هل تنخفض أسعار الذهب متأثرة بالهدنة في غزة؟ | خاص

 لطفي منيب
لطفي منيب

يتساءل الكثير من المستثمرين والراغبين في شراء الذهب، هل ستتأثر أسعار الذهب بالهدنة الإنسانية في قطاع غزة؟ وهل ستنخفض أسعار الذهب في ظل هذا الإجراء، خاصة بعد أن شهدت تقلبات سعرية خلال الأيام الماضية.

تستمر الهدنة الإنسانية في قطاع غزة 4 أيام، يتخللها الإفراج عن عدد من الأسرى الفلسطينيين مقابل بعض المحتجزين الإسرائيليين، بالإضافة إلى إدخال مساعدات إغاثية وكميات من الوقود إلى قطاع غزة.

ويجيب عن هذا التساؤل لطفي منيب نائب رئيس شعبة الذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية، مؤكداً أن أسواق الذهب تشهد حالة ضبابية ولا أحد يستطيع أن يجزم توجه أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة.

وأوضح منيب خلال تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أن أسواق الذهب تشهد هدوء نسبي نتيجة الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، والتي تستمر أربعة أيام، لافتا إلى أن هذه الهدنة تعد أول الغيث.

واستطرد أنه كلما كان هناك استقرار وتهدئة بالمنطقة انخفض التدافع نحو شراء الذهب للتحوط وبالتالي ينخفض سعر الذهب والعكس صحيح، حيث يعد الذهب هو الملاذ الآمن الذي يلجأ إليه المستثمرين في أوقات الحروب والأزمات للحفاظ على القيمة الشرائية للنقود.

ونصح نائب رئيس شعبة الذهب، بعدم التعامل مع الذهب كسلعة للمضاربة والتربح، مشيراً إلى أن الذهب هو مخزن للقيمة.

يذكر أن أسعار الذهب بالسوق المحلية قد شهدت على مدار تعاملات اليوم، تحركات سعرية طفيفة تتراوح بين 10 إلى 15 جنيهاً، وذلك بعد ارتفاعها خلال الأيام الماضية لمستوى قياسي، وتجاوز عيار 21 مستوى الـ2800 جنيه، ثم تراجع بعد ذلك في نطاق ضيق.

اقرأ أيضا | ارتفاع أسعار الذهب العالمية والأوقية تتخطي 2000 دولار