التجلى الأعظم.. «فتحة خير»

حيـاة كريمـة تطـور التجمعـات البدويـة

محطات الطاقة الشمسية لإنارة التجمعات البدوية
محطات الطاقة الشمسية لإنارة التجمعات البدوية

أكد اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن من أول اهتمامات القيادة السياسية هو تطوير التجمعات البدوية والوديان التى توجد فى عمق الصحراء والوصول بالخدمات إليهم، حيث تم إنشاء 4 تجمعات بدوية جديدة، أبرزها تجمع بدوى «الحمة» وتجمع وادى أبوجعدة، وتجمع «السحيمى» وتجمع بدوى «النهايات».


وفى طور سيناء تم إنشاء تجمع بدوى «أسلا وعريق»، وتجمع سهل القاع.
وفى مدينة سانت كاترين، يجرى إنشاء تجمع بدوى «السعال» على مساحة 5510 أفدنة.


كما تم تنفيذ 470 بيتا بدويا بقيمة 61٫1 مليون جنيه، وقيام صندوق الإسكان بالمحافظة بشراء 4136 وحدة سكنية من إجمالى 5500 وحدة سكنية خاصة بوزارة الإسكان بتكلفة إجمالية 675٫360 مليون جنيه.
حيث تم تسليم عقود بعض المستحقين للبيوت البدوية بقرية الوادى بطور سيناء بعد إجراء القرعة العلنية لعدد 46 مستحقا.


أشار إلى أنه تم انشاء نماذج البيوت البدوية بتمويل من محافظة جنوب سيناء لتوفير السكن الملائم لأهالى التجمعات البدوية كاملة المرافق والخدمات وتم مد شبكة طرق وإنارة وتجميل وكل الخدمات اللازمة للسكان.
وتهدف أعمال تطوير وإنشاء التجمعات البدوية الجديدة إلى خلق مجتمعات زراعية جديدة، تكفل «حياة كريمة» للمواطنين، فضلا عن إتاحة فرص عمل حقيقية لمواطنى هذه التجمعات.


كما نجحنا فى إنشاء وتطوير 7 تجمعات بدوية جديدة، فى مدن سانت كاترين وطور سيناء ورأس سدر، بإقامة مشروعات زراعية، وحفر آبار للمياه، وإنشاء ملاعب وتمهيد ورصف الطرق وإقامة مشروعات مناحل لإنتاج عسل النحل، بتكلفة 75 مليون جنيه.


قال المحافظ إنه تم الاهتمام من إنارة التجمعات البدوية البعيدة عن العمران، وربطها على شبكة الكهرباء الموحدة، لإنارتها 24 ساعة، بدلا من إنارتها بماكينات الديزل 4 ساعات.. كما تم توصيل التيار الكهربائى إلى المشروعات القومية فى تجمعات الرينا والنهايات برأس سدر، والبير والشيخ عمرو، وربط المشروعات على الشبكة الموحدة وتغذيتها بالتيار الكهربائى لتعمل على مدى 24 ساعة، بدلًا من عملها بماكينات الديزل، وذلك بتكلفة 15 مليون جنيه.. ووصل التيار الكهربائى تجمعات الشرفا الشرقية والغربية ومندر وسبيته ومنحر الناقة وأبوطليحات والعدوة 1و2 فى شرم الشيخ.


بتكلفة 30 مليون جنيه، كما تم ربط سانت كاترين وقرية وادى فيران فى أبورديس على الشبكة الموحدة، وتوصيل التيار الكهربائى للتجمعات البدوية بين أبورديس وسانت كاترين وإنارتها بتكلفة 35 مليون جنيه.


وتمت إقامة موزع كهرباء بمنطقة «ابنى بيتك» فى طور سيناء، لخدمة أكثر من 3 آلاف أسرة، بتكلفة بلغت 15 مليون جنيه، كما وصل التيار الكهربائى إلى الوحدات السكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى، عبارة عن كابلات جهد متوسط ومنخفض بتكلفة بلغت 20 مليون جنيه، وكذلك الانتهاء من توصيل الكهرباء للمدارس والمعاهد الأزهرية الجديدة، بكابلات جهد متوسط ومنخفض وأكشاك بتكلفة بلغت مليونا ونصف المليون جنيه.


قال المحافظ إنه تم الانتهاء من إنارة 15 تجمعا سكنيا فى محافظة جنوب سيناء عن طريق الطاقة الشمسية، من إجمالى 127 تجمعا بدويا وسكنيا.


قال إن محطة أبوغراقد تعد إحدى المشروعات التنموية المهمة التى تغير من شكل الحياة فى القرية، وتمد الوادى بشبكة التيار الكهربائى على مدار اليوم، وإنارة مزرعة «أبو غراقد» النموذجية التى تتجاوز تكلفتها 5 ملايين جنيه.
و أنه تم الانتهاء من المشروع بالكامل لتغذية أحمال القرية لمدة 24 ساعة متواصلة، بواسطة منظومة طاقة شمسية متكاملة.