مهرجان قلعة محكى القلعة للموسيقى والغناء .. ختام 14 يوم من الطرب

مهرجان قلعة “محكى القلعة” للموسيقى والغناء
مهرجان قلعة “محكى القلعة” للموسيقى والغناء

عمر‭ ‬السيد

من العلمين الجديدة في أقصى شمال مصر، إلى قلعة صلاح الدين الأيوبي رمز مدينة القاهرة، تؤكد مصر أنها تملك الريادة في صناعة الفن والترفيه عربيا، حتى ولو أعتقد البعض غير ذلك.. في السطور التالية نستعرض تفاصيل الدورة الـ31 من مهرجان “محكى القلعة” في ختام فعلياته، والتي شهدت حضورا ضخما، وطربا على أعلى مستوى.. 

ختامها مسك، اليوم وفي تمام الثامنة مساءً، تسدل دار الأوبرا ووزارة الثقافة المصرية الستار على فعاليات الدورة الـ31 من مهرجان قلعة “محكى القلعة” للموسيقى والغناء، حيث تبدأ أولى فقرات حفل الختام بأمسية موسيقية تقدمها فرقة كورال مركز تنمية المواهب، وتنتهي كالعادة بحفل خاص للموسيقار الكبير عمر خيرت صاحب البصمة المميزة في مهرجانات دار الأوبرا بشكل عام.

الـ14 يوم – عمر الدورة الـ31- شهدت حضورا وتفاعلا كبيرا من الجمهور، وهو أمر معتاد منذ الدورة الأولى من المهرجان، بداية من حفل مدحت صالح الافتتاحي، مرورا بحفلات علي الحجار وهاني شاكر ونادية مصطفى، وغيرهم، ورغم إنتقاد البعض تكرار تلك الوجوه في دورات المهرجان المختلفة، وأيضا في مهرجان الموسيقى العربية الذي تنظمه دار الأوبرا أيضا، لكن الدورة الحالية شهدت حضور لعدد من الوجوه التي تشارك للمرة الأولى، على رأسها سيمون، التي قدمت بمشاركة هشام عباس في حفل “ذهبيات التسعينات”، وكذلك اللبناني وليد توفيق والأردني عزيز مرقة والمغربي عز الأسطول واللبنانية عبير نعمة على المستوى العربي، بجانب عدد من الأصوات الشابة علي اختلاف ألوانهم الموسيقية، مصطفي حجاج وأحمد جمال ومصطفى شوقي. 

في أمسية من أنجح وأقوى ليالي المهرجان، والتي تميزت بحضور جماهيري ملحوظ، طل الشيخ ياسين التهامي على جمهوره ومريديه في مهرجان “القلعة” في حفل صنف بأنه الأكثر تميزا في لونه الغنائي ضمن حفلات المهرجان لهذه الدورة.

ضم المهرجان في دورته هذا العام أيضا الكثير من الرسائل المضيئة، فللعام الثاني على التوالى منذ الارتفاع الجنوني لأسعار تذاكر الحفلات، يظل مهرجان “القلعة” وإدارته، بالتعاون مع وزارة الثقافة، محافظين على العهد مع الجمهور، بالتمسك بسياسة التذاكر ذات الأسعار المنخفضة، وهو الهدف الأساسي من المهرجان، حييث يسعى لتقديم مادة فنية جيدة بسعر قليل.

كما قدم المهرجان قيمة أخرى بتكريم عدد من رموز الموسيقى والغناء في حفل الافتتاح بحضور وزارة الثقافة د. نيفين الكيلاني، وكان من المكرمين هذا العام د. مصطفى ناجي رئيس دار الأوبرا الأسبق ومؤسس مهرجان “القلعة”، اسم الشاعر الراحل شوقي حجاب، اسم الفنان الراحل أحمد منيب، المايسترو عبد الحميد عبد الغفار، الشاعر مجدي نجيب، السوبرانو تحية شمس الدين، المايسترو ناير ناجي، المطربة ريهام عبد الحكيم.

اقرأ أيضًا : مهرجان العلمين.. ليالٍ ساحرة بهرت العالم


 

 

 

;