فجر جديد

أكذوبة فيتامين ب17

هبة حسين
هبة حسين

تنتشر حاليا معلومات طبية خاطئة على مواقع التواصل الاجتماعى حول ما يسمى فيتامين ب17وكونه علاجاً للسرطان بديلاً عن الأدوية التقليدية، الأمر الذى دفع «يوتيوب» لتكثيف جهودها للحد من انتشار ادعاءات كاذبة على منصتها وإزالتها ونأمل أن تحذو حذوها باقى المنصات.

فيتامين ب 17ليس إلا مادة تُسمى «أميجدالين» أو «ليترييل» وهى مادة طبيعية مشتقة من بذور بعض النباتات مثل المشمش، التفاح، العنب، الخوخ، الكرز، الشعير والبرسيم وتوجد فى الكاجو واللوز المر. ورغم أنها تعمل على تقوية جهاز المناعة، إلا أن الإكثار منها يسبب سمية للجسم بسبب تحولها لمادة السيانيد السامة وفق منظمة الغذاء والدواء الأمريكية. ولا توجد دراسات سريرية تثبت فعالية هذه المادة فى علاج السرطان، بل إن الجرعات العالية الموصى بها لعلاجه قد تسبب السمية كما فى حالة تناول50 حبة مشمش أو50جراما من الدواء الذى يتم تسويقه فى صورة حقن أو أقراص. وقد يؤدى إلى انخفاض شديد فى ضغط الدم، أويتلف الكبد، أو ينتهى بالغيبوبة أو الموت.

ليس هناك ما يسمى فيتامين ب17، والجسم ليس بحاجة إليه ولا توجد أعراض لنقصه الذى يروج البعض بأنه يسبب السرطان، بزعم أن السرطان ليس مرضا وإنما مبرر لتجارة تدر المليارات، بل إن مروجى هذه الشائعات يستهدفون تسويق منتجاتهم. 

أتمنى عدم مشاركة المعلومات الطبية المضللة على وسائل التواصل، فالخبراء والسلطات الصحية هم المصدر الموثوق الوحيد لأى معلومة خاصة فيما يتعلق بصحة الإنسان.