مبعوث أممي: على جميع الدول الاستجابة لرئيس COP28 لإنهاء انبعاثات غاز الميثان

مايكل بلومبرج ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة
مايكل بلومبرج ، المبعوث الخاص للأمم المتحدة

قال مايكل بلومبرج، المبعوث الخاص للأمم المتحدة، إننا نواجه المزيد والمزيد من الحرارة المنهكة، وحرائق الغابات القاتلة والفيضانات، وموجات الجفاف المدمرة، وإن المعايير الطويلة الأجل التي توجه محادثات المناخ العالمية لم تكن قط عديمة الجدوى على الإطلاق ، وفقا لقناة سكاى نيوز .

وأضاف مايكل بلومبرج، أنه لا يمكن أن يركز مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) هذا العام على عام 2050 أو 2040 أو حتى عام 2035، بل يجب أن ينتج إجراءات جديدة من شأنها أن تقلل الانبعاثات بشكل كبير بحلول عام 2030، لأنه الحدث الأهم حتى الآن، لقد حذرت منذ فترة طويلة من الآفاق الزمنية التي قد تمتد لعقود من الزمن لتحقيق الأهداف المناخية لأنها تخدم كذريعة للتأخير والتقاعس عن العمل بشكل خطير، عند هذه النقطة، يجب أن تومض علامة التحذير باللون الأحمر".

اقرأ أيضاً .. وزير البترول: توفير التكنولوجيات والتمويل لمشروعات خفض الكربون يمثل ضرورة قصوى

وتابع: "بما أن هذا العام يبدو الأكثر سخونة في التاريخ المسجل، فقد شهدنا أدلة جديدة مثيرة للقلق على تحولين متصلين يمكن أن يؤديا إلى كارثة: الذوبان المتسارع للصفائح الجليدية في جرينلاند والقطب الجنوبي، والذي يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى سطح البحر على طول العالم، السواحل، وخطر انهيار تيارات المحيط الأطلسي - التي تساعد على استقرار المناخ العالمي - مما يؤدي إلى فصول شتاء أكثر قسوة في أوروبا وحرارة شديدة في المناطق الاستوائية".

وأوضح مايكل بلومبرج ،  أن حدوث هاتين الكارثتين قد يعتمد على مدى قدرتنا على إنجازه قبل عام 2030. ولهذا السبب فإن التعهدات والالتزامات، مهما كانت جريئة أو حسنة النية، ليست كافية، ويتعين علينا أن نضفي طابعًا عاجلًا جديدًا على مكافحة تغير المناخ من خلال التركيز على السبل الفعّالة لخفض الانبعاثات الآن.

وأشار المبعوث الخاص للأمم المتحدة، إلى أن طاقة الميثان التي يتم إطلاقها اليوم ستكون أقوى بـ 85 مرة من قدرة ثاني أكسيد الكربون على احتجاز الحرارة على مدار العشرين عامًا القادمة، لذا فهو جزء رئيسي من لغز المناخ.

تمثل التسريبات والتنفيس وحرق غاز الميثان من آبار النفط والغاز وخطوط الأنابيب على مستوى العالم نفس الاحترار الذي تسببه الانبعاثات الصادرة عن الاقتصاد الأمريكي بأكمله.

وأكمل :" ينبغي على جميع الدول الاستجابة لدعوة رئيس مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) لإنهاء انبعاثات غاز الميثان في قطاع النفط والغاز هذا العقد، وإذا كانت دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي واحدة من أكبر منتجي الوقود الأحفوري على مستوى العالم، قادرة على القيام بذلك، فإن بإمكان الجميع الآخرين القيام بذلك - وينبغي للولايات المتحدة أن تقود الطريق".