استشهاد عشرة فلسطينيين فى «عدوان جنين»| الاحتلال الإسرائيلى يخطط لمهاجمة «عشرة أهداف»

آثار العدوان الإسرائيلى على جنين
آثار العدوان الإسرائيلى على جنين

جنين «الأراضى المحتلة» ـــــ وكالات الأنباء 

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية صباح أمس، ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلى على جنين، إلى 10 قتلى، بعد العثور على جثمان فى مرج ابن عامر، إضافة إلى نحو 100 جريح بينهم 20 فى حالة خطرة.

وأجبرت قوات الجيش الإسرائيلى معظم سكان مخيم جنين على مغادرة منازلهم والخروج منه ضمن مخطط المؤسسة العسكرية «للقضاء على المقاومين الذين يتحصنون داخله».

وحسب التقارير الواردة من هناك فإن المخيم أصبح شبه خال من السكان وتم ترحيل أهله إلى أماكن خارج المخيم.

فى غضون ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة، فجر أمس، فى غالبية نقاط التماس بالضفة الغربية المحتلة، تعبيرا عن رفض العدوان العسكرى الإسرائيلى على مدينة ومخيم جنين، شمال الضفة.

وأفاد موقع «معا» بأن شبانا أشعلوا النار منتصف ليلة أمس فى معبر قلقيلية لمنع العمال من التوجه للعمل فى الداخل والالتزام بالإضراب، كما اندلعت مواجهات عنيفة على الحاجز الجنوبى لمدينة قلقيلية إسنادا لجنين ومخيمها.

وأصيب شاب بالرصاص الحى بالقدم خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلى شهدها المدخل الجنوبى لمدينة أريحا. كما أصيب شاب بالرصاص الحى فى مواجهات بمنطقة أم ركبة فى بلدة الخضر جنوب بيت لحم.

وانطلقت مسيرة من مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم تنديدا بالعدوان على جنين ومخيمها. وفى قرية حوسان غرب بيت لحم أطلقت التكبيرات عبر مآذن القرية، تضامنا مع أهالى جنين.

وفجر أمس وقع اشتباك مسلح بين مسلحين وقوات الجيش الإسرائيلى على حاجز قلنديا شمال القدس.

وشهد المدخل الشمالى لمدينة البيرة مواجهات عنيفة مع القوات الإسرائيلية، التى أطلقت الرصاص الحى والغاز بكثافة لقمع المتظاهرين.

ووقعت مواجهات واشتباكات عند مستوطنة بساغوت شرق رام الله، وعلى مدخل بلدة سنجل شمال شرق مدينة رام الله.

وتشهد الضفة الغربية مواجهات وإضرابات نصرة لجنين ومخيمها حيث دعت حماس لتشكيل أكبر حالة إسناد لمخيم جنين والاشتباك مع القوات الإسرائيلية فى كل نقاط التماس.

وشهدت غالبية أحياء القدس، مواجهات تركزت فى مخيم شعفاط والعيساوية والطور والرام وسلوان وجبل المكبر، والرام، أطلق خلالها المتظاهرون الألعاب النارية باتجاه السيارات العسكرية الإسرائيلية.

وقالت مصادر محلية، إن جنديا إسرائيليا أصيب بقنبلة محلية الصنع «كوع متفجر» خلال المواجهات المندلعة ضد القوات الإسرائيلية فى بلدة أبو ديس شرق القدس.

من جهته، أصدر الجيش الإسرائيلى بيانا أورد فيه آخر تطورات عمليات المداهمة التى أجراها داخل مخيم جنين خلال الليل من أجل تحديد ما أسماه مواقع مختبرات لصنع المتفجرات والبحث عن المسلحين. وقال المتحدث باسم الجيش الاسرائيلى :»تم اعتقال أكثر من 110 فلسطينيين..

تبقت أمامنا 10 اهداف لمهاجمتها داخل مخيم جنين». وأشار الجيش فى بيانه إلى أنه «نفذ حوالى 20 هجوما نصفها تقريبا على مناطق مفتوحة من أجل السماح بحركة القوات، أما باقى العمليات فقد نفذت لإبعاد التهديد».

من جهته اعتبر وزير الدفاع الإسرائيلى يوآف غالانت: «العملية وجهت ضربة للخلايا المسلحة» منوها بأن «العملية تأتى بإنجازات مبهرة» حسب تعبيره.