لتطمئن المواطنين في مصر..

التموين: استقرار إمدادات القمح بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

التموين: استقرار إمدادات القمح بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب
التموين: استقرار إمدادات القمح بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية ومساعد أول وزير التموين، أن مصر تتمتع بأمان تام في سلاسل الإمداد لفترات طويلة بعد انسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب، حيث تمكنت الدولة من زيادة زراعات الحبوب، وخاصة الأقماح، وانضمام ما يقرب من 500 ألف فدان من زراعات الحبوب، كما تحدث عن تحسين سعة التخزين لتصل إلى 5 ملايين طن، بعد وجود فاقد كبير في عمليات التخزين سابقًا.

وأعلن "عشماوي"، خلال مداخلته في برنامج "يحدث في مصر" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أن نسبة استيراد مصر للحبوب والغلال انخفضت بشكل كبير بعد تركيزها على الاستيراد من دول أخرى، بدلاً من موسكو وكييف التي كانت تمثل مصدر رئيسي للاستيراد.

وأشار رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إلى أن مصر تمتلك أرصدة من الأقماح تصل لـ 6 أشهر في الصوامع والهناجر، وأن الزيادة المرتقبة في أسعار الحبوب والغلال على منصات البورصات العالمية لن تكون فقط في تداول الأسعار، بل ستشمل جميع مراحل النقل والتخزين.

اقرأ أيضا.. 9 سنوات من الإنجازات.. تطوير مكاتب السجل التجاري وتسجيل المؤشرات الجغرافية

وأوضح أن مصر كأكبر مستورد ومستهلك للأقماح في العالم، تشكل سوقًا هامة لمصدري الأقماح، وهذه ميزة تنافسية قوية للحصول على أفضل الأسعار، وأن الإنتاج المحلي مرشح للزيادة في المستقبل.