«تاء التأنيث» تكسب في «المبدع الصغير»

10.5 ألف متقدم بينهم 6909 فتيات.. و«سيناوية» تفوز في القصة

بوستر جائزة المبدع الصغير
بوستر جائزة المبدع الصغير

جاءت جائزة الدولة للمبدع الصغير في دورتها الرابعة تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة الرئيس، لتحمل العديد من التفاصيل المتميزة؛ بداية من المشاركات التي تعكس مدى تحقيق أهم مبادئ التنمية المستدامة الثقافية وهي: المساواة فى تقديم المنتج الثقافى وإتاحة وصوله لكل المصريين داخل مصر لتحقيق التنمية الثقافية، وذلك ما بدأت تنبت ثماره في الدورة السابقة وأصبح أكثر نضجًا وظهورًا في الدورة الرابعة، فلم تتح الفرص لكل محافظات مصر فقط بل للمقيمين خارج البلاد في كل أنحاء العالم، والنتيجة تقدم للجائزة 10 آلاف و500 متقدم.

وأوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة د. هشام عزمي: أن المسابقة شهدت إقبالًا كبيرًا من عدة دول عربية وأجنبية وأبرزها : السعودية والإمارات والنمسا، وأشار إلى أن عدد المشاركات من الإناث تقريبًا ضعف عدد الذكور، حيث بلغ عدد الأطفال المتقدمين للجائزة فى دورتها الرابعة لهذا العام من داخل مصر 10455 طفلًا ومن الخارج 100 طفل بإجمالي: 10555 متقدمًا، بواقع 3646 من الذكور و6909 من الإناث، حيث بلغ إجمالي عدد المتقدمين فى فرع القصة 790 طفلًا، وفى فرع الشعر 449، وفى التأليف المسرحى 133، وفى الرسم 7546، وفى العزف 87، وفى الغناء 644، وفى التطبيقات والمواقع 450 طفلاً، كما تقدم لفرع الابتكارات العلمية 456 متقدما.

اقرأ أيضاً .. السيدة انتصار السيسي: زيارة حرم سُلطان عُمان خطوة عزيزة على أرض مصر

وتأكيدًا لمبدأ التنمية الثقافية التى تؤتى ثمارها، قال د. هشام عزمي: إنه للعام الثاني تصدرت أسيوط قائمة المتقدمين للجائزة هذا العام بحوالي 3679 متقدمًا من إجمالى 27 محافظة وتلاها الوادى الجديد، بالإضافة إلى فوز إحدى موهوبات شمال سيناء بالمركز الأول فرع القصة، وللمرة الأولى تتاح الفرصة لأبناء المصريين بالخارج للاشتراك بالمسابقة وتصدرت السعودية عدد المتقدمين من خارج البلاد.

وجدير بالذكر أن المجلس الأعلى للثقافة أطلق منصة خاصة باسم الجائزة لنشر تفاصيلها واستقبال الاستفسارات والأعمال المشاركة، بالإضافة إلى نشر أغلفة الأعمال الفائزة ومتابعة ما تم إنجازه من أنشطة لتنمية مواهب الفائزين، ويُشترط للاشتراك بمسابقة المبدع الصغير أن يكون المتقدم مصرى الجنسية، ألا تتجاوز سن المتقدم في أول يوم لفتح باب التقدم الوارد في الإعلان عن الجائزة 18 سنة، ألا يكون المتقدم سبق له الفوز بالجائزة في الفئة العمرية ذاتها، وتُقدم الأعمال باللغة العربية فقط.