هل يتسبب استخدام «اللبن القاطع» في أضرار صحية؟.. شيرين زكي تجيب

اللبن القاطع
اللبن القاطع

أجابت د. شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء للنقابة العامة للأطباء البيطريين ونائب رئيس المرصد الدولي للإعلام وحقوق الإنسان، على السؤال المتكرر حول استخدام اللبن القاطع وإذا كان يسبب أضرار صحية أم لا؟ 

وأشارت إلى أنه في البداية لا بد أن نفرق بين اللبن القاطع واللبن الفاسد، من خلال:

وتتمثل علامات اللبن الفاسد في انبعاث رائحة كريهة منه، تحول طعمه لطعم حامض لاذع أو مر، تحول قوامه من قوام سائل إلى قوام سميك لزج، تحول لونه من الأبيض الناصع إلى لون أغمق كريمي أو أصفر، يحتوي على بقع صفراء أو أي ألوان أخرى. 

اقرأ أيضًا| أسباب ظهور الشعر الأبيض في فترة الشباب 

أما اللبن القاطع فهو اللبن الذي تم تركه خارج الثلاجة أو تعرض لحرارة جعلت البكتيريا التي تسبب تخثر نشطة فتتكون به حبيبات تشبه حبيبات الجبن، لكنه يحتفظ بطعم ولون ورائحة اللبن العادي، قد يكون لاذع قليلا نتيجة النمو البكتيري. 

وأشارت إلى أنه يمكن استخدام اللبن القاطع "الغير فاسد" لكن بشروط وهي:

- إذا قطع اللبن قبل غليه يمكن استخدامه في أي مواد غذائية استخدم لها الحرارة مثل المعجنات أو البشاميل أو صوص المكرونة الأبيض بشرط تركه حتى الغليان، ويمكن استخدامه في الحلويات مثل الكيك أو البسبوسة. 

وحذرت من استخدامه لصناعة الجبن دون غلي، أما إذا قطع اللبن بعد غليه نتيجة تركه خارج الثلاجة بعد الغلي وكان مازال محتفظت برائحته ولونه وطعمه دون فساد فيمكن استخدامه في تصنيع الجبنة بإضافة ملح وزبادي لعمل لبن رايب أو جبنة قريش أو ملح وزبدة للجبنة الكريمي، كما يمكن إضافته للفواكه وخفقه معها في الخلاط بها.