معرض الشارقة الدولي للكتاب : كاظم الساهر يغنى بالإنجليزية لوقف الحرب على غزة

 كاظم الساهر
كاظم الساهر


الشارقة بوابة أخباراليوم

 توجّه كاظم الساهر بالشكر لإمارة الشارقة على استضافته في معرض الشارقة الدولي للكتاب مشيراً إلى أنّ الشارقة تعد عاصمة للثقافة، فإنّ القراءة والكتاب سيبقى حاضراً في يد القرّاء، معبّراً عن فخره بأن يكون اليوم جزءاً من معرض الشارقة الدولي للكتاب الذي أتاح له فرصة مخاطبة جمهوره.

وكشف الفنان كاظم الساهر عن مشروع أغنية جديدة باللغة الإنجليزية وعنوانها أوقفوا الحرب  يستعد لاطلاقها تدعو لوقف الحرب على غزة  ،  بالتعاون مع جمعية الامم المتحدة للموسيقى الكلاسيكية بإدارة بريندا فونجوفا وقال خلال أمسية ثقافية له في معرض الشارقة الدولى للكتاب أنه "بعد هذه الجلسة سأتوجه إلى نيويورك لتسجيل هذه الأغنية وسنطلقها قريباً ونأمل أن توصل رسالتنا وأن نساهم في وقف الحرب التي تلحق بالمدنيين الأبرياء والموت الكارثي للأطفال". ووجه القيصر كلمات مؤثرة تمنى فيها الأمن والسلامة لأطفال وأهل غزة، وأن تتوقف الحرب التي يدفع ثمنها الأبرياء، وقال: "الفنان يمتلك موقفاً انسانياً وضميراً حياً بالتأكيد، لا نستطيع أن نقف متفرجين، وحتى لو شعرت أن لمسة ما سيكون لها أثر فسأقوم بها". 

وكان معرض الشارقة الدولي للكتاب 2023 أستضاف في أمسيّة ثقافيّة وفنيّة مميّزة، قيصر الأغنية العربية الفنان كاظم الساهر؛ واستمتع الحضور الذى احتشدت به القاعة قبل الأمسية بعدة ساعات الى مسيرته في عالم الشعر والأدب والألحان، ووجّه لهم العديد من الرسائل القيّمة التي ناهزت في ثرائها أغانيه وألحانه وشكّلت إضافة استثنائيّة لهذا الحدث الثقافي العالمي.

 

وتطرّق الساهر في حديثه إلى تأثير الكتاب على حياته، قائلاً: " أن الحياة بدون اطلاع وبدون قراءة فإنّ الإنسان سيبقى في دائرة محدودة، فحتى موهبتي الموسيقية لو لم أدعمها بالقراءة ودراسة الموسيقى ستبقى محدودة، ومن ضمن علمي أيضاً اختيار المفردات والأفكار التي تؤثر في الناس، لو لم أقرأ فلن أستطيع إيصال رسالتي وألامس مشاعر المستمعين أو أؤثر في المفكرين والمثقفين".

وحول أثر القراءة في العائلة، أكّد الساهر أنّ تأثيرها يطال الجميع، مشيراً إلى أنّ الأطفال عندما يقرأون يذهبون إلى عوالم وأفكار وثقافات مختلفة، فيزداد وعيه واحترامه للرأي الآخر، وستُفتح له آفاقٌ جديدة في الحياة ومستقبل من فرص العمل. وأضاف: "أيضاً لكسر الروتين في المنزل فإنّ القراءة واكتساب الأفكار ومن ثم الجلوس في حوار مع العائلة ستساهم في صنع متعة وقصة جميلة تأخذنا إلى عالم آخر. كما أنّ القراءة للإنسان الذي يعاني من مشكلة عاطفية، تشكّل داعماً وصديقاً له، فعندما يمرّ الإنسان بمشكلة ولا يجد شخصاً يعطيه التوجيهات الصحيحة، فإنّ الكتاب يمنحه الراحة والطمأنينة بالإضافة إلى أفكار ووسائل جديدة لحل أي

وأضاف: "الشعر موهبة، لحنت أول قصيدة في سنّ 12 عاماً وكتبت أول خاطرة في عمر 13 – 14، وبدأت أقرأ الشعر في المجلات ودواوين نزار قبانيالذى كان مصدر دعم وتحفيز لي، فعندما كنت أطلب منه في بعض القصائد أن أقوم بتعديل سطر أو ما شباه، كان يعود لي خلال فترة قصيرة ويخبرني ويقول سجّل هذا البيت الجميل، لم يقل سجل هذا السطر، بل البيت الجميل، لقد كان متعاوناً وعظيماً جداً، وهكذا العظماء يكونون دائماً بسطاء".

 

اقرأ أيضا : لدعم القضية الفلسطينية.. كاظم الساهر يطرح «اوقفوا إطلاق النار»