بعد اعتراف كييف بصعوبة المواجهة .. واشنطن تحل عقدة التدريب على إف-16

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بينما اتهمت روسيا القوات الأوكرانية بتوجيه نيرانها إلى شبه جزيرة القرم وبلجورود داخل روسيا، أعلنت كييف، أن القتال "اشتد" على الجبهة الشرقية وأن قواتها تتقدم "بشكل تدريجي" في محور باخموت.

يأتي ذلك بعد أن فوض الرئيس الأمريكي جو بايدن الحلفاء الأوروبيين بإطلاق برنامج لتدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات إف -16 ، مؤكدًا أن بلاده ستقدم الدعم اللازم لجعل التدريب ممكنًا.

كانت القوات الروسية تتقدم في محور كوبيانسك في منطقة خاركيف بشرق أوكرانيا لمدة يومين متتاليين، والقوات الأوكرانية في موقع دفاعي ضد هجمات العدو الشرسة، بحسب ما أشارت هانا ماليار، نائبة وزير الدفاع الأوكراني، مضيفة أن الوضع تدهور إلى حد ما والقتال شرس على الجبهة الشرقية.

بالإضافة إلى ذلك ، ذكرت وسائل إعلام روسية أن الجيش الأوكراني استخدم،  قنابل عنقودية لقصف مدينة لوجانسك في منطقة دونباس الشرقية.

وقعت انفجارات كبيرة ومتزامنة جنوب غرب لوجانسك، مما يشير إلى استخدام صاروخ بعيدة المدى مزود برأس حربي عنقودي، وفقًا للضابط العسكري المتقاعد والمحلل العسكري أندريه ماروتشكو، الذي نقلته عنه قناة روسيا اليوم.

منذ أن أعلنت واشنطن قبل أسبوع أنها قررت تزويد كييف بهذه الذخائر، المحظور استخدامها من قبل أكثر من 100 دولة، هذه هي المرة الأولى التي تشير فيها مصادر روسية إلى قصف أوكراني بذخائر عنقودية.

وعلى صعيد التطورات الميدانية الأخرى ، أفادت هيئة الأركان العامة الأوكرانية أنه على مدار السبت الماضي، أطلقت القوات الروسية 46 صاروخًا ، من بينها صاروخان كروز، على الأراضي الأوكرانية.

وأوضحت الهيئة في بيان أن الطائرات الأوكرانية نفذت 9 غارات على مواقع القوات الروسية ، وأسقطت 7 طائرات مسيرة ، واستهدفت مستودعين للذخيرة ، و 5 مواقع مدفعية ، ونظامي دفاع جوي.

وتابعت ، مشيرة إلى أن العمليات الروسية تركزت بشكل أساسي في مقاطعات خاركيف ودونيتسك ولوجانسك، مؤكدة أن الجيش الأوكراني صد المحاولات الروسية للتقدم على جميع الجبهات.

وقال المتحدث باسم القوات الأوكرانية فاليري شيرشين إن الهجوم الذي شنه الجيش الأوكراني على بيرديانسك في إقليم زابوروجي قد تقدم.

بالإضافة إلى ذلك ، ذكر أن القوات الروسية هاجمت أفدييفكا ومارينكا في مقاطعة دونيتسك ، مما يدل على أن القوات الأوكرانية تدافع عن تلك المنطقة.

من ناحية أخرى ، قالت سلطات مدينة سيفاستوبول بشبه جزيرة القرم إنها تصدت لهجوم جديد بمسيّرة أوكرانية فوق البحر الأسود.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية في الساعات الأولى من صباح الأحد أنها أوقفت هجومًا شنه الأوكرانيون كان موجهًا إلى سيفاستوبول.

وبحسب محافظ المدينة: اشتبكت القوات الروسية مع سبع طائرات مسيرة فوق المياه وأسقطت إحداها. باستخدام الحرب الإلكترونية ، تمكنوا أيضًا من تعطيل وإسقاط خمس طائرات بدون طيار إضافية وتدمير زورقين بدون طيار.