الطبيعة تواصل الغضب.. أكبر عملية إجلاء جراء الحرائق.. وفيضانات قياسية بعدة دول

مياه الفيضانات تغمر مناطق فى الهند و حرائق الغابات تستعر فى اليونان
مياه الفيضانات تغمر مناطق فى الهند و حرائق الغابات تستعر فى اليونان

مع تسجيل درجات حرارة قياسية حول العالم خلال فصلى الربيع والصيف هذا العام ولا سيما فى نصف الكرة الشمالي، تواصل المنظمات والهيئات الأممية والعلمية المعنية، التحذير من الارتفاعات غير المسبوقة فى حرارة الأرض وعلى مدى قرون طويلة فيما حذر كبير علماء المناخ بوكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» من أن يكون شهر يوليو الجاري، هو على الأرجح الأكثر سخونة فى العالم منذ مئات، إن لم يكن آلاف السنين». 


ففى اليونان،أجلت السلطات أكثر من 30 ألف شخص من جزيرة رودس جراء حرائق الغابات المستعرة لليوم السادس على التوالي، فى أكبر عملية إجلاء فى تاريخ اليونان. وأخلت السلطات 12 بلدة من بينها ليندوس، إحدى القبلات السياحية الرئيسية فى الجزيرة.

اقرأ ايضاً | قبل تصويت حاسم على الإصلاح القضائى اليوم ..إسرائيل تشتعل بالمظاهرات ..ونتنياهو يخضع لعملية جراحية

وساعدت فى الإخلاء ثلاث سفن لخفر السواحل وزورق إنقاذ للجيش وزورق مطاطى للقوات الخاصة و30 مركبا شراعيا. وأظهرت لقطات عرضها التلفزيون صفوفا طويلة من السياح وهم يجرون أمتعتهم بينما يسيرون فى أحد الطرقات ضمن عملية الإجلاء، بينما شوهد دخان يتصاعد فى الخلفية.

وأدت الحرائق إلى تضرر ثلاثة فنادق فى قرية كيوتارى الساحلية. ووسط توقعات بوصول درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية، قال خبراء

الأرصاد الجوية إن من المتوقع استمرار الارتفاع فى درجات الحرارة حتى نهاية الشهر الجاري. وتكافح فرق الإطفاء التى تلقت تعزيزات من سلوفاكيا فى مواجهة بؤر جديدة من حريق الغابات المشتعل وأججته الرياح العاتية. 


ويشهد العالم تغيرا خطيرا فى الطقس ما بين درجات حرارة غير مسبوقة وفيضانات وحرائق غابات.ففى الصين ، لقى خمس أشخاص مصرعهم وفقد آخران بعدما تسببت أمطار غزيرة فى فيضان نهر على ضفتيه فى قرية قرب مدينة هانجتشو بشرق البلاد.

واجتاحت مياه الفيضان المنازل وجرفت أيضا سكانا ومتعلقاتهم. كما غمرت مياه الأمطار الغزيرة أجزاء من شمال شرق البلاد مما أسفر عن إتلاف عشرات المنازل والمحاصيل فى المنطقة المعروفة بأنها سلة غذاء الصين. وأجلت السلطات نحو 5600 شخص فى إقليم لياونينج.

وفى الهند، ارتفعت حصيلة ضحايا انهيار ارضى هائل فى ولاية ماهاراشترا بوسط غرب الهند أمس إلى 27 قتيلا، فى حين لا يزال ما بين خمسون وستون شخصا مفقودين.

وقال مسئول محلى إن رايجاد قرية صغيرة معزولة تبعد نحو خمسة كيلومترات عن أقرب طريق، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأى معدات ثقيلة الوصول إلى هذا الموقع وليس لدينا سوى آلات صغيرة وأنه ليس متفائلا بإمكانية العثور على المزيد من الناجين فى اليوم الرابع من عملية الإنقاذ .


وفى أفغانستان، لقى 31 شخصًا على الأقل مصرعهم وفقد نحو 40 آخرين بعدما اجتاحت فيضانات عارمة ناجمة عن هطول أمطار غزيرة فى وسط البلاد. ورأسلت السلطات المساعدات الطارئة إلى المنطقة المنكوبة فى جلرزير فى إقليم ميدان وردك،وفى كندا، فُقد أربعة أشخاص بينهم طفلان جراء فيضانات قياسية فى مقاطعة نوفا سكوشا فى شرق كندا.