روسيا تُسقط صاروخين و20 مسيّرة أوكرانية قرب القرم

صورة أرشيفية لجسر القرم
صورة أرشيفية لجسر القرم

أسقطت الدفاعات الجوية الروسية أمس صاروخين أوكرانيين فوق جسر القرم وقال سيرجى أكسيونوف حاكم القرم عبر تليجرام «تم إسقاط صاروخين للعدو من جانب قوات الدفاع الجوى قرب مضيق كيرتش. لم يصب جسر القرم بأضرار».

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان روسيا إسقاط 20 طائرة مسيّرة أوكرانية بالقرب من شبه جزيرة القرم. وقالت وزارة الدفاع الروسية على تليجرام إن أنظمة الدفاع الجوى دمرت 14 طائرة مسيّرة بينما تم إخضاع ست طائرات أخرى بوسائل الحرب الإلكترونية. وأضافت أنه لم تقع إصابات أو أضرار. وقالت سلطات النقل فى القرم على على تليجرام إنه تم تعليق حركة السير لمدة ساعتين على جسر القرم الذى يربط شبه الجزيرة بروسيا.

ومن جهة أخرى، ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن خسائر القوات الأوكرانية تجاوزت 150 ألف قتيل ومصاب منذ فبراير 2022، مع تزايد رفض الكثيرين الالتحاق بالتجنيد ودفع الرشاوى فى شعب التجنيد ومحاولة الفرار.

وأشارت الصحيفة إلى أنه فى ضوء الخسائر فإن قضية تجنيد القوات تبرز للعلن، حيث يحاول زيلينسكى حلها، بعد تقارير عن فساد كبير فى شعب التجنيد بعدما أعلن أمس الأول إقالة جميع رؤساء مكاتب التسجيل والتجنيد العسكرية مؤخرا. وقالت الصحيفة إن أوكرانيا تحتاج إلى تجديد صفوف قواتها بشكل كبير بسبب الخسائر الفادحة خلال الهجوم المضاد وكذلك لحماية قطاعات أخرى خاصة بالقرب من كوبيانسك فى مقاطعة خاركيف. وتعتقل السلطات نحو 20 شخصا يوميا يحاولون السفر بشكل عير قانونى إلى الخارج وسط عمليات الفرار الكبيرة من التجنيد التى تشهدها أوكرانيا. 

فى غضون ذلك أعلن الاتحاد الأوروبى أنه سلم إلى أوكرانيا، خلال الأشهر الستة الماضية، 223.8 ألف قذيفة مدفعية و2.3 ألف صاروخ بقيمة إجمالية وصلت إلى 1.1 مليار يورو.