هروب من جنون السيارات للدراجات النارية.. الموتوسيكلات البديل يشكو!

صورة موضوعية
صورة موضوعية

■ كتبت: هند أسامة

في ظل القفزات الجنونية لأسعار السيارات واستفحال ظاهرة "الأوفر برايس" اضطر البعض للبحث عن وسيلة تنقل أخرى أسعارها فى المتناول؛ فجاءت الموتوسيكلات لتشغل حيزا كبيرا من تفكير الشباب، ليبدأوا البحث عن أفضل العلامات التجارية، والوقوف على المميزات والعيوب التى قد تواجههم عند الشراء، ولكن تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن فزيادة الأسعار ضربت سوق الدراجات النارية هى الأخرى.

أصبح التجار فى حيرة من أمرهم فالبعض استسلم وأغلق معرضه فى حين أن آخرين يحاولون جذب الزبون وإنعاش السوق رغم ضعف الإقبال على الشراء، فالعقبات والصعوبات التى تواجههم كبيرة -حسب قولهم- منها زيادة سعر الدولار والرسوم الجمركية وعدم توافر العديد من قطع الغيار نتيجة وقف الاستيراد.

"أخبار السيارات"، رصدت أراء خبراء ومتخصصين حول أوضاع سوق الموتوسيكلات للوقوف على الوضع الراهن وأبرز المشاكل والتحديات وإلى التفاصيل..

◄ د. جمال عبد المعطي: منع استيراد «تامة الصنع» أثر سلبا..  والصيني الأكثر  طلبًا

◄ الاستيراد والتجميع
بداية، أكد الدكتور جمال عبد المعطي، رئيس شعبة تجار ومستوردى الدراجات والموتوسيكلات وقطع غيارها بغرفة القاهرة التجارية، أن سوق الدراجات النارية يشهد حالة من الركود نتيجة التغيرات المستمرة فى الأسعار التى ضربت معظم الأسواق منذ مدة نظرا لارتفاع سعر الدولار وتحرير سعر الصرف وانخفاض قيمة الجنيه المصري وزيادة الرسوم الجمركية وتطبيق الاعتمادات المستندية فى الاستيراد، وأوضح أن كل هذه الأمور ساهمت بشكل أو بآخر فى تراجع حركة البيع والشراء.

وأشار عبد المعطى إلى أن قرار منع استيراد الموتوسيكل تامة الصنع يؤثر بالسلب على توافر قطع الغيار اللازمة للسوق المصرى خاصة وأن نسبة كبيرة من المصانع تعتمد على الاستيراد والتجميع وليس التصنيع وبالتالى قل المعروض وارتفعت الأسعار بشكل كبير.

وأضاف أنه على الرغم من الارتفاع فى الأسعار إلا أن الموتوسيكل الصينى يعد فى المقدمة وذلك لوجود العديد من المميزات تناسب نسبة كبيرة من المستهلكين ثانيا سعره مناسب لكافة الفئات وتوافر قطع غياره وبأسعار بسيطة مقارنة بالأنواع الأخرى فالصين تستحوذ على نسبة كبيرة من الواردات .

◄ محمد مصطفى: ارتباك في السوق.. و"الأوفربرايس" لم يصل لمستوى السيارات

◄ التزامات وتكاليف
ومن جانبه، أشار محمد مصطفى، السكرتير السابق لشعبة تجار الدراجات والموتوسيكلات بالغرفة التجارية، إلى أن الموتوسيكلات طالتها موجة " الاوفر برايس " ولكنها لم تصل للزيادات الجنونية التى نسمع عنها فى أسواق السيارات سواء الجديدة أو المستعملة، وأوضح أن الزيادة هنا تتوقف حسب تكلفة النقل من تاجر إلى آخر بالإضافة إلى العمالة الموجودة وإيجار المكان وغيرها من الالتزامات والتكاليف التى تحدد نسبة الزيادة وحجمها، وإذا تم مقارنتها بأسعار عام ونصف مضت فالزيادة قد تكون بنسبة 100% وهناك أنواع تخطت تلك النسبة فى أسعارها العام الحالي.

وأشار مصطفى إلى أن قرار منع استيراد الموتوسيكل الذى اصدره مجلس الوزراء منذ عام 2014 ادى الى ارباك السوق بشكل ملحوظ ورفع الاسعار بنسبة كبيرة مما حد من رغبه المستهلك فى الشراء واضطر العديد من التجار لغلق معارضهم والبعض الاخر يعانى من قله المعروض من قطع الغيار لتأخرها فى الجمارك وزيادة اسعارها.

ونصح مصطفى السيدات باستخدم "السكوتر" لأنه يعد الاسهل فى القيادة بالنسبة لهن وخاصة الأوتوماتيك واسعاره مقبولة وتتراوح ما بين 40 الى 50 الف جنية ويعد "sym" من أشهر الماركات.

◄ اقرأ أيضًا | Lynk & Co 05.. قريبًا في الصين 255 سيارة فقط

◄ إقبال بسيط
بينما قال محمد مسعود، مدير أحد المعارض، ان الموتوسيكلات تعد ارخص وسيلة مواصلات مقارنة بالسيارات التى ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه خلال الفترة الأخيرة بالإضافة إلى أنه أسهل فى الاستخدام ولا يحتاج الى فترات تدريب طويلة وموفر للوقت ولا يقابل صاحبه أى عقبات فى القيادة.

وأضاف مسعود قائلا: كل يوم يختلف عن السابق بالطبع فحركة البيع والشراء لم تعد كما كانت ولكن هناك إقبال بسيط على الشراء، فأسعار السيارات فى زيادة مستمرة وهناك فئات كثيرة لن تستطيع مواكبة هذه الارتفاعات غير المبررة فى الأسعار ولهذا تلجأ الى التفكير فى الموتوسيكل والبحث عن افضل الموديلات وأرخصها والتى تتوافر قطع غيارها.

◄ أشهر الموديلات
وأضاف ان موديلات الهوندا تأتى فى المقدمة يليها السوزوكى ،الياماها والكوزاكى الاكثر انتشار داخل القاهرة وتختلف اسعارها على حسب سنه الصنع وسعه الموتور والتى تبدأ من 50 سى سى حتى 2300 سى سى كما انها تتميز بسهولة البيع فيما بعد الى جانب توافر قطع الغيار فى السوق المصرية. وعن اسباب زيادة الاسعار، قال مسعود ان هناك العديد من الصعوبات التى تواجه التجار وتؤثر بالسلب عليهم وعلى العملاء فى مقدمتها عدم استقرار سعر الدولار وضعف قدرة التجار فى توفيره من اجل استيراد قطع الغيار اللازمة وايضا زيادة التعريفية الجمركية وقيمة الشحن.

◄ نصائح وتعليمات
ولان الاقبال هذه الفترة زاد على شراء المستعمل، نصح مسعود راغبى شراء الموتوسيكل بضرورة الانتباه الى العديد من الامور التى يجب الاهتمام بها منها الحالة العامة للموتور وسنة الصنع ومايحتاج اليه من صيانه وقطع غيار والاطلاع على رخصة القياده واذا كان الشراء بتوكيل لابد من اتباع تسلسل التوكيلات والكشف على المخالفات عبر الانترنت وبعد الانتهاء من الفحص يتوجه الشخص الى الشهر العقارى لعمل عقد البيع .

وأكد على أن نسبة كبيرة من الفتيات بدأت فى الاقبال على استخدام "السكوتر" لأنه يعد اسهل فى القيادة والفئه السعرية له منخفضه مقارنة بالأنواع الاخرى ونلاحظ انتشاره بكثره فى القاهرة والإسكندرية وبأعداد كبيره، بالإضافة الى وجود العديد من الجروبات الخاصة بهم لتنظيم الراليات والسفر فى مجموعات والقيام بالعديد من الأنشطة معا.

كما نصح مسعود من يقود او الراغبين فى شراء دراجة نارية بمختلف الانواع والاعمار الاهتمام بوسائل الحماية الخاصة من جاكت – جوانتى –الركب – الكيعان- فهى امان لهم ولغيرهم .

10180 دراجة نارية صدرت لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها خلال يناير الماضى من بينها   1393   موديل   2020و  3222  موديل 2021 و4803 دراجة موديل 2022 و762 دراجة نارية موديل 2023.

9462 دراجة نارية صدرت لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها خلال فبراير الماضى من بينها 1397موديل 2020 و2939موديل 2021و4324دراجة موديل 2022 و801دراجه نارية موديل 2023ودراجه نارية وحيدة موديل 2024. 

9996 دراجة نارية صدرت لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها خلال مارس الماضى من بينها 1395موديل 2020 و2845موديل 2021و4736دراجة موديل 2022 و1020دراجه نارية موديل 2023.

8109 دراجة نارية صدرت لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها خلال إبريل الماضى من بينها 1036موديل 2020 و2099موديل 2021و3990دراجة موديل 2022 و984دراجه نارية موديل 2023.

11938 دراجة نارية صدرت لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها خلال مايو الماضى من بينها 1533موديل 2020 و2920موديل 2021و5866دراجة موديل 2022 و1619دراجه نارية موديل 2023.

9389  دراجة نارية صدرت لها وثائق تأمينية وتم ترخيصها خلال يونيه الماضى من بينها 1032موديل 2020 و2226موديل 2021و4475دراجة موديل 2022 و1655دراجه نارية موديل 2023  ودراجة واحدة موديل 2024.