لربات البيوت.. 6 أسباب تمنعك من تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة

البطاطس المسلوقة
البطاطس المسلوقة

تعد البطاطس المسلوقة عنصرًا أساسيًا متعدد الاستخدامات ومحبوبًا في عدد لا يحصى من المطابخ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالتخزين، فقد لا تكون الثلاجة هي المكان المناسب. خلافًا للاعتقاد السائد، فإن تبريد البطاطس المسلوقة يمكن أن يؤثر على نكهتها وملمسها وقيمتها الغذائية.

 

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل تخزين البطاطس المسلوقة في الثلاجة ليس أفضل ممارسة للحفاظ على جودتها.

 

اقرأ أيضا:تعزيز الطاقة الأبرز.. 7 فوائد صحية مذهلة لتناول البطاطس

 

تغيير الملمس


تخضع البطاطس المسلوقة، عند تبريدها، لتحول تركيبي، إذ تتسبب البيئة الباردة في تحول النشويات الموجودة في البطاطس إلى شكل أكثر تبلورًا، مما يؤدي إلى تكوين حبيبات ودقيق عند إعادة التسخين، وهذا الابتعاد عن القوام الكريمي الطبيعي يقلل من تجربة تناول الطعام بشكل عام.


فقدان النكهة

 

يميل التبريد إلى كتم نكهات البطاطس المسلوقة، وتتداخل درجات الحرارة الباردة مع المركبات المتطايرة المسؤولة عن المذاق المميز للبطاطس، مما يؤدي إلى تجربة طهي لطيفة وأقل شهية. للاستمتاع بالنكهة الكاملة للبطاطس المسلوقة، يُنصح بتخزينها في درجة حرارة الغرفة.

 

مستويات أعلى من مادة الأكريلاميد

 

يمكن أن تتشكل مادة الأكريلاميد، وهي مادة كيميائية قد تكون ضارة، عندما تتعرض البطاطس لطرق طهي عالية الحرارة مثل الغليان أو التحميص، ويمكن أن يؤدي تبريد البطاطس المسلوقة ثم إعادة تسخينها إلى رفع مستويات مادة الأكريلاميد، وتخزينها في درجة حرارة الغرفة يقلل من خطر تكوين مادة الأكريلاميد، ويعزز استهلاكًا أكثر أمانًا وصحة.


فقدان المغذيات


تعتبر البطاطس المسلوقة مصدرًا غذائيًا قويًا، حيث تحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية. لسوء الحظ، التبريد يمكن أن يؤدي إلى فقدان المواد الغذائية، وقد يؤدي التعرض لدرجات الحرارة الباردة إلى تدهور بعض الفيتامينات، مثل فيتامين C، مما يؤثر على المظهر الغذائي العام للبطاطس. للحفاظ على أقصى قدر من الفوائد الغذائية، اختر التخزين المناسب في درجة حرارة الغرفة.

 

تكوين المواد المسرطنة


يمكن أن يساهم تبريد البطاطس المسلوقة في تكوين مواد مسرطنة محتملة. عندما يتم إعادة تسخين البطاطس المخزنة على البارد في درجات حرارة عالية، قد تتفاعل السكريات والأحماض الأمينية الموجودة في البطاطس لتكوين مادة الأكريلاميد، وهي مادة مرتبطة بالسرطان. لتقليل هذه المخاطر، فكر في طرق تخزين بديلة.


تسارع التلف


على عكس الفكرة القائلة بأن التبريد يعزز النضارة، فإن البطاطس المسلوقة المخزنة في الثلاجة تكون عرضة للتلف السريع ،ويمكن أن تؤدي البيئة الباردة إلى تطور الطعم الحلو المنفر الناتج عن تحويل النشويات إلى سكريات. للاستمتاع بالنضارة المثلى للبطاطس المسلوقة، يعد المخزن البارد الداكن خيارًا أكثر ملاءمة للتخزين.