«خانون» يضرب روسيا بقوة وفتح تحقيق فى أزمة حرائق هاواى

الإمارات تُشدد إجراءات الطوارئ لمواجهة سوء الأحوال الجوية

صورة أرشيفية لأمطار غمرت مدينة الفجيرة بالإمارات سابقاً
صورة أرشيفية لأمطار غمرت مدينة الفجيرة بالإمارات سابقاً

حذرت وزارة الداخلية الإماراتية أمس من الاقتراب من مجارى السيول والأودية وتجمعات المياه فى حالات تقلب الطقس وشدة الأمطار والرياح، وأعلنت تغليظ العقوبة للمخالفين. وشدد مجلس المرور الاتحادى العقوبة على المخالفين من ضمن الإجراءات الوقائية التى تتعلق بالتصرف الآمن خلال أوقات الطوارئ وحالات الجو الشديدة.

وفى كوريا الشمالية، تستعد البلاد للأمطار الغزيرة والرياح القوية الناجمة عن العاصفة الاستوائية «خانون». وطُلب من المواطنين أن يفعلوا كل ما فى وسعهم لحماية صور سلالة الزعيم كيم جونج أون. وقالت صحيفة «رودونج سينمون» الرسمية لحزب العمال الكورى الحاكم، إن التركيز الأول للمواطنين أثناء العاصفة يجب أن يكون منصبًا على «ضمان سلامة» الصور الدعائية لزعيم الحزب الحالى كيم جونج أون، ووالده كيم جونج إيل، وجده ومؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونج. كما حثت الصحيفة المواطنين على حماية العدد الكبير من التماثيل ولوحات الفسيفساء والجداريات وغيرها من المعالم الأثرية لسلالة كيم التى حكمت كوريا الشمالية منذ تأسيسها عام 1948. 

ونقلت صحيفة «ذا جارديان» البريطانية عن وسائل إعلام رسمية فى كوريا الشمالية، قولها إن أعضاء من الجيش والحزب الحاكم تلقوا أوامر للاستعداد للفيضانات وإنقاذ المحاصيل، وسط تقارير عن أن العاصفة «خانون» قد تضرب العاصمة بيونج يانج.

فى الجارة الجنوبية، أجلت السلطات فى كوريا الجنوبية أكثر من 14 ألف شخص وأغلقت المدارس فى المناطق المتضررة من الفيضانات إذ اجتاحت العاصفة المدارية خانون شبه الجزيرة الكورية بعد أن ضرب المناطق الجنوبية لليابان على مدى أسبوع.

أعلنت حالة الطوارئ فى 9 بلديات فى الشرق الأقصى الروسي، أمس، بعد هطول أمطار غزيرة على قرى فى أعقاب الإعصار خانون الذى ضرب اليابان الأسبوع الماضى. وبعد أن اجتاح جنوب اليابان، تراجعت قوة خانون إلى منخفض استوائى فى أثناء مروره عبر كوريا الشمالية، من كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية أن المياه خرقت سدًا كان مشيدًا لاحتواء الفيضانات فى مدينة أوسوريسك على بعد نحو 100 كيلومتر شمال فلاديفوستوك، ولم تقدم المزيد من التفاصيل.
كما ذكرت وكالة الإعلام الروسية أنه من المتوقع هطول أمطار فى بعض الأجزاء بالمنطقة هذا الأسبوع تصل إلى مثلى كمية الأمطار التى تسقط خلال شهر.

وفى هاواى، فتح القضاء تحقيقًا فى إدارة الحريق المروع الذى أودى بـ80 شخصًا على الأقل فى جزيرة ماوى وأثار تساؤلات فى أرخبيل هاواى، حيث فوجئ بعض السكان بأن صفارات الإنذار لم تُطلق لتحذيرهم. وقالت مقاطعة ماوى فى تعداد جديد إن «عدد القتلى 80»، موضحة أنه تم إجلاء نحو 1418 شخصًا إلى ملاجئ.

وأكد متحدث باسم الوكالة المسئولة عن إدارة الأزمات فى هاواى لشبكة «سى إن إن» أنه تم إرسال تنبيهات إلى هواتف السكان المحمولة وبُثت عبر الإذاعة والتليفزيون.