بعد اعترافها بدولة فلسطين.. إسرائيل تدرس الرد على أيرلندا

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

أعلنت وزارة الخارجية بدوبة الاحتلال الإسرائيلي إغلاق سفارتها في إيرلندا، بسبب ما وصفته بـ«موقفها الصارخ المناهض لإسرائيل الذي ظهر إلى النور عندما أعلنت مع إسبانيا والنرويج الاعتراف بالدولة الفلسطينية»، وفق صحيفة "يديعوت أحرنوت".

وذكرت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أن هذا الاعتراف قوبل بمعارضة شديدة من إسرائيل، حيث حاول الخبراء تسليط الضوء على عواقب هذه الخطوة، والمخاطر التي قد تنطوي عليها.

وأضافت أنه «بالتزامن مع اقتراح إغلاق السفارة، تجري دراسة مقترحات لتأجيل عودة سفير إسرائيل إلى النرويج الذي تم استدعاؤه للتشاور حتى إشعار آخر»، فيما قال مسؤول سياسي «إنه لن يتفاجأ إذا لم يعد السفير إلى النرويج، حيث إن الدول الثلاث التي اعترفت بالدولة الفلسطينية تنتمي إلى أقصى اليسار في أوروبا، وأن ذلك لن يخدم القضية الفلسطينية ولن يضر إسرائيل كثيرا».

واعتبارًا من عام 2024، اعترفت 146 دولة من أصل 193 عضوًا في الأمم المتحدة، أي حوالي 75% من العدد، بالدولة الفلسطينية، ومن بين الدول البارزة أيضًا تلك التي تعتبر دولًا مؤيدة لإسرائيل، مثل التشيك وإسبانيا والنرويج وأيرلندا التي انضمت إلى دول مثل المكسيك والسويد وتايلاند وغواتيمالا ونيبال وبلغاريا ورومانيا والمجر وأوكرانيا وروسيا والهند - التي اعترفت أيضًا بالدولة الفلسطينية في عام 2012.