تأوي 600 ألف فلسطيني..

جوتريتش يطالب إسرائيل باحترام حرمة منشآت الأمم المتحدة في غزة

الأمين العام للأمم المتحدة
الأمين العام للأمم المتحدة

شدد انطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة مطالبة كل الأطراف باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني، واتخاذ الحيطة المستمرة في سير العمليات العسكرية لتجنيب تعرض المدنيين للخطر، واحترام وحماية المستشفيات واحترام حرمة منشآت الأمم المتحدة التي تؤوي اليوم أكثر من 600 ألف فلسطيني. وقال: "حتى الحرب لها قواعد".

وأعرب عن قلقه بشأن القصف المتواصل على غزة من قبل القوات الإسرائيلية ومستوى الضحايا المدنيين وحجم الدمار. وأبدى حزنه لمقتل 35 موظفا لدى وكالة غوث وتشغيل لاجئي فلسطين (الأونروا) أثناء قصف غزة خلال الأسبوعين الماضيين.

اقرا ايضا| بدء جلسة لمجلس الأمن لبحث تطورات الوضع فى الشرق الأوسط

وقال إنه يـَدين لأسرهم بإدانة عمليات القتل هذه وما يشابهها من أعمال. وشدد على أن حماية المدنيين أولوية قصوى أثناء أي صراع مسلح. 

وقال: "حماية المدنيين لا يمكن أن تعني استخدامهم كدروع بشرية. حماية المدنيين لا تعني إصدار أمر لأكثر من مليون شخص بالإجلاء نحو الجنوب حيث لا يوجد مأوى أو غذاء أو ماء أو دواء أو وقود، ثم قصف الجنوب نفسه".

وأعرب عن القلق البالغ بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني في غزة. وأكد أن أي طرف في الصراع المسلح ليس فوق هذا القانون.