السفيرة سها جندى لـــ «الأخبار»:«الفرص البديلة» الطريق لمواجهة الهجرة غير الشرعية

السفيرة سها جندى خلال حوارها مع «الأخبار»
السفيرة سها جندى خلال حوارها مع «الأخبار»

تضع مشاكل وهموم الجاليات المصرية نصب أعينها وتسعى دائما إلى تقديم خدمات لهم، وفى الوقت ذاته لم تهمل أبناء الجيل الثانى والثالث وتحارب طمس الهوية لديهم بالعديد من الطرق، تحارب الهجرة غير الشرعية محاولة تجفيفها من منابعها بالقرى الأكثر احتياجا، وكانت خير سند للعالقين بالسوادن ولم تهدأ إلا عقب عودتهم إلى أرض الوطن، كل هذه الأمور تناولتها السفيرة سها جندى فى حديثها إلى الأخبار من داخل مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

ما مستجدات مركب الموت الأخيرة التى تم غرقها قرابة الشواطئ اليونانية؟
تعد أكبرعملية تهريب لهجرة غير شرعية فى البحر المتوسط على وجه الإطلاق والمركب خرجت من الأراضى الليبية عبر المياه الإقليمية وجهتها كانت إيطاليا وغرقت على بعد ٤٧ ميلا عن الشواطئ اليونانية فى عمق ٥٧٠٠ ميل وتحوى ٧٥٠ مواطنا من مختلف الجنسيات وبها مجموعة ضخمة من الباكستانيين، على مستوى طابقين أحدهما فى باطن المركب به السيدات والأطفال والآخر به الرجال والقصر والمركب كانت متهالكة وبها مشاكل فى الموتور، بدأت السلطات اليونانية محاولات الإنقاذ ولكنها لم تنجح إلا فى إنقاذ ١٠٤ أجانب و٤٣ مصريا، والباقى إما فقد بشكل كامل نتيجة ملوحة المياه وبعض الجثث تم انتشالها من المياه، وتم وضع الناجين داخل معسكر كالاماتا الخاص باللاجئين وتم نشر قائمة بأسماء الناجين بالتعاون مع السفارة المصرية فى أثينا.


كيف تواجه الوزارة هذه الظاهرة التى تودى بحياة الشباب؟
اتصدى للهجرة غير الشرعية عن قناعة مطلقة، وكرامة المواطن المصرى بالخارج خط أحمر، والمصرى يستاهل أكثر من كونه مجرد مهاجر غير شرعى يتعرض للذل والإهانة، الوزارة لم تكتف بمكافحة هذه الجريمة ولكن تعمل على إيجاد البدائل الآمنة ومصر بها العديد من مشروعات قومية وغيرها من المشروعات الخاصة الكبرى وتحتاج إلى الآلاف من المصريين للعمل ولكن لا تجد عمالة نظرا لرغبة الشباب بهذه القرى المصدرة للظاهرة فى الثراء السريع ويقومون باستقلال مراكب الموت وتعريض حياتهم للخطر ودفع مبالغ مالية مبالغ فيها لعمل هذه الجريمة وأطالب الشباب بضرورة تغيير تفكيرها والاستثمار داخل وطنهم الأم طالما لديهم المال الكافى لعمل المشروع المناسب.


هناك العديد من المهاجرين غير الشرعيين يتم استغلالهم للعمل على مراكب الصيد دون تقاضى مال بل نظير طعامه القليل.. ما تعليقك؟
مصر تعاونت مع العديد من الدول لعمل تعاقدات ومبادرات تسمح بالهجرة إلى الخارج بكرامة عقب تلقى التدريب المناسب دون إهانة أنفسهم وتعريضها للموت والقتل وعقود بمبالغ مالية حقيقية وكرامة كاملة يستحقها المصرى، حيث تم التعاون مع ألمانيا وهناك قصص ناجحة فى ألمانيا عقب تلقى التدريب وهذه التجربة الناجحة بدأت الدول الأوربية الأخرى ودول الخليج السعى لتكرار هذه التجربة الناجحة وفى مقدمتها بدأت إيطاليا وهولندا والمجر والسعودية وتعد مصر على قمة الهرم بالنسبة للدول مصدر الثقة لدى الاتحاد الأوروبى الذى يوجد لديه فجوة كبيرة فى سوق العمل نتيجة عدم تواجد الشباب الكافى للعمل فى دولهم.
هل يعقل أن الشباب عماد الدولة فى المستقبل يصبح سلعة تباع لتجار البشر من السماسرة معدومى الضمير، وأطالب الأسر التى لا ترغب فى تعليم أبنائهم بالمدارس عدم الزج بهم فى مراكب الموت بل تعليمهم مهنة أو حرفة تساعده على كسب المال.


هل هناك عقوبات لأسر القصر الذين يزجون بهم فى مراكب الموت؟
نقوم بالعديد من حملات التوعية فى شتى المحافظات المصدرة للظاهرة ضمن المبادرة الرئاسية مراكب النجاة ونستهدف من خلالها فى المقام الأول المرأة سواء كانت هى الأم أو الزوجة وكذلك طلاب المدارس.
وزارة الداخلية حققت نجاحا كبيرا فى التصدى للظاهرة ومنع الهجرات عن طريق السواحل المصرية ولكن ما يتم من هجرات غير شرعية للمصريين يتم خارج الأراضى المصرية وهناك دور كبير للإعلام فى الوصول إلى المواطن وتعريفه بمخاطر الظاهرة.
وهناك شاب مصرى يدرس فى الجامعات الأسترالية كان يرى ضرورة دمج مخاطر الهجرة غير الشرعية فى مناهج التعليم منذ الطفولة وتم توجيه دعوة من وزير التربية والتعليم للشاب للمشاركة فى لجنة إصلاح المناهج.


حدثينا عن دور المركز المصرى الألمانى للوظائف والهجرة فى مواجهة الظاهرة؟
يعد المركز ثـمرة التعاون المشترك بين الوزارة والوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ، وله دور كبير فى مواجهة ظاهرة الهجرة غير الشرعية حيث يتم عقد دورات تدريبية للعمالة المصرية وفقًا لأحدث أساليب العمل بالتنسيق مع كبرى الشركات والمؤسسات العالمية والمحلية، ولإعدادهم وشحذ خبراتهم بحسب المعايير الدولية، وللتأكد من جاهزيتهم قبل سفرهم إلى ألمانيا على المستويين اللغوى والتقنى حال توافر فرص هجرة آمنة وقانونية لهم.
ويقدم المركز خدمات للعائدين من الخارج حيث يعمل على إعادة اندماجهم فى المجتمع المصرى والوصول إليهم فى محافظاتهم من خلال فروع المركز المختلفة فى المحافظات الأكثر تصديرًا للهجرة غير الشرعية والتى يصل عددها إلى 14 فرعا.


ونعمل فى الوقت الحالى على توسيع ثـمار التعاون مع الجانب الألمانى خاصة فى موضوعات التدريب من أجل التوظيف، حيث تم تدريب وتأهيل عدد من العمالة المصرية، وتوفير فرص لهم فى ألمانيا فى عدد من الوظائف والمهن التى تدربوا عليها، ومنحهم فرصا وعقودا رسمية وموثقة للعمل بألمانيا بطريقة شرعية تصون كرامتهم بالخارج.


هل هناك تعاون مع دول أخرى فى ذلك الشأن؟
جارٍ العمل على تعميم تجربة المركز المصرى «التدريب من أجل التوظيف» لتشمل التعاون مع عدد من دول الاتحاد الأوروبى والمنطقة العربية مما يسهم فى سهولة اندماج الجاليات المصرية فى مجتمعات الدول المضيفة باختلافها والتعرف على ثقافتها وعاداتها وتقاليدها وتعلم لغاتها للتغلب على أى تحديات قد تعوق مسيرة نجاحهم ولتعظيم الاستفادة من خبراتهم وإمكاناتهم.


اعرف حقك
حدثينا عن حملة «اعرف حقك واطمن» للعمالة المصرية بالسعودية ؟
الجالية المصرية بالسعودية تعد من أكبر الجاليات المصرية وتتجاوز ٢ مليون شخص، وكان هناك حاجة ملحة فى الآوانه الأخيرة لتدخل الوزارة بشكل عاجل وتوعية المصريين سواء كانوا بالفعل متواجدين بالسعودية أو قرروا السفر إلى الخارج نظرا لكثرة المشكلة التى ترد إلى الوزارة والمتعلقة بعقود العمل المزورة.
الحملة تم إطلاقها بالتعاون مع المملكة العربية السعودية وتتضمن سلسلة من الفيديوهات التى تستهدف المصريين المغادرين للعمل والمقيمين بالسعودية لتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، وفقا لقانون العمل بالمملكة، فى إطار دور الوزارة لرعاية المصريين بالخارج، لتأهيل وتوعية هجرة الأيدى العاملة للأسواق الخارجية، وتفعيلًا لآلية التعاون المباشر بين وزارتى الهجرة المصرية ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية، لتقليل أية مشاكل أو عقبات من الممكن أن تواجه العمالة المصرية فى المملكة، بالإضافة إلى توعيتهم فى حالة تعرضهم لأية مشكلة، ومنع وقوع المصريين فى أى مشاكل تتعلق بعقود وهمية للتوظيف، ومن ثم مكافحة ما يمكن أن يتعرضوا له من كافة أشكال الإتجار فى البشر.


هل تشمل حملات توعية ؟
تتضمن الحملة ٤ فيديوهات توعوية تشتمل على كافة التفاصيل التى تحتاجها العمالة المصرية لمعرفة حقوقهم وواجباتهم والقوانين الحاكمة بالمملكة قبل سفرهم، وكذلك الإطار الواجب العمل خلاله للوصول إلى الحل، وتسليط الضوء على الحملة السعودية «وطن بلا مخالف» والتى تستهدف التعريف بعقوبات الاتجار بالبشر وحماية العاملين، وبعض الإرشادات والمعلومات التى تساعدهم على استكمال الأوراق المطلوبة ودليلا للجهات التى تتم مراجعتها لإنهاء إجراءات التعاقد معهم، بجانب التعريف بالتأشيرة الموسمية، ونبحث مع الجانب السعودى ضرورة احتواء عقد العمل الجديد على «البار كود « أو علامة مائية للتأكد من سلامة العقد.


المصريون فى السودان
ما هى آخر مستجدات أوضاع المصريين بالسودان؟
منذ أيام قليلة تلقينا استغاثات جديدة من بعض الأشخاص يؤكدون تواجدهم بالسودان وتم التواصل معهم وإجلاؤهم، ومنذ اللحظات الأولى للأزمة السودانية أصدرت توجيهات على الفور بتفعيل غرفة العمليات بالوزارة لمتابعة أوضاع المصريين على الأرض بالتنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة والقنصلية بالسودان.
واستمرت خطة إجلاء المواطنين على مدار الأيام الماضية من خلال تنفيذ جسر جوى لإجلاء المصريين بالسودان الذى نفذ ٢٧ طلعة جوية، من مطارات «وادى سيدنا»، «بورتسودان» و»دنقلة»، إضافة لاستقبال المئات عبر المنافذ البرية وتوفير عشرات من الحافلات لنقلهم، ليصل إجمالى المواطنين الذين تم إجلاؤهم منذ بداية الأزمة 8 آلاف مواطن حتى الآن عبر المنافذ الجوية والبرية.


هناك مخاوف كانت من أولياء الأمور على مستقبل أبنائهم؟
تواصلنا مع الطلاب بصورة مباشرة وفقا لقاعدة البيانات المسجلة لدينا وتم تشكيل «اللجنة الوطنية لمتابعة الطلاب المصريين بالخارج» بتكليف من رئيس الجمهورية وعضوية ممثلين عن الوزارات المعنية، وعلى رأسها وزارتا الخارجية والتعليم العالى والجهات والمؤسسات المختلفة المختصة.
عقدت لقاء افتراضيًا عبر «الفيديوكونفرانس» مع ١٠٠ من الطلبة المصريين بالسودان للاستماع إليهم والإطمئنان على أوضاعهم، وطمأنتهم بدراسة كل السيناريوهات والبدائل، حرصا على مستقبلهم، وأعلنت عن تخصيص رقمين للطوارئ فى السفارة المصرية بالسودان يتم التواصل بهما.


ماذا عن الاستمارة الإليكترونية للطلاب؟
قمنا بإعداد استمارة إليكترونية للطلاب عن طريق ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج وتم تسجيل ما يقرب من ٤٠٠٠ طالب بكافة تفاصيل تواجدهم وأماكن سكنهم وبيانات التواصل معهم لإعداد تقرير بالموقف والنظر فى البحث والتقييم الشامل لدراسة تفاصيل خطة إخلاء عاجلة وفقا للموقف والمستجدات بصورة موضوعية وسريعة.
وبحثت اللجنة الأعداد الدقيقة للطلاب الدارسين فى السودان، وأماكن تواجدهم وتقييم مدى الخطورة التى يتعرضون لها حاليا وفقا للمستجدات، لإعداد تقرير بالموقف والنظر فى البحث والتقييم الشامل لدراسة إمكانية وضع خطة إخلاء عاجلة وفقا للموقف والمستجدات بصورة موضوعية وسريعة.
الدولة تحرص على مستقبل الطلاب العلمى ودرسنا كل السيناريوهات والبدائل التى يتم توفيرها لهم حال عودتهم إلى أرض الوطن حتى يستطيعوا استكمال حياتهم بصورة طبيعية، ومصر لا تترك أبناءها وتقف معهم دائما.


هل هناك مصابون من جراء الأحداث؟
القيادة المصرية دعمت المصابين من أبنائنا وتم نقل الطالبين المصابين ضمن طائرات الإجلاء من بورتوسودان، حيث تعرض الطالبان لإصابات بالغة جراء الأحداث نتيجة شظايا قذائف وهم «مى عوض» مصابة بشظايا متفرقة فى القدم و»محمود عاطف» ومصاب بشظايا متفرقة فى الظهر، وبالفعل وصل الاثنان إلى القاهرة لاستكمال العمليات اللازمة فى المستشفيات المصرية وقمت بزيارتهما والإطمئنان عليهما حتى تماثلهما بالشفاء.


ما آخر المستجدات المتعلقة بإنشاء أول شركة المصريين بالخارج؟
هى شركة استثمارية مائة فى المائة وسوف تطرح أسهمها فى البورصة وهناك انعقاد دائم للمستثمرين العشرة المؤسسين وهناك اجتماع قريب للمؤسسين مع البنك المركزى لتدشين الشركة وأوكد أن هيئة الاستثمار على استعداد لإزالة كافة المعوقات التى تواجههم، وتم عمل ميزانية مبدئية للمصروفات والحكومة لن تتدخل فى هذه الشركة ولن يكون لها أى دور إلا دعم هؤلاء المستثمرين وسوف يتم البدء بتدشين شركتين للتصنيع.


ساعة مع الوزيرة
يزعم البعض بأن هناك حاجزا بين المصريين بالخارج والوزيرة؟
هذا الأمر عار من الصحة تماما فمنذ أن توليت منصب وزيرة الهجرة حرصت على التواصل بشكل دائم مع المصريين بالخارج فى شتى دول العالم من خلال مبادرة ساعة مع الوزيرة بهدف فتح قنوات اتصال مباشرة دون وجود أى وسيط بيننا حيث التقيت مع أكثر من 45 جالية دون أى تمييز بين الجاليات فى الدول الأجنبية أو العربية.
وتطرقت خلال اللقاءات إلى الامتيازات والتيسيرات والمحفزات التى تقدمها الدولة المصرية لأبنائها، والوقوف على أهم المشكلات والتحديات التى تواجه المصريين فى كل دولة وحرصت على تواجد مسئول من الجهات المعنية بالجوازات والتعليم والتأمينات الاجتماعية للرد فى الحال على الاستفسارات الواردة وبكل شفافية ووضوح.


تحويلات المصريين بالخارج
يروج البعض بأن الدولة تنوى استقطاع مبالغ من تحويلات المصريين بالخارج؟
تحويلات المصريين فى الخارج هى ملك لهم، ولا نتدخل فى الحسابات الشخصية للمصريين فى الداخل أو الخارج والحكومة لا تنوى استقطاع أى جزء من التحويلات، وسياسة الوزارة هى تحفيز المصريين فى الخارج على الارتباط بمصر بشتى الطرق، ونسعى إلى ربط المواطن المصرى فى الخارج بأرض الوطن، ونستهدف أن يعلم المواطن المصرى بالخارج أن الدولة المصرية تدعمه، الدولة توفر كافة أشكال البرامج التى تصب فى مصلحة المواطن المصرى بالخارج، واستراتيجية عمل وزارة الهجرة ترتبط بالتواصل مع المصرى بالخارج.


ماذا يناقش مؤتمر مصر تستطيع فى نسخته السادسة؟
نحضر للنسخة السادسة من سلسلة المؤتمرات الوطنية مصر تستطيع بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والخارجية واتحاد الغرف الصناعية، وتم تخصيص النسخة تحت عنوان «مصر تستطيع بالتجارة والصناعة مع أفريقيا»، ويهدف المؤتمر إلى التجارة مع الدول الأفريقية، واستغلال الموارد البشرية والطبيعية، وتشجيع دول العالم على الاستثمار فى الدول الأفريقية من خلال مصر حيث تستطيع مصر أن تكون نافذة العالم على القارة الأفريقية، ومن المحتمل انطلاق فاعليات المؤتمر فى الربع الأخير من العام الحالى.


تطبيق المصريين بالخارج
متى يتم إطلاق التطبيق الأول للمصريين بالخارج؟
قبل نهاية العام سوف يتم إطلاق أول تطبيق إليكترونى بالتعاون مع وزارة الاتصالات ولم يتم تحديد اسم للتطبيق حتى الآن، وسوف يضم كافة المحفزات الاستثمارية والمزايا التى يتم تقديمها للمصريين بالخارج من كافة جهات الدولة ويشمل كافة الخدمات الرقمية المقدمة لهم، حيث يتضمن إنشاء الأنظمة والتطبيقات بشكل جذاب وسهل الاستخدام كتطبيق للهاتف المحمول و«التابلت» يتميز بخصائص الذكاء الاصطناعى، ويتيح تقديم خدمات بوابة مصر الرقمية للمصريين العاملين بالخارج.


هل نجحت الدولة فى توحيد صفوف الكيانات المصرية بالخارج؟
نظمت الوزارة سلسلة من المؤتمرات للكيانات المصرية بالخارج وتم التأكيد أكثر من مرة أننى وزيرة لكل المصريين بالخارج وليس لكيان معين بذاته وجاءت المؤتمرات بحضور مسئولى الوزارات المختلفة والجهات الحكومية، وشهدت نقاشًا موسعًا لسماع أفكار وأطروحات المشاركين، والإعلان عن إجراءات مهمة بالتعاون مع الوزارات المعنية.
قامت الوزارة بتغيير اسم مؤتمر الكيانات المصرية ليكون باسم «مؤتمر المصريين فى الخارج» وفتح باب التسجيل للمشاركة فى النسخة الرابعة من المؤتمر المتوقع انعقاده نهاية يوليو 2023 لكافة المواطنين بالخارج دون تمييز أو دعوات لأفراد بعينهم، وحرصت على ترؤس المؤتمر والمتابعة الدقيقة لكل تفاصيله؛ ليكون ترجمة حقيقية لحرص الحكومة المصرية على الاستماع إلى أبنائها وفتح باب الحوار من أجل مصر، فى وقت ينطلق فيه الحوار الوطنى ليرسم مستقبلا واعدا لوطن قوى.


اتكلم عربى
حدثينا عن المرحلة الثانية من مبادرة اتكلم عربى؟
«اتكلم عربى» هى مبادرة تستهدف فى المقام الأول الحفاظ على الهوية المصرية وربط شباب المصريين بالخارج بالوطن وكذلك إيجادة التحدث باللغة العربية حتى لا يشعروا بالاغتراب عند التحدث مع أقرانهم وأقاربهم وحظيت المبادرة برعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، لتكون إحدى المبادرات القومية وكلف الرئيس الوزارة بالعمل على البث المباشر للأحداث المصرية الهامة، وبث المعلومات الصحيحة الخاصة بالشأن المصرى، وكذلك التذكير والتعريف بالمناسبات الوطنية والدينية وتوقيتاتها، ولاقت المبادرة دعما من منظمة اليونيسكو والبرلمان العربى ومجمع اللغة العربية لها.
وأطلقنا مؤخرا المرحلة الثانية من المبادرة تحت شعار «جذورنا المصرية» لتعزيز الهوية المصرية لأبنائنا والتوعية بتاريخهم العظيم والتى تركز على الاحتفاء بالشخصية المصرية وجذورها العظيمة، وتستهدف أبناءنا فى الداخل من المتعلمين فى المدارس الدولية وأبنائنا فى الخارج من الجيل الثانى إلى الخامس من أبناء المصريين.
وقمنا بتنظيم عدة لقاءات لطلاب المدارس الدولية فى مصر تناولنا خلالها الحديث عن الحضارة المصرية القديمة وما أنجزته تلك الحضارة العظيمة فى مجالات العلوم الطبية والتشخيص والجراحة المعقدة التى تؤكد عظمة جذورنا المصرية وأهمية نهر النيل فى حياة قدماء المصريين.