أصل الطبق الشعبي.. «المقلوبة الفلسطينية»

المقلوبة الفلسطينية
المقلوبة الفلسطينية

المقلوبة من أشهر الأطباق الشعبية في فلسطين وتعود أصولها إلى عهد القائد صلاح الدين الأيوبي، حين قدمه المقدسيون له ولجنوده عندما فتح القدس وحررها من الصليبيين عام 1187 وعندما أكلها أعجبته فوصفها بـ"الأكلة المقلوبة"، وأصبحت تسمى "المقلوبة" تيمناً بالأيوبي.

وتعتبر المقلوبة واحدة من أهم المأكولات ضمن المطبخ الشعبي في المدن الفلسطينية، وخصوصاً مدينة القدس وتحولت في السنوات الأخيرة إلى عنصر أساسي على موائد الإفطار الرمضانية في باحات المسجد الأقصى.

وهذه الأكلة تمزج في مكوناتها الأرز والبطاطا والباذنجان والقرنبيط مع الدجاج أو اللحم، وتتميز بضرورة قلبها من الأواني على قدر الطعام وصار المقدسيون يستخدمونها كأحد أساليب المقاومة الشعبية في وجه قوات الاحتلال الإسرائيلي.

طريقة تحضير المقلوبة الفلسطينية..

المكونات..

1 دجاجة، متوسطة الحجم ومقطعة
3 كوب أرز
3 بطاطا
2 باذنجان
1 قرنبيط
1 بصلة، مقطعة مربعات
1 غار
1 عود قرفة
2 ملعقة كبيرة ملح
1 ملعقة صغيره بهارات مشكلة
1 ملعقة صغيره قرفة ناعمة
1 ملعقة صغيره هيل مطحون
1 ملعقة صغيره كاري
1 ملعقة كبيرة زيت نباتي
ماء

طريقة التحضير..
يفرم البصل ويوضع في قدر على النار، ونضع فوقه ملعقة من الزيت ونقليه قليلا ثم نضيف الدجاج ويقلى أيضاً، يضاف عود القرفة، ورقة الغار وملعقة قرفة ثم نضع الماء ليغمر الدجاجة ونتركها حتى تنضج وبعد نقع الارز لمدة نصف ساعة على الاقل نصفيه من الماء ونضع عليه البهارات المتبقية وملعقتين الملح.

ونقوم بقلي البطاطا بعد تقطيعها دوائروكذلك الباذنجان نقطعه دوائر ونقليه وطبعا نقلي الزهرة وبعد نضج الدجاج نقوم باخراجها من المرق وتصفيتها من البهارات ثم تقلى..

ونجهز قدرتكون واسعة قليلاً لكي نضع فيها جميع المكونات، نقوم بوضع قليل من الارز المبهر في قاع القدر ثم نضع المكونات التي قمنا بقليها اولا الدجاج ثم نوزع فوقه البطاطا ثم الزهرة ثم الباذنجان ونضع الارز المتبقي فوق المكونات ونقوم بسكب مرق الدجاج المصفاة من البهارات حتى تغمر الارز.

وتوضع القدرعلى النار، بعد ان تغلي ويبدأ الارز بامتصاص الشوربة نقوم بتخفيف النارالى اقصى درجة حتى ينضج الارز على مهله تقلب القدر على صينية واسعة ونتركها لمدة عشرة دقائق مقلوبة، ثم نقوم برفع القدر.

اقرأ أيضا|حكايات| موطن أسرار بلفور.. «بئر السبع» بفلسطين شاهدة على تاريخ من الوجع