مع خامس أيام «الأوكازيون».. انطلاق حملات مكثفة للتصدي للعروض الوهمية

 الأوكازيون الصيفي
 الأوكازيون الصيفي

انطلقت الحملات الرقابية، اليوم الجمعة11 أغسطس، في اليوم الخامس في الأوكازيون الصيفي، للمرور على جميع المحال التجارية المشاركة في موسم التخفيضات، للتأكد من التزامها بالضوابط التي أقرتها وزارة التموين، وجدية التخفيضات المطروحة ، وجودة السلع المعروضة.

كما تتابع الحملات الرقابية، مدي التزام المحال المشاركة في الأوكازيون الصيفي، بالإعلان عن السعرين للسلع المعروضة خلال تلك الفترة ،قبل وبعد الخصم.

أيضاً تتابع الحملات الرقابية، التي تتم بالتنسيق بين مفتشي التموين ومباحث التموين، جدية التخفيضات، و عدم وجود تخفيضات وهمية، وكذلك التزام المحال المشاركة بتطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع،و ومنح المشتري فاتورة للشراء.

وانطلق الأوكازيون الصيفي، الإثنين الماضي، الموافق 7 أغسطس، ويستمر لمدة شهر من تاريخة، لإتاحة الفرصة أمام المواطنين لشراء احتياجاتهم بتخفيضات تتراوح بين 20 إلى70%.

وبحسب التقارير الواردة إلى وزارة التموين، اشترك في  الأوكازيون الصيفي نحو ألف محل تجاري حتى الأن، ومستهدف مشاركة نحو 4 آلاف محل بحد أدني على حميع مستوى المحافظات.

وينصح خلال فترة الأوكازيون بالتأني قبل لشراء، والقيام بجولة تفقدية لمقارنة الأسعار ، والشراء من محال تتمتع بحسن السمعة، ومعاينة السلعة جيدا قبل الشراء، مع ضرورة التمسك بالحصول على فاتورة الشراء، وأيضاً التأكد من تطبيق المحل لسياسة الاستبدال الاسترجاع.

حيث نص قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 على حق المستهلك فى استرداد نقوده إذا لم يحصل على خدمة جيدة، سواء كان الأمر متعلق بشراء منتج، أو بتقديم خدمة .

كما حملت المادة 27 من قانون حماية المستهلك، المسئولية للمورد عن كل ضرر يلحقه المنتج أو يحدثه إذا ثبت أن الضرر نشأ بسبب عيب في المنتج يرجع إلى تصميمه أو صنعه أو تركيبه.

و يكون المورد المسؤول عن كل ضرر يلحقه أو يحدثه المنتج ، ويرجع إلى طريقة استعماله استعمالا خاطئا إذا ثبت أن الضرر بسبب تقصير المورد في اتخاذ الحيطة الكافية لمنع وقوع الضرر أو التنبيه إلى احتمال وقوعه.

وكذلك الموزع أو البائع مسئولا عن كل ضرر يلحقه أو يحدثه المنتج إذا ثبت أن الضرر نشأ بسبب عيب يرجع إلى طريقة إعداده للاستهلاك أو حفظه أو تعبئته أو تداوله أو عرضه، وفي جميع الأحوال تكون مسئولية الموردين تضامنية.

بينما أعطت المادة 21 للمستهلك الحق خلال ثلاثين يوما من شراءالسلعة، في استبدالها أو إعادتها مع استرداد قيمتها النقدية، إذا شابها أي عيب أو كانت غير مطابقة للمواصفات .

وفي هذه الأحوال يلتزم المورد ، باستبدال السلعة أو استردادها مع رد قيمتها دون أي تكلفة إضافية على المستهلك،وفقا لرغبة المستهلك.

اقرأ أيضاً| استمرار الأوكازيون شهر.. تعرف على السلع الخارجة عن الاستبدال والاسترجاع