«التعفن في السرير» أحدث تحديات «التيك توك»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


 الخبراء يحذرون: يتسبب في أمراض القلب والرئة ويصل للوفاة


من حين لآخر يستطيع تطبيق مقاطع الفيديو القصيرة «التيك توك» أن يجذب فئة كبيرة من الشباب والمراهقين ببعض التحديات التي يخدعهم بأنهم قادرين على فعلها وتحقيق أعلى نسب مشاهدها من خلالها وما يترتب عليها من تحقيق ربح مادي .. وللأسف الشديد ينساق الكثير من الشباب وراء هذه الأوهام دون العلم بما تحدثه بهم من أضرار صحية ونفسية خطيرة.

-    السمنة والسكتات الدماغية .. مضاعفات أخرى

ومن أحدث التحديات التي انتشرت مؤخرا، ظاهرة جديدة أطلق عليها النشطاء «التعفن في السرير»، إذ يقوم العديد من الأشخاص بقضاء يوم كامل في السرير بعيدا عن صخب الحياة، حيث يقضون وقتهم بمشاهدة التلفاز وتصفح الهاتف المحمول وتناول الطعام والشراب والانعزال التام عن كل ما يدور حولهم، وفي أيام قليلة اجتاحت الظاهرة مواقع التواصل الاجتماعي وأصبحت «ترند» يستقطب عددا كبيرا ممن يبحثون عن "تعفن السرير". الأمر الذي جعل الخبراء يحذرون من هذا الأمر مؤكدين على ما يحدثه من مشاكل لا حصر لها.

اقرأ أيضًا| كيفية تخزين الجبن لمنعه من التعفن


تحدثت «آخر ساعة» مع عدد من الخبراء والمختصين للوقوف على ما يحدثه هذا الشأن في صحة الشباب وكيفية مواجهة ذلك؟.

-    مؤشر خطير على الإصابة بالأمراض النفسية

يقول الدكتور ياسر صادق، أستاذ مساعد أمراض القلب بطب حلوان واستشاري أمراض القلب بمعهد القلب القومي، أن هذه الظاهرة من أكثر الأمور خطورة على الصحة العامة وعلى جميع أجهزة الجسم، وذلك لأن الخلود على السرير لفترة طويلة بدون بذل أي حركة أو مجهود يكون سببا في حدوث ضعف لعضلة القلب والإصابة بجلطات القلب وكذلك جلطات الرئة والتي تعد مرض مميت بنسبة 30 – 50%، علما بأن هذه الفترات لا تصل لأيام كما يعتقد البعض، وأنما لا تتعدي الـ12 ساعة وتبدأ في إصابة الجسم بالعديد من المضاعفات الصحية التي تتزايد نسبها مع زيادة الوقت.