كيف تغير تقنيات «5G» الواقع؟..أستاذة اتصالات تُجيب

 تقنيات 5G
تقنيات 5G

قالت الدكتورة مها الصبروتي أستاذة الاتصالات اللاسلكية ورئيس قسم الإلكترونيات والاتصالات بالجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن شبكات الجيل الخامس تستهدف بشكل واضح سعة اتصالات كبيرة جدا وسرعة عالية والتوصيل لكل الأشخاص والأشياء على سطح الكرة الأرضية.

وأضافت "الصبروتي"، في حوارها ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة "الأولى" والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وجومانا ماهر ودينا شرف: "شبكات الجيل الخامس تستهدف توصيل كل الأشياء عبر الإنترنت وهو ما يسمى إنترنت الأشياء". 

وتابعت: "التكنولوجيا تخدمها أمور كثيرة مثل الذكاء الاصطناعي والتطبيقات التي تعمل في إطار السوفت وير، أي أن هناك بيزنس جديد يتطلب التواصل بهذه التكنولوجيا، وللـ5g  تطبيقات كثيرة أهمها المدن الذكية وتطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، بأن يكون لدينا إنسان آلي يعمل في المصانع والتحكم في الروبوتات يكون عن بُعد، وبالتالي، فنحن في حاجة إلى شبكات قوية مثل شبكة الجيش الخامس لضمان ربط كل هذه الأشياء بالإنترنت". 

وأكدت، أن هناك 3 أهداف رئيسة للـ5g، مثل زيادة سعة الإنترنت، والاتجاه الثاني هو ربط الأشياء ببعضها بشكل أكبر، والاتجاه الثالث هو أن يكون الوقت المستغرق من قبل الشبكة للتوصيل يكون قليلا جدا، وبالتالي تكون الثقة عالية في عدد كبير من القطاعات الحيوية المهمة مثل المركبات ذاتية القيادة والمصانع.

اقرأ أيضا:شبكات الجيل الخامس تمهد الطريق لعالم الميتافيرس