مجمع اللغة العربية يصدر طبعة جديدة من معجم المصطلحات الجغرافية

 أ.د عبدالوهاب عبدالحافظ
أ.د عبدالوهاب عبدالحافظ

يواصل مجمع اللغة العربية بالقاهرة برئاسة أ.د عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع عطاءه العلمي واللغوي والأدبي؛ حيث أصدر المجمع معجم المصطلحات الجغرافية في طبعته الثانية 2023م.


 يقول أ.د عبدالوهاب عبدالحافظ رئيس المجمع، في تصديره لهذا المعجم: "حرص مجمع اللغة العربية منذ مرحلة باكرة من تأسيسه على تشكيل لجنة للجغرافيا؛ ترصد مصطلحاتها وتكشف عن وشائج الصلة بينها وبين ما استقر في تراثنا التليد، وتتبع الجديد على الساحة العلمية في فروع الجغرافيا المختلفة؛ لتجد في البحث عن المكافئ العربي الملائم له تعريبًا أو اشتقاقًا أو نحتًا. وقد تشكلت أول لجنة للجغرافيا والتاريخ بالمجمع، وكان مقررها عميد الأدب العربي الدكتور طه حسين عام 1947م، ثم توالى على مقرريّة هذه اللجنة وعضويتها أعلام مشهود لهم بالدقة العلمية والمنهجية من أعضاء المجمع الأجلاء.  


وقد أصدرت اللجنة معجمها الجغرافي الأول عام 1974م، ولم تتوقف منذ هذا التاريخ عن ملاحقة ما شهدته ساحة الجغرافيا العلمية من تطور وتشعب هائل في المدارس والمصطلحات والأفكار، فضلا عن تداخل الجغرافيا مع حقول معرفية أخرى أنتجت كمًّا كبيرًا من المصطلحات والمفاهيم البينية التي سعت اللجنة إلى تتبعها وتعريبها والتعريف بها. فأخرجت عام 2010م إصدارًا جديدًا من معجمها الجغرافي على نحو حديث يضم نحو أربعة آلاف مصطلح جديد، يحظى كل منها بتعريف دقيق.


ومنذ عام 2010م حتى الآن وفي ظل ما يعيشه العالم من ثورة الاتصالات والانفجار المعرفي في المجالات العلمية كافة، عملت اللجنة وفق منهج ارتضته وأقره مجلس المجمع، متحلية بالصبر العلمي والتؤدة في التعريف بمصطلحات فروع الجغرافية المختلفة وأعلامها الكبار، مع عرض إنتاجها سنويًّا على مجلس المجمع ثم مؤتمره السنوي العام لإقراره وإكسابه شرعيّة الإجماع العربي الذي عرف به مجمع اللغة العربية في معاجمه اللغوية والعلمية المختلفة، فخرج هذا العمل متمما لجهدها السابق وشاهدًا على دقة هذه اللجنة اللغوية ومنهجيتها في الإطلاع على المراجع الأجنبية المتخصصة والنظر العميق في تراثنا الجغرافي في آن واحد.


وإني إذ أقدم هذا السفر الجليل الذي يضاف إلى السجل العلمي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة آمل أن يحقق هذا العمل الفائدة المرجوة منه، وأن يكون معينا للمشتغلين بفروع الجغرافيا والعلوم ذات الصلة، وللقارئ العربي بشكل عام. ولا يسعني إلا التوجه بأسمى آيات الشكر إلى أعضاء لجنة الجغرافيا وخبرائها ومقررها الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن الشرنوبي، على ما قدموه من عطاء علمي، وما بذلوه من جهد مخلص في إخراج هذا المعجم على صورته الحالية، سائلا الله تعالى أن يجزيهم الجزاء الأوفى".


ومن جانبه يقول أ.د محمد عبدالرحمن الشرنوني مقرر لجنة المصطلحات الجغرافية في تقديمه لهذا المعجم: "هذه هي الطبعة الثانية من معجم المصطلحات الجغرافية بعد أن أُضيفت إلى الطبعة الأولى مجمل أعمال لجنة المصطلحات خلال الفترة السابقة، ولقد أضفنا إلى الطبعة الأولى التي صدرت عام 2010م عددًا وافرًا من المصطلحات الجديدة التي ظهرت على الساحة أخيرًا، وقد تناوب على عضوية اللجنة خلال هذه الفترة عدد من الخبراء؛ منهم: المرحوم الأستاذ الدكتور محمد مدحت عبد الجابر، والأستاذ الدكتور سيد الحسينى.


ولابد من الإشادة بإسهامات الأفاضل أعضاء المجمع ممن تكرموا بالإسهام الجاد في أعمال اللجنة وأخص منهم كل من الأستاذ الدكتور عبد الوهاب عبدالحافظ والأستاذ الدكتور حافظ شمس الدين، ومن قبل كل من الأستاذ الدكتور محمد عبد العظيم سعود والأستاذ الدكتور محمد حسن عبد العزيز، كما ينبغي الإشادة بالجهد المبذول من سعادة الأستاذ الدكتور أحمد حسن إبراهيم خبير اللجنة، الذي كان له فضل إضافة عديد من المصطلحات لهذا المعجم.


إن هذا المعجم قد أُعِدَّ على النسق نفسه الذي خرجت به الطبعة الأولى التي نفدت بعد صدورها بوقت قصير، وكان إخراجها رهن بجهد كبير بُذل من كل من محرر اللجنة وأمينها الأستاذ مصطفى سيد علي الشيمي والمنسق على الحاسب الآلي الأستاذ هشام باطة؛ فلهما الشكر الجزيل على تفانيهما في إخراجه على هذا النحو، كما لا يفوتني تقديم الشكر إلي إدارة المجمع التي كان لإشرافها العام أثر بالغ في ظهوره بهذا الشكل المتقن.


إن لجنة المصطلحات الجغرافية تقدم هذا العمل أملًا في تحقيق الهدف المنشود منه بنشره وتداوله والإفادة منه بين جموع الجغرافيين والمهتمين بالدراسات الجغرافية بفروعها المختلفة.


أسأل الله العلى القدير أن يكافئ كل من ساهم في هذا العمل، وأن يسبغ كامل رحمته وفضله على من رحل ممن أسهم بإخلاص وصدق في إعداده خلال مساره الطويل، فلهم جميعًا كل الفضل في هذا الإنجاز، والله يجزيهم عنا خير الجزاء".


اقرأ أيضا | مؤتمر مجمع اللغة العربية يصدر عددًا من القرارات والتوصيات