حبر على ورق

خداع واحد ممكن

نوال مصطفى
نوال مصطفى

«نجحت فى تجنب ذلك النوع من الموت الذى عرفه نجيب محفوظ حينما قال «نحن لانموت حين تفارقنا الروح وحسب، نموت قبل ذلك حين تتشابه أيامنا، ونتوقف عن التغيير، حين لا يزداد شئ سوى أعمارنا وأوزاننا» فكانت تحرص على أن تتعلم كل يوم شيئا جديدا، كما روضت جسدها، فلم تتركه نهبا لشراهته الغريزية، لكنها سقطت أمام موت جبران الذى قال :»إن الإنسان لا يموت دفعة واحدة، وإنما يموت بطريقة الأجزاء، كلما رحل صديق مات جزء، وكلما غادرنا حبيب مات جزء، وكلما قتل حلم من أحلامنا مات جزء، فيأتى الموت الأكبر ليجد كل الأجزاء ميتة، فيحملها ويرحل».

توقفت كثيرا عند هذه الفقرة من رواية الأديبة رضوى الأسود الصادرة عن دار الشروق وعنوانها «خداع واحد ممكن». المعنى القوى الذى تريد الكاتبة أن نحسه هو الفرق بين أن تحيا وأن تعيش. وذلك الصراع عاشته بطلتها «أحلام» المرأة القوية التى أحبت وصفعتها صدمة تحول الحبيب، وهجرانه. لكنها استجمعت أجزاءها المبعثرة، قاومت واتكأت على ذكائها، ثقافتها، وبالطبع جمالها فى أن تمضى فى الحياة لتبحث عن إجابات لأسئلة كونية، فى رحلتها لاكتشاف ذاتها، وحقيقة ما تريده حقاً، وما تفرضه عليها الأقدار من مسارات.

الصراع بين أحلام وحبيبها الذى كسر حلمها، لم يكن هو الصراع الوحيد على امتداد الرواية، ورغم ارتباط أحلام برجلين بعد نهاية قصتها مع حازم إلا أن الرحلة التى خاضتها معه بين موانئ المتوسط فى أوروبا احتلت جزءا كبيرا من أحداث الرواية، ومنحتنا نحن القراء متعة رؤية أماكن خلابة بعيون الكاتبة، ممزوجة بمعلومات وثقافة حية مرتبطة بشعوب وعادات وأكلات وأماكن أجادت الكاتبة وصفها. جالت بنا رضوى فى أجواء تثير الخيال، وتطلق من داخلنا مشاعر مخبوءة، الرواية ممتعة وشائقة، لأنها تحمل أكثر من مستوى للتلقى لا يخلو أحدها من الإثارة والعمق.

رضوى الأسود نشرت العديد من المقالات النقدية بالمجلات المصرية والعربية ومن أعمالها: حفل المئوية2010 . تشابك 2013. كل هذا الصخب 2015. زجزاج 2018. أديان وطوائف مجهولة 2018.بالأمس كنت ميتا: حكاية عن الأرمن و الكرد، 2020. سيد قطب : رحلة بين ضفاف أسطورة التناقضات، 2022.

كلمات :

الاعتراف يا عزيزتى بأمر جلل كالذى سأدلى به أمامك الآن يحتاج إلى شجاعة، وأنا الآن أستحضرها واستنفرها.. صحيح أنك استأمنتنى على أدق وأخطر أسرارك، لكنك أشجع منى.. دعينى أعترف بذلك.. دعينى أرفع القبعة لك ولنساء مثلك عرفتهن فى حياتى يملكن الشجاعة فى التعبير عن أنفسهن إذا ما قررن ذلك، فالمرأة القوية تتحدى الظروف، وتكسر كل القواعد إذا ما أرادت حقًا، وإذا كانت لديها قناعة داخلية بما تفعل أو تريد.

من رواية « الزمن الأخير» الصادرة عن الدار المصرية اللبنانية