في الشتاء| فيتامينات مهمة للحماية من الأمراض

 فيتامينات مهمة للحماية من الأمراض
فيتامينات مهمة للحماية من الأمراض

الطقس البارد وساعات النهار الأقصر، يمكن أن يجعلنا نشعر باضطراب في الحالة المزاجية، وقد يعطل دورة النوم والاستيقاظ لدينا، يمكن لتلك العناصر أن تسبب جفاف البشرة وتتسبب في ظهور الأكزيما والتهاب المفاصل والربو، وقد تضعف مناعتنا مما يتسبب في إصابتنا بكثير من الأمراض، والتأكد من حصولك على المعززات اللازمة ولقاحات الأنفلونزا هو الخطوة الأولى الموصى بها، ولكن هل تعلم أن بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن تساعد في تعزيز مناعتك أيضًا؟  

 

اقرأ ايضا
مع اقتراب موسم الشتاء.. أطعمة «تدفيك» في عز البرد
 

وفي هذا السياق، نلقي نظرة على بعض الفيتامينات والمعادن الأساسية المفيدة بشكل خاص في فصل الشتاء، وذلك بحسب موقع medichecks.


فيتامين د
يساعدنا فيتامين د على امتصاص الفوسفات والكالسيوم من نظامنا الغذائي، وكلاهما ضروري لصحة العظام والأسنان والعضلات، ويلعب فيتامين د أيضًا دورًا في المناعة ويمكن أن يحمي من التهابات الجهاز التنفسي، وهو مهم لموسم البرد والأنفلونزا.   


فيتامين سي
فيتامين C هو مغذيات دقيقة أخرى متعددة الوظائف تدعم وتقوي جهاز المناعة لدينا، خصائصه القوية المضادة للأكسدة تدعم وظيفة خلايا الدم البيضاء من خلال مساعدتها على الوصول إلى المكان الذي تحتاج إليه – بشكل رئيسي في موقع الإصابة.
وبمجرد وصولها إلى موقع الإصابة، تساعد الخلايا البيضاء في عملية تحطيم البكتيريا والأجسام الغريبة الأخرى، مما يؤدي في النهاية إلى قتل الميكروبات.   


ربما ليس من المستغرب أن نقص فيتامين C يمكن أن يجعل جهازك المناعي عرضة للعدوى، علاوة على ذلك، يمكن أن تؤثر العدوى بشكل كبير على مستويات فيتامين C بسبب ارتفاع مستويات الالتهاب والنشاط الأيضي.   

يحتاج البالغون إلى حوالي 40 ملغ من فيتامين C يوميًا لأن الجسم لا يستطيع تخزينه. يمكنك تحقيق ذلك من خلال النظام الغذائي وحده، أو إذا كنت تجد هذا الأمر صعبًا، فإن المكملات الغذائية (لا تزيد عن 1000 ملجم) هي طريقة سهلة وفعالة لتعزيز مستوياتك وإبعاد المرض.   

تشمل مصادر فيتامين سي ما يلي:   

الحمضيات  
طماطم  
أفوكادو  
الفلفل  
الفراولة والكشمش الأسود

فيتامين ه


فيتامين E هو أحد مضادات الأكسدة، ويحارب آثار الجذور الحرة الناتجة عن تحلل المواد الغذائية والسموم. وهو لاعب رئيسي في تنظيم استجابات الجسم المناعية للعدوى، مما يساعدنا على مكافحة السعال الموسمي ونزلات البرد [7].  

على عكس فيتامين د، يعد نقص فيتامين هـ نادرًا حيث يمكنك عمومًا الحصول على ما يكفي منه من خلال النظام الغذائي، ولكن في بعض الأحيان قد يوصى بالمكملات الغذائية. يمكن أيضًا العثور على فيتامين E في المرطبات ومنتجات العناية بالبشرة الأخرى، حيث يغذي البشرة من المصدر، ويحميها من التلف ويتيح الشفاء، مما يجعله علاجًا جيدًا للبشرة الشتوية الجافة.   

تشمل مصادر فيتامين E ما يلي:  

جرثومة القمح  
الزيت النباتي وزيت الزيتون  
المكسرات والبذور  
أفوكادو  
السبانخ والبروكلي

 

حديد


الحديد معدن ضروري لتكوين الهيموجلوبين – البروتين الذي يحمل الأكسجين إلى الأنسجة لإطلاق الطاقة، قد تعزى بعض شكاوى الشتاء، بما في ذلك التعب والتهيج وعدم تحمل البرد وشحوب الجلد، إلى نقص الحديد.  

ربما يكون نقص الحديد أكثر شيوعًا مما تعتقد، حيث يؤثر على ما يصل إلى ملياري شخص في جميع أنحاء العالم وما يصل إلى ربع النساء في المملكة المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 19 إلى 64 عامًا].  

تعد النساء والنباتيون والنباتيون من بين الأشخاص الأكثر عرضة للخطر بسبب فقدان الدورة الشهرية ونقص تناول الحديد على التوالي.