جدارية الزعيم| معرض لقادة الثورة العرابية بالعيد القومى للشرقية

العيد القومى للشرقية
العيد القومى للشرقية

أقامت محافظة الشرقية، معرضًا بمتحف تل بسطا، تم خلاله عرض 3 تماثيل لقادة الثورة العرابية، وعرض جدارية زيتية كبيرة للزعيم أحمد عرابي، وذلك ضمن احتفالات الشرقية بعيدها القومى. 

أعلن إبراهيم على حمدي، مدير متحف تل بسطا بالزقازيق، أن معرض متحف تل بسطا، بمدينة الزقازيق، ضم ثلاثة تماثيل لقادة الثورة العرابية وهم (أحمد عرابي، قائد الثورة العرابية، على باشا فهمي، من كبار قادة الجيش، الذين انضموا للثورة العرابية، جمال الدين الأفغاني، الذى لقب بأبى الثورة العرابية)، إضافة لعرض جدارية زيتية كبيرة تُصور خروج أهالي الشرقية لاستقبال الزعيم أحمد عرابي، ودعمه ضد الاحتلال، وذلك تزامنًا مع احتفال المحافظة بعيدها القومى..

وأضاف أنه تم تنظيم عدة فاعليات على هامش المعرض تتضمن، محاضرة عن «الثورة العرابية» تحدثت فيها سمر عادل عبد العزيز، مسئول البحث العلمى بالمتحف، عن نشأة عرابي وعوامل قيام الثورة العرابية وأبطال الثورة ومعركة التل الكبير ونتائج الثورة وسيطرة الإنجليز على مصر ١٨٨٢ ونفي أحمد عرابي ووفاته ١.

إضافة لمحاضرة بعنوان «الفلاح وأعمال الفلاحة في مصر القديمة»، تحدث فيها د. أحمد مختار، مفتش آثار بمنطقة آثار الشرقية عن الفِلاحة في مصر القديمة والأدوات التي كان يستخدمها المصرى القديم مثل «الفأس والقدوم والمحراث والمنجل والسلال»، لنقل المحصول.. وأوضح أنه تم تنظيم ورشتين فنيتين لرسم التماثيل النصفية لأعضاء الثورة العرابية وأدوات الزراعة عند المصرى القديم. من جانبه.

أكد د. ممدوح غراب، محافظ الشرقية، أن المعارض التراثية تُسهم في تثقيف وتعليم الأفراد بماضيهم وحاضرهم، بل وتلعب دورًا مهمًا في إحياء التراث والسياحة الثقافية.