مباحثات فرنسية نرويجية لتعزيز التعاون المشترك في مجال التحول للصناعة الخضراء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اتفقت وزيرة الدولة في وزارة التجارة والصناعة والثروة السمكية في النرويج آن ماريت بيورنفلاتن، ووزير الصناعة الفرنسي رولان ليسكيور في اجتماع اليوم الاثنين بالنرويج، على تعزيز التعاون الفرنسي النرويجي بشأن التحول للصناعة الخضراء.

وذكرت وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية - في بيان اليوم - أن الوزيرين اتفقا على العمل من أجل إقامة شراكة صناعية استراتيجية تشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، حيث تتمتع النرويج وفرنسا بتعاون اقتصادي طويل الأمد، كما أنهما شريكان وحلفاء أوروبيان موثوق بهما منذ فترة طويلة. 

اقرأ ايضاً| ميقاتي: نسعى بكل جهد لتجنيب لبنان دخول الحرب بالمنطقة

وأوضحت أنه في سياق التطور السريع لتقنيات صافي الانبعاثات الصفري، سيعمل الحوار والتعاون المشترك على تعزيز العلاقات الصناعية والطاقة الوثيقة بين البلدين والمساهمة في خلق فرص جديدة للشركات الصناعية النرويجية والفرنسية، كما يمكن أن يسمح هذا التعاون بخلق فرص صناعية في مجالات عديدة منها تصنيع البطاريات وإعادة تدويرها، والطاقات المتجددة.

كما اتفق الوزيران على الاجتماع مرة أخرى في باريس لحضور المنتدى الفرنسي النرويجي الثاني للصناعة الخضراء في يناير، من أجل تسريع سبل هذه الشراكة بين البلدين .

وقال وزير الصناعة الفرنسي: "إن إزالة الكربون من اقتصاداتنا ستتطلب ثورة صناعية منها نشر واسع النطاق للتقنيات الخاصة لتحقيق صافي الانبعاثات الصفري في العقود الثلاثة المقبلة. ولتحقيق هذه الغاية، هناك حاجة إلى التعاون التكنولوجي الدولي أكثر من أي وقت مضى. ولهذا السبب نريد تعزيز التعاون بين الصناعات النرويجية والفرنسية".