احذر.. «العزلة الاجتماعية» تهدد بالوفاة المبكرة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كشفت دراسة جديدة في جامعة جلاسكو باسكتلندا أن العزلة الاجتماعية تؤدي الي الوفاة مبكراً لذلك يجب على الجميع زيارة العائلة والأصدقاء مرة شهرياً على الأقل لمنع الشعور بالوحدة وتقليل خطر الوفاة مبكراً للزائرين والمزارين.

وباستخدام بيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وهي دراسة طويلة الأمد تتتبع صحة البالغين وعلمهم الوراثي في ​​جميع أنحاء المملكة، نظر الباحثون في 5 أنواع مختلفة من الروابط الاجتماعية التي أبلغ عنها 458146 شخصاً بمتوسط ​​عمر 57 عاماً ومتوسط ​​12.6 سنة، ووجدوا أن كل شكل من أشكال العزلة الاجتماعية، مثل العيش المنفرد، أو الشعور بالوحدة في كثير من الأحيان، أو الزيارات غير المتكررة من الأصدقاء أو العائلة، كان مرتبطاً بزيادة خطر الوفاة المبكرة.

وكان الأشخاص الذين لم يزورهم الأصدقاء أو العائلة مطلقاً أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 53%، وكان لديهم خطر وفاة متزايد بنسبة 39% مقارنة بأولئك الذين تمت زيارتهم يومياً.

وكان أولئك الذين يعيشون بمفردهم أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 48%، في حين أن عدم القدرة على الثقة في شخص ما أو المشاركة في الأنشطة يزيد أيضاً من خطر الوفاة المبكرة. وكان أولئك الذين يعانون أشكالاً كثيرة من أشكال العزلة الاجتماعية أكثر عرضة للخطر.

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين عاشوا بمفردهم ولم يروا أصدقاء أو عائلات قط كانوا أكثر عرضة بنسبة 77% للوفاة لأي سبب، وأمراض القلب أو السكتة الدماغية، مقارنة بأولئك الذين يعيشون مع شخص يرى الأصدقاء أو العائلة يومياً.

اقرأ أيضا|أسد هارب يثير الفوضى في إيطاليا