايير التقنية حسب التصميم، والمعايير التي تساعد العالم على الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية وتحقيق بيئة دائرية منخفضة الكربون تتسم بالكفاءة في استخدام الموارد اقتصاد.

- تعزيز التعاون بين الصناعة والدولة بشأن تنفيذ معايير الاستدامة البيئية من خلال خطة عمل.

- تعهد من قطاع الاتصالات المتنقلة والأقمار الصناعية بدعم مبادرة الإنذارات المبكرة للجميع من خلال خدمات البث الخلوي والخدمات المباشرة إلى الأجهزة لحماية الجميع من خلال إنذارات الكوارث المنقذة للحياة بحلول عام 2027. تعهد القطاع العام بتنفيذ البث الخلوي باستخدام كما تم اتخاذ نهج تنظيمي.

وقال توماس لامانوسكاس، نائب الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات، الذي دعا إلى انعقاد مؤتمر العمل الرقمي الأخضر: "إن قطاع التكنولوجيا الرقمية يمنحنا سبباً للأمل من خلال التزاماته الواضحة بشأن العمل المناخي". هذه الالتزامات بهدف توسيعها وتعزيزها في المستقبل".

تم تنظيم العمل الرقمي الأخضر في الفترة من 2 إلى 9 ديسمبر في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين للإعلان عن التزامات قطاع التكنولوجيا وتسريع العمل، والنتائج هي نتيجة جهد استمر لمدة عام تقريبًا شارك فيه أكثر من 40 شريكًا، بما في ذلك الاتحادات الصناعية ووكالات الأمم المتحدة والحكومات والشركات، لتوحيد المجتمع الرقمي العالمي، وتطوير حلول تعاونية، وتعزيز العمل المناخي عبر الصناعة.