لـؤلـؤة قــنا مدينة من الجيل الرابع باستثمارات 225 مليون جنيه

لـؤلـؤة قــنا مدينة من الجيل
لـؤلـؤة قــنا مدينة من الجيل

غرب قنا، لؤلؤة جديدة لمدن الجيل الرابع بقلب الصعيد، باستثمارات 225 مليون جنيه، وبمساحة 8971.11 فدان، وتُقام ضمن المشروعات الجارى تنفيذها بالتجمع العمرانى بالمحافظة.

تابع د.عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مستجدات العمل بعددٍ من المشروعات الجارى تنفيذها بالتجمع العمرانى بمحافظة قنا، ومنها المرحلة الأولى بمدينة غرب قنا، بمساحة 1400 فدان، شاملة أعمال الخط الناقل للمياه، وكذلك المرحلة الأولى من المأخذ ومحطة التنقية.


وأوضح وزير الإسكان، أن مدينة غرب قنا، تعتبر إحدى مدن الجيل الرابع، وتتنوع استعمالات الأراضى بها بين أنشطة سكنية بمحاور مختلفة وتعليمية وتجارية وإدارية وغير ذلك، ويتميز موقع التجمع العمرانى بوقوعه على شبكة طرق إقليمية فهو يقع على الطريق الصحراوى الغربى «قنا - القاهرة» والطريق الصحراوى الغربى «قنا - الأقصر»، ويتميز بالقرب من مدينة قنا الأم بمسافة حوالى 5 كم، ومن المقرر أن تستوعب المدينة 550 ألف نسمة فى سنة الهدف.
من جانبه، أكد المهندس أيمن رشاد، رئيس جهاز مدينة قنا الجديدة المشرف على غرب قنا، أن خطة العام المالى «2023-2024» بمدينة غرب قنا الجديدة، بقيمة 225 مليون جنيه.


وأضاف أن قطاع الإسكان بالمدينة شمل الانتهاء من تنفيذ 30 عمارة لمنخفضى الدخل «إسكان اجتماعي» مرحلة ثانية بها 720 وحدة سكنية، وتم طرحها ضمن المبادرة الرئاسية «سكن كل المصريين»، ويُجرى تسليم الوحدات للمستحقين، كما تم الانتهاء من تنفيذ 87 عمارة من إجمالى 106 عمارات «مرحلة رابعة» ويُجرى الانتهاء من باقى العمارات تباعًا، كما تم الانتهاء من تنفيذ 6 عمارات من إجمالى 30 عمارة من مشروع سكن مصر، ويُجرى الانتهاء من باقى العمارات.


وأشار إلى أن المدينة ستحتوى على: «سوق تجارية وحضانة وملعب ثلاثى ومدرسة تعليم أساسى ووحدة صحية وقسم شرطة ووحدة إطفاء»، ويُجرى تنفيذ مسجد يسع 300 مصل بالمنطقة (1) مجاورة (2) منطقة الفيلات، كما يُجرى الانتهاء من أعمال المرافق للمرحلة الأولى بمدينة غرب قنا شبكات» مياه - صرف - رى - طرق « فرمة «، بمساحة 1400 فدان بنسبة تنفيذ تجاوزت 97 %، ويُجرى أيضًا تنفيذ المرحلة الأولى من محطة تنقية المياه بطاقة 34500 متر يوميًا من إجمالى طاقة مخططة 172500 متر.


وبَيَّن أنه بالنسبة للموقف العقارى والاستثمارى بالمدينة، تم حجز 178 قطعة أرض سكنية» قطع أراضٍ متميزة»، من إجمالى 483 قطعة، كما تم حجز 56 قطعة أرض سكنية أخرى من إجمالى 517 قطعة، كما أن الأراضى الشاغرة 790 قطعة أرض»نموذج 209/276»، و 225 قطعة أرض متوسط.