سطور جريئة

وصايا إبراهيم محلب

 رفعت فياض
رفعت فياض

وصايا مهمة وغالية يستفيد منها كل من يريد أن ينجح وأن يعلو وأن يعيش سعيدا بين الجميع وأن يكون مواطنا صالحا ومفيدا لبلده بشكل حقيقى، أطلقها المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء الأسبق والمستشار الحالى لرئيس الجمهورية لشئون المشروعات القومية وجهها لخريجى الدفعة الجديدة من المعهد الهندسى لأكاديمية الشروق فى حضور د.أيمن عاشور وزير التعليم العالى وعدد كبير من الوزراء السابقين والحاليين والمحافظين وعدد من رؤساء الجامعات وقيادات أكاديمية الشروق وذلك بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة البريطانية. 

وبعد أن أكد المهندس محلب لأبنائه الخريجين أن مهنة المهندس من أشرف المهن لدورها الهام فى تحقيق النهضة والتنمية المنشودة لوطننا، وهو ما يتطلب أن يكون المهندس على قدر المسئولية تجاه مجتمعه، وأن يتحلى بالقيم والأخلاق ويُعلى القيم الإنسانية، وأن يراعى الإتقان فى عمله، وأن يواصل دائمًا تنمية قدراته وتطويرها، ويؤمن بأن الاجتهاد الدائم والعمل الدؤوب، ليس لهما نتيجة سوى النجاح والتفوق بعدها أبلغهم بأنه سوف أقرأ عليكم وصيتى التى أعددتها فى حياتى ليستفيد منها الجميع حاليا ومن يأتى بعد ذلك.

1ـ أوصيكم بالإتقان فى العمل وأكررها لكم الإتقان ثم الإتقان، الإتقان هو سر النجاح والتميز خاصة فى مهنة الهندسة وعدم الإتقان فى هذه المهنة قد يتولد عنه كوارث وخسائر مادية وبشرية لانهاية لها وسوف يحاسبك الله قبل البشر عليها. 

2ـ اعمل دائما على أن تحقق مثلث النجاح فى عملك وفى المشروعات التى تتولاها وهو: الجودة فى المنتج وأن يكون بأقل تكلفة وفى أقل مدة زمنية.

3ـ إياك والغرور لأن نجاحك مرهون بمساعدة آخرين أيضا لأنه لايوجد على الأرض إنسان ينجح وحده فى المطلق بل أى نجاح كبير لابد أن يكون بمساعدة وتعاون الكثيرين من حولك الذين يساعدونك فى أن تحقق ماتريد، وأن تنجح فيما تفكر فيه مادام على أسس وعقلية سليمة وعن علم واطلاع لذلك كلما صعدت درجة فإياك والغرور لأن نجاحك كان بمساعدة آخرين أيضا لذلك كلما صعدت درجة اهبط 10 درجات بغية أن تستمر فى التواصل مع كل من ساعدك، ولايجب أن تنساهم مهما علا قدرك، ولابد أن تعمل دائما على التواصل معهم. 

3ـ سعادتك الحقيقية ليست فى سعادتك الشخصية فقط بل السعادة الأكبر عندما يكون من حولك سعداء خاصة عندما تكون أنت الذى أسعدتهم أو ساهمت فى إسعادهم ستشعر وقتها بأن سعادتك الحقيقية تكمن فى إسعاد الآخرين.

4ـ إياك والتوقف عن الاطلاع على كل ماهو جديد، فما تعلمته فى الجامعة بداية طريق أما الممارسة والتطبيق والبحث فى كل ماهو جديد، والسعى للتميز والابتكار هو ماسيعمل على نجاحك وتميزك عن الآخرين.

5ـ إياك أن تنسى مجتمعك والوطن الذى تعيش فيه وأن تعمل دائما على تقدمه ورقيه، وتقدمك ورقيك جزء من تحقيق ذلك، فهذا الوطن هو الذى صنعك، وهو الذى تعلمت فيه، ونجحت فيه، ولابد أن تعمل دائما من أجله مراعيا ضميرك فى كل شئ.

6- لاتعزل نفسك عمن حولك عش مثلهم ولاتترفع على أحد، فليس من المقبول أن تجلس فى مكان مكيف فى موقع العمل وزملاؤك فى العراء وفى قيظ الحر، عش مثلهم ووسطهم سيحبونك بشدة، وسوف يلتفون حولك من أجل نجاحك وتميزك وليس محاربتك والتفنن فى كيفية إفشالك عندما يكون التعالى والغرور هو سمة تعاملك معهم.