النسخة الأولى بمشاركة الثمانية الكبار| الدورى الأفريقى.. دجاجة تبيض دولارات !

الأهلى يسعى لتحقيق اللقب الأول للدورى الأفريقى
الأهلى يسعى لتحقيق اللقب الأول للدورى الأفريقى

ساعات قليلة وينطلق الدورى الأفريقى البطولة المستحدثة من الكاف والتى ستكون قريباً هى البطولة الأهم والأقوى داخل القارة السمراء.

وينتظر أن يقص شريط افتتاح البطولة الأهلى حين يواجه فريق سيمبا التنزانى غداً فى دار السلام ضمن مواجهات ذهاب الدور ربع النهائى من البطولة.

ولأهمية الحدث المنتظر حرصت «الأخبار» على إعداد ذلك التقرير لإيضاح كافة التفاصيل الخاصة بالسوبر ليج الأفريقى ونظامه وجوائزه وكيفية النشأة وفكرة تنفيذه.

ففى البداية لابد أن نشير إلى أن أول من نادى بإقامة دورى السوبر الأفريقى كان السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم «فيفا»، وذلك بعد فترة قصيرة من انهيار مشروع بطولة دورى السوبر الأوروبى.

وفى نوفمبر 2019، كان إنفانتينو فى زيارة للكونغو لحضور احتفالية مرور 80 عامًا على تأسيس نادى مازيمبى، وحينها طالب رئيس «فيفا» بإطلاق البطولة.

وقال إنفانتينو: «سنضع أفضل 20 ناديًا أفريقيا فى بطولة تُشبه الدورى، وهو الأمر الذى من شأنه تحقيق عوائد مالية تصل إلى 200 مليون دولار، ويمكن أن تكون البطولة إحدى أفضل 10 بطولات فى العالم».

وعاد إنفانتينو من جديد للحديث عن البطولة عندما كان فى الرباط فى مطلع عام 2020، وبعد التحدث مع عدد من الأفراد فى المنظمة الأفريقية لكرة القدم، بدأ الكاف مناقشاته الأولية حول البطولة بالفعل.

ومع تولى موتسيبى رئاسة «كاف» تبنى ذلك المقترح، وعمل جاهدًا من أجل خروج البطولة إلى النور وهو ما تحقق بالفعل حاليا وكلها ساعات وتظهر البطولة للعالم.

وتقام هذه النسخة بشكل استثنائى بمشاركة 8 أندية فقط على أن تتوسع فى العام المقبل وتظهر بالشكل المنتظرعلى أن يتم التوسع فيها بعد ذلك لتصل للبطولة المرتقب تنظيمها بعد ذلك بمشاركة 24 ناديا. 

وتقسم البطولة هذا العام إلى ثلاث مناطق حيث يمثل أندية منطقة الشمال فى النسخة الأولى من البطولة الأهلى المصرى والترجى التونسى والوداد المغربى، فيما يمثل المنطقة الوسطى الغربية كل من إنيمبا النيجيرى ومازيمبى الكونغولى، ويمثل منطقة الجنوب الشرقى ماميلودى صنداونز الجنوب أفريقى وبترو أتليتكو الأنجولى وسيمبا التنزانى.

وقال الكاف فى بيان سابق إنه تم تنظيم مسابقة الدورى  الأفريقى الأولى  على أساس الذهاب والإياب، تبدأ المنافسة بربع نهائى خروج المغلوب ويتبعها الدور نصف النهائى والنهائى.

 وستبدأ بحفل الافتتاح والمباراة الأولى غدا الجمعة فى دار السلام، بتنزانيا.. وتقام مباريات نصف النهائى فى الفترة ما بين 29 أكتوبر و1 نوفمبر، بينما ستقام المباريات النهائية التى ستحدد الفائز فى المسابقة يومى 5 و11 نوفمبر 2023.

وبدلاً من نسخة تضمّ 24 نادياً تم الترويج لها سابقاً تحت اسم الدورى السوبر الأفريقى، تشارك ثمانية أندية فى البطولة الجديدة تخوض بينها 14 مباراة.
وتمثل البطولة الجديدة مكاسب مالية كبيرة للفرق الأفريقية المشاركة وتعد مثل «الدجاجة التى تبيض الدولارات» فبحسب بيان الاتحاد الأفريقى لكرة القدم الذى أعلن فيه عن جوائز البطولة فتشير إلى أن جوائز دورى السوبر الأفريقى مجموعها يصل إلى  100 مليون دولار، على أن يحصل الفائز بالبطولة على 10 ملايين دولار.

وهو ما يجعل البطولة غاية فى الأهمية للأندية المشاركة بها وتتعدى أهمية دورى أبطال أفريقيا الذى سيتحول بعد ذلك للبطولة الثانية فى أفريقيا حيث يمثل مبلغ جوائز السوبرليج 4 أضعاف الجوائز المالية لدورى أبطال أفريقيا، والتى يحصل بطلها فى كل عام على مبلغ 2٫5 مليون دولار.أما عن مجموع جوائز دورى السوبر الأفريقى 2023 فقد بلغ قيما تحفيزية جيدة  وكشف الاتحاد الأفريقى أن إجمالى جوائز البطولة سيصل إلى 17٫4 مليون دولار، حيث سيحصل الفريق الفائز بالبطولة على 4 ملايين دولار، والمركز الثانى على 2٫8 مليون دولار، وكل نادٍ تأهل إلى المربع الذهبى على 1٫7 مليون دولار وكل نادٍ شارك فى البطولة فقط وخرج من ربع النهائى على 900 ألف دولار.