28 % نسبة مشاركة المرأة .. مناصب قيادية بالحكومة من السيدات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يعد المحرك الأول والأساسي في تحقيق تمكين المرأة العربية يتمثل فى وجود إرادة سياسية حكيمة مؤمنة بأهمية دور ومكانة المرأة في المجتمع بفضل وجود الإرادة السياسية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإيمانه بأهمية تمكين المرأة 

حيث أنه شهد ملف تمكين المرأة المصرية طفرة غير مسبوقة محلياً ودولياً خلال السنوات الأخيرة، حيث بدأ في يونيو 2014 عصر ذهبى للمرأة المصرية أعاد لها الحياة بفضل وجود إرادة سياسية تؤمن بأن تمكين المرأة واجب وطنى، وتقلدت المرأة المصرية مناصب قيادية للمرة الأولي في تاريخها وكسرت الحاجز الزجاجي بوصولها لمجلس الدولة والنيابة العامة لأول مرة منذ اكثر من ٧٢ عام

اقرأ أيضاً | 4 أعراض إذا شعرت بها فتش عن الـ«فيبروميالجيا»

قد ارتفاع نسبة تمثيل المرأة في البرلمان المصري إلى 28٪، وبلغت نسبة التمثيل الفعلي للمرأة في مجلس الشيوخ الحالي 14٪، و25٪ في مجلس الوزراء، و56٪ في السلك الدبلوماسي، و27٪ في مناصب نواب الوزراء، و31٪ نائبات المحافظين،  و25 % سفيرات، و44٪ أعضاء في المجلس القومي لحقوق الإنسان، إلى جانب تعيين امرأة مستشارة لرئيس الجمهورية للأمن القومي، ووصول امرأتين إلى منصب المحافظ، وأول رئيسة لمحكمة اقتصادية، ونائب أول لمحافظ البنك المركزي، وأول رئيسة للمجلس القومي لحقوق الإنسان، وشكلت النساء ما يقرب من النصف من إجمالي 4635 في هيئة النيابة الإدارية.

في السطور التالية نعرض بعض السيدات التي تقلدن مناصب خلال هذا العام وهن:

الدكتورة نجلاء الأهواني:

هي وزيرة التعاون الدولى سابقًا لحصولها على وسام جوقة الشرف بدرجة فارس من السفارة الفرنسية بالقاهرة لإسهاماتها الثابتة في تعزيز الروابط بين فرنسا ومصر. 

كانت وزيرةً للتعاون الدولي عام 2014، كما شغلت بعض المناصب الهامة؛ مثل منصب نائب مدير مركز الدراسات الأوروبية و نائب مدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية (ECES) ومستشارة لرئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، وهي أحد أعضاء مجلس الإدارة ولجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري،و عضويتها في المجلس الاستشاري لمركز أبحاث الهجرة والتنمية بجامعة كوفنتري البريطانية، ومجلس إدارة مبادرة "إرادة" في مجلس الوزراء المصري، والجمعية العربية للبحوث الاقتصادية. كذلك كانت عضوة بالمجلس القومي للمرأة وغيرها من المناصب الهامة

وقدمت العديد من الأبحاث والأوراق العلمية في العديد من المجالات ذات الأهمية. وبالإضافة إلى عملها الأكاديمي والتنفيذي،

السفيرة ندى دراز :

تولت منصب القنصل العام لمصر لدى شيكاغو ضمن الحركة الدبلوماسية الجديدة لعام ٢٠٢٣.

الإعلامية ريهام السهلي:

تم تعيينها في منصب رئيسة لشبكة قنوات DMC، وقد عملت في بداية مسيرتها الإعلامية في التليفزيون المصري من خلال قناة النيل، ثم انتقلت للعمل في القناة الفضائية المصرية، ثم عملت في قناة المحور في تقديم برنامج 90 دقيقة خلال الفترة من 2006 وحتى 2013 وقد عملت بقناة اكسترا نيوز.

الدكتورة رانيا يحيي :

تولت منصب عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون، والجدير بالذكر أنها عضوة المجلس القومي للمرأة ، ومقررة لجنة الفنون والآداب ، وحاصلة على زمالة كلية الدفاع الوطنى بأكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة منذ 1995 وحتى الآن، كما أنها عضوة مجلس إدارة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، وعضوة المجلس الأعلى للثقافة لجنة الشباب ، وحصلت مؤخرا على جائزة الدولة للتفوق في الفنون عام 2023، كما مُنحت لقب الأم المثالية من دار الأوبرا المصرية لعام 2023، وتم تكريمها بمهرجان "بابل" الدولي الخامس عشر، في العراق، بحضور وزير الثقافة العراقي، ولفيف من الشخصيات الدبلوماسية والعامة العراقية.

اللواء منار مختار حافظ حسن:

تولت منصب مدير عام بقطاع حقوق الإنسان بالوزارة، وذلك خلال اعتماده حركة تنقلات الشرطة السنوية لعام 2023.

وهي تعتبر من القيادات الأمنية النسائية المحترفة في العمل الأمني، و لما حققته من نجاحات ملموسة في ملف القضاء على العنف ضد المرأة، متمنية لها المزيد من النجاحات في مهام منصبها الجديد.

 الدكتورة نجوى خليل :

تم اختيارها عضوة باللجنة العلمية المتخصصة بأكاديمية البحث العلمي لفحص الإنتاج العلمي للمرشحين لنيل جوائز المرأة التقديرية لعام ٢٠٢٢.

وهي عضوة المجلس وأستاذة الإعلام بالمركز القومي للبحوث الإجتماعية والجنائية ووزيرة التضامن الإجتماعي السابقة، حققت نجاحات وانجازات كبيرة فى مجال الإعلام والبحوث الإجتماعية والجنائية، و إيماناً بخبراتها وكفاءتها، متمنية لها دوام النجاح والتوفيق.

يذكر أن الدكتورة نجوى خليل تقلدت منصب وزيرة للتأمينات والشئون الاجتماعية  الأسبق، ومديرة المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وتدرجت فى العمل الأكاديمى كباحثة بالمركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية منذ عام 1976، حتى أصبحت مديرة عامة للمركز منذ عام 2008 حتى الآن، كما أجرت عدة بحوث حول هموم واهتمامات المواطن المصرى.

الدكتورة يمنى الشريدي:

تولت منصب رئيس مجلس إدارة غير تنفيذى لمؤسسة عمر أفندى، والجدير بالذكر أنها شغلت العديد من المناصب منها عضو مجلس إدارة سابق بالمجلس التصديرى للصناعات الغذائية و عضو مجلس إدارة مجلس منتجى ومصدرى الزيتون و رئيسة جمعية سيدات أعمال مصر ٢١ , وهي منظمة غير حكومية مخصصة لتمكين المرأة و تعزيز مساهمتها في الاقتصاد المصري.

وتعتبر الدكتورة د.يمنى الشريدى رائدة في مجال التصنيع والتصدير لزيتون المائدة والخضار المخلل والطماطم المجففة. ولديها اكثر من ٢٠ عاما من الخبرة في التصنيع الغذائي وقد عملت في مجال تصدير وتسويق المنتجات الغذائية على مستوى العالم .. و ساهمت بخبرتها في نمو العلامات التجارية الكبرى بما في ذلك شركة بروكتر أند جامبل وشركة ميد جونسون وبريستول مايرز وجربر لأغذية الأطفال ، و مسئولة أيضا عن إقامة المؤتمر السنوي الدولي "نساء من أجل النجاح" ،  وقامت الدكتورة بتأسيس مجلس سيدات الأعمال العرب في جامعة الدول العربية في شهر مارس من عام 1999،  ومكتب الإتصال للرابطة الدولية لطلاب الصيدلة  وهي أيضا نائب رئيس لـ “Career Women” في الغرفة التجارية الأمريكية ولها سنوات من الخبرة مع المنظمات غير الحكومية وأنشطة دعم المشاريع الصغيرة و المتوسطة. .

السفيرة فايزة أبو النجا: 

عينت مستشارة رئيس الجمهورية لشئون الأمن القومي، ووزيرة التعاون الدولي الأسبق، وذلك لحصولها على وسام الاستحقاق"  ريو برانكو " من دولة البرازيل، والجدير بالذكر أن الوزيرة  فايزة أبو النجا تولت عادة عدة  مهام رسمية مختلفة وذلك لكفائاتها وتميزها حيث تم تعيينها عضواً في العديد من المجموعات الوزارية واللجان المعنية بصياغة السياسات الخاصة بالتخطيط الاقتصادي، وإدارة الديون الخارجية، والاستثمار، والعمالة، وتنمية الموارد البشرية .. وفي عام 2008، كانت عضواً في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا. واختيرت أيضاً كعضو في مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، كما ترأست لجنة (أصدقاء سيوة) لحماية وحفظ واحات مصر.
يذكر أن  السفيرة فايزة أبو النجا قد  تَوَلَّت منصب وزيرة الدولة للشؤون الخارجية والتعاون الدولي؛ لتصبح أول امرأة تشغل هذا المنصب في مصر، وفي العالم العربي..

النائبة الدكتورة عايدة نصيف:

هي عضو مجلس الشيوخ، فازت بمقعد نائب هيئة مكتب نساء البرلمانيات باتحاد البرلمانى الدولى فى الجمعية العامة المنعقدة فى المنامة بالبحرين، بعد منافسة قوية نجحت خلالها فى حسم المقعد . 

تجدر الإشارة إلي أن النائبة الدكتورة عايدة نصيف، عضو مجلس الشيوخ " عضو لجنة شئون العلاقات الخارجية والافريقية والعربية" ، حاصلة على دكتوراه فى الفلسفة السياسية وفلسفة العصور الوسطى- جامعة القاهرة ، و دكتوراه فلسفة القانون وماجستير الفلسفة - جامعة القاهرة ، وشغلت وظائف أستاذ الفلسفة بكليات العلوم الإنسانية اللاهوتية بالقاهرة ،كما شغلت منصب أستاذ الفلسفة بالكلية الاكليركية بالكاتدرائية المرقسية وفروعها ، واستاذ الفلسفة السياسية بجامعة القاهرة، و عضو مجلس كلية الاداب، جامعة عين شمس، واستاذ الفلسفة بجامعة هولى صوفيا بنيوريوك، و مدير برنامج الدكتوراه بجامعة هولى صوفيا ، نيويورك، و استاذ الفلسفة بكلية اللاهوت والعلوم الانسانية بالكرسى الاورشليمى بالكويت، ونائب رئيس قسم العلوم الانسانية بالكلية الاكليركية بالكاتدرائية ، و حاصلة على الزمالة الدولية فى الحوار والتعاون الدولى والسلام المرقسية بین اتباع الديانات والثقافات من فيينا - النمسا.

الدكتورة غادة فاروق :

صدر قرار جمهورى بتعيينها نائبة رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتجدر الإشارة إلي أن الدكتورة غادة فاروق قد حصلت على بكالوريوس الهندسة المعمارية عام 1989 بمرتبة الشرف الأولى - كلية الهندسة - جامعة عين شمس وماجستير التصميم الحضري عام 1994 ثم بعثة جمع مادة علمية عام 1999 للحصول على درجة الدكتوراه - جامعة بيركلى- كاليفورنيا - الولايات المتحدة الأمريكية دكتوراه الفلسفة في التخطيط العمراني عام 2000 في مجال التحكم البيئي والتخطيط.

كما تدرجت في العديد من المناصب وصولاً إلى قيامها بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة الحالي، فقد بدأت رحلتها الاكاديمية معيدة بقسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة مدرس مساعد بقسم التخطيط العمراني ثم مدرس بقسم التخطيط الي ان وصلت لرئاسة قسم التصميم والتخطيط العمراني في الفترة من 2018 وحتى الآن .

كما تقلدت العديد من المناصب ومنها مقرر وعضو اللجنة الدائمة لترقيات لدرجة الأستاذ والأستاذ المساعد في مجال العمارة والتخطيط والتابعة للمجلس الأعلى ومدير برنامج عمارة الإسكان والتنمية العمرانية للجامعات، كما تقلدت رئيس قسم العمارة بكلية الهندسة بالجامعة الفرنسية بمصر، وتم انتدابها للعمل مدير عام المكتب الفني بالهيئة العامة للتخطيط العمراني - وزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، وحصلت على العديد من الجوائز في مجالي العمارة والتخطيط مثل جائزة تصميم ميادين العاصمة الإدارية وجائزة تمثيل مصر في بينالي فينسيا 2023، كما قادت سيادتها عدة مشروعات في مجالات خدمة المجتمع مثل إعداد دلائل الهوية البصرية والطابع العمراني على مستوى الأحياء والأقاليم بالتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري.

المستشارة يمني محمد رضا بدير:

تولت منصب مباشرة مهام "إدارة تسكين وتنقلات مستشاري وأعضاء الهيئة" وفقاً لقرار المستشار رئيس الهيئة رقم ٢٩ لعام ٢٠٢٣. 

والجدير بالذكر أن هذا القرار جاء بعد الاطلاع علي القانون رقم ٧٥ لسنة ١٩٦٣ بتنظيم هيئة قضايا الدولة وتعديلاته، وبناء علي قرار وزير العدل رقم ٤٢٨٦ لسنة ١٩٩٤ باللائحة الداخلية لهيئة قضايا الدولة،  وعلي قرار رئيس هيئة قضايا الدولة رقم ١٤٧ لسنة ٢٠٢٢ الصادر بتشكيل المكتب الفني،  وعلي قرار رئيس هيئة قضايا الدولة رقم ٢٩ لعام ٢٠٢٣، ومقتضيات صالح العمل.

الدكتورة نعمت شفيق:  

تولت منصب رئيسة جامعة كولومبيا لتكون أول سيدة تتولى هذا المنصب رفيع المستوى فى تاريخ الجامعه العريقة . 

وجدير بالذكر ان نعمت شفيق أو كما يطلق عليها "مينوش"  شغلت مناصب في صندوق النقد الدولي وبنك إنجلترا. وفي سن 36 أصبحت شفيق أصغر نائب لرئيس البنك الدولي. كما انها تشغل  حالياً منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، 

وبرزت "مينوش" كبطل للتنوع والشمول في كلية  لندن للاقتصاد والعلوم السياسية بالإضافة إلى أنها  أدارت مشاريع كبيرة للتوسع والبنية التحتية مع التركيز أيضاً على تحسين تجربة الطلاب.