ضبط تشكيلات عصابية تنتحل صفة ضباط شرطة بالقاهرة والجيزة

حلم البدلة الميري ينتهي خلف القضبان

تشكيلات عصابية تنتحل صفة ضباط شرطة
تشكيلات عصابية تنتحل صفة ضباط شرطة

ضياء‭ ‬جميل

  تكررت في الأيام الأخيرة جرائم انتحال صفة ضباط شرطة حيث يلجأ المجرمون إلى هذه الحيلة إما بإرهاب المجني عليهم لسرقتهم أو لمجرد الظهور في شخصية الضابط لتحقيق حلم قديم

فقط يرتدي ملابس أنيقة ويضع مسدسًا في جانبه  بحيث يراه الضحية ويتأكد من هويته، ولكن في النهاية تتحطم أحلام هؤلاء المحتالين ومنتحلي الصفة على صخرة يقظة رجال الشرطة، التي تقف لهم بالمرصاد، ترصدهم وتضبطهم في الوقت المناسب تفاصيل أكثر إثارة سوف نسردها لكم في سطورالتحقيق التالي.

حسن شاب في بداية العقد الرابع من العمر ينتمي لعائلة متوسطة الحال بمنطقة السلام بدأت قصته عندما حصل على الثانوية العامة وبعدها قرر أن يتقدم لاختبارات كلية الشرطة وقتها بدأ حسن يستعد للتدريبات والتحق بأكاديمية لتأهيل طلبة كلية الشرطة.. وضع على حلمه في أن يصبح ضابط شرطة فهو منذ الصغر كان يريد أن يصبح ضابطًا وعندما أنهى الاختبارات لم يحالفه التوفيق.. من وقتها وتدهورت أحوال حسن إلى الأبد وقرر أن يلتحق بكلية التجارة فهو شاب طموح كان يريد أن يصبح شيئًا في المستقبل.

تخرج حسن في الجامعة وأخذ يبحث عن فرصة عمل في أحد البنوك ولكن جميع محاولاته باءت بالفشل.. قرر أن يعمل في تجارة السيارات وأخذ من المواطنين أموالا بحجة تشغليها ثم اختفى ونجح رجال المباحث في القبض عليه في أحد الأكمنة المعدة له وحكم عليه بالسجن.

عندما خرج حسن من السجن قرر أن ينتحل صفة ضابط شرطة لتخليص مصالحه الشخصية وإيهام المواطنين بقدرته على إنهاء الخدمات بالمصالح الحكومية.. وبالفعل اشترى سيارة حديثة وكان يرتدي بدلة ويدخل أي مصلحة حكومية ويعرف الناس بأنه عقيد شرطة بعد أن يخرج كارنيه مزور.. استمر على هذا الحال عدة سنوات دون أن ينكشف أمره حتى سقط في قبضة رجال الشرطة.

تبلغ لقسم شرطة البساتين من أحد الأشخاص مقيم بدائرة قسم شرطة عين شمس بتعرفه على أحد الأشخاص عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، واتفقا على التقابل بدائرة القسم لتغيير مبلغ مالى عملة محلية بما يساويه من عملة أجنبية، وعقب حضوره للمكان المتفق عليه فوجئ بعدد 3 أشخاص يستقلون سيارة «ميكروباص»، وادعوا بكونهم من «رجال الشرطة» واستولوا  منه على المبلغ المالى المشار إليه ولاذوا بالفرار بالفحص بناء على توجيهات اللواء محمد عبد الله مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة أمكن تحديد وضبط مرتكبى الواقعة وتبين أنهم 3 أشخاص «لأحدهم معلومات جنائية» مقيمون بمحافظة الجيزة وبحوزتهم فرد خرطوش وعدد من الطلقات لذات العيار طبنجة صوت، مبلغ مالى من متحصلات الواقعة، السيارة المستخدمة فى ارتكاب الوقعة «ملك أحدهم» وبمواجهتهم أمام اللواء أشرف الجندي مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة اعترفوا بارتكاب الواقعة على النحو المشار إليه بأسلوب «انتحال صفة رجال شرطة» وأقروا بتكوينهم تشكيل عصابي تخصص نشاطه الإجرامى فى النصب على المواطنين والاستيلاء على أموالهم بذات الأسلوب عن طريق استخدام الأسلحة المضبوطة بحوزتهم، وأضافوا بإنفاقهم باقى المبلغ المالى المستولى عليه على متطلباتهم الشخصية.. وباستدعاء المجنى عليه اتهمهم بالسرقة.

وأثناء مرور قوة أمنية تابعة لوحدة مباحث شبرا لتفقد الحالة الأمنية بدائرة القسم تمكنت من ضبط 7 أشخاص لـ 4 منهم معلومات جنائية مستقلين سيارة ميكروباص حال قيامهم بالشروع في النصب على مالك مكتبة بحوزته مبلغ مالى بأسلوب انتحال صفة رجال شرطة وبمواجهتهم أقر أحدهم بأنه نظرًا لسابقة قيامه بالتعامل معه في مجال الإتجار بالنقد اختمرت في ذهنه الشروع في النصب على المجنى عليه بأسلوب انتحال الصفة حيث تواصل معه بزعم رغبته في تبديل مبلغ مالى عملات أجنبية إلى العملة المحلية واتفق معه على التقابل بدائرة القسم وفى سبيل ذلك استعان بباقى المتهمين لانتحال صفة رجال شرطة للنصب على المجنى عليه أثناء عملية تغيير العملة وتوجهوا لمحل الضبط وارتكاب الواقعة وبمواجهة باقى المتهمين أيدوا ما سبق.

وتمكنت الأجهزة الأمنية بقيادة اللواء هشام أبو النصر مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن الجيزة من إلقاء القبض على عاطل انتحل صفة ضابط شرطة خلال توسطه لصديقه المطلوب ضبطه وإحضاره في قضية أموال عامة بالهرم، تم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات وتلقى اللواء محمد الشرقاوي مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة إخطارًا من رئيس مباحث قطاع الغرب يفيد قيام أحد الأشخاص بانتحال صفة ضابط شرطة خلال توسطه لصديقه المطلوب ضبطه وإحضاره في قضية أموال عامة بالهرم وبحوزته كارنيهات مزورة لجهات رقابية.. وبإجراء التحريات تبين أنه عاطل انتحل صفحة ظابط شرطة خلال توسطه لصديقه المطلوب ضبطه وإحضاره في قضية الاتجار بعملات البتكوين بالهرم وبحوزته كارنيهات مزورة لجهات رقابية وعقب تقنين الإجراءات تمكن رجال المباحث من إلقاء القبض على المتهم وتحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيقات.

انتحال الصفة

حددت المواد 155، 156، و157، من قانون العقوبات عقوبة كل من انتحل صفة الغير سواء كانت ملكية أو عسكرية لأى غرض بدعوى النصب أو السرقة أو لإنهاء مصالح خاصة أو بارتدائه زي عسكري أو شرطي وتصل للحبس والغرامة وتنص المادة رقم 155 من قانون العقوبات المصرى على أنه كل من تدخل فى وظيفة من الوظائف العمومية ملكية كانت أو عسكرية من غير أن تكون له صفة رسمية من الحكومة أو إذن منها بذلك أو أجرى عملا من مقتضيات إحدى هذه الوظائف يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين كما تنص المادة رقم 156 على كل من لبس علانية كسوة غير رسمية بغير أن يكون حائزا للرتبة التى تخوله أو حمل علانية العلامة المميزة لعمل أو وظيفة من غير حق يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ومع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد منصوص عليها فى قانون آخر تكون العقوبة السجن المشدد لمدة سبع سنوات إذا وقعت الجريمة لغرض إرهابى أو أثناء حالة الحرب أو إعلان حالة الطوارئ أو اشترك فى تظاهرة وأيضا تضمنت المادة رقم 157 أنه يعاقب بغرامة لا تتجاوز مائتي جنيه كل من تقلد علانية نشانا لم يمنحه أو لقب نفسه كذلك بلقب من ألقاب الشرف أو برتبة أو بوظيفة أو بصفة نيابية عامة من غير حق.

اقرأ أيضًا : انتحل صفة مسئول حكومي.. سقوط المتهم بالنصب على المواطنين بالإسكندرية


 

;