5 طرق طبيعية لتطهير رئتيك بعد الإقلاع عن التدخين

 الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين

يواجه الأشخاص المدخنين صعوبة كبيرة في الإقلاع عن التدخين، ورغم من أنه أمر جيد ومفيد لصحة جسمك، فإن الضرر الذي تسبب فيه التدخين لرئتيك كل هذا لن يختفي تمامًا، ولكن لا يزال هناك بعض الأمل في الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنع المزيد من الضرر وجعل رئتيك أكثر صحة.

ووفقاً لما ذكره موقع newsbytesapp، هناك طرق طبيعية لتطهير رئتيك بعد الإقلاع عن التدخين من أبرزها:

 

اقرأ أيضا:5 مشاكل جلدية شائعة تتطلب انتباهك في فصل الصيف


اشرب سوائل دافئة

يمكن أن يساعد شرب السوائل الدافئة مثل الشاي الأخضر أو ​​المرق أو الماء الساخن على ترطيب المخاط، مما يسهل إزالته من الممرات الهوائية، وهذا فعال بشكل خاص في مساعدتك على التخلص من السعال الناجم عن الدخان.

ويعتبر الشاي الأخضر، على وجه الخصوص، له خصائص مضادة للالتهابات قد تساعد في حماية رئتيك من أمراض معينة.

ممارسة التمارين الرياضية

يعد الانخراط في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أحد أفضل الطرق للحفاظ على وظيفة الرئة وتحسينها، خاصة بعد الإقلاع عن التدخين، وحتى المشي البسيط في الهواء الطلق يمكن أن يصنع العجائب من خلال إبقاء الأكياس الهوائية في رئتيك مفتوحة.

وعندما تظل هذه الأكياس مفتوحة، يمكنها تبادل الأكسجين بكفاءة، وتوصيله إلى الأجزاء الضرورية من الجسم.


البخار الدفء

يضيف البخار الدفء والرطوبة إلى الهواء، مما يساعد على تفكيك المخاط في الشعب الهوائية والرئتين، كما أنه يوفر راحة فورية من الالتهابات ويعزز التنفس بسهولة، بينما يعد العلاج بالبخار حلاً مؤقتًا واعدًا ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم فوائده طويلة المدى على صحة الرئة تمامًا، ويمكنك أن تأخذ البخار مرة واحدة في اليوم لتبدأ.

الإقلاع عن التدخين

حتى بعد الإقلاع عن التدخين، قد يظل الكثير من المخاط عالقًا في رئتيك، ويمكن أن يستمر تراكم هذا المخاط حتى بعد التوقف عن التدخين.

جرب السعال الخاضع للتحكم ، وهو أسلوب يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة رئتيك، ويسمح لجسمك بالتخلص من السموم المحتبسة في المخاط ، ويفتح المسالك الهوائية الصغيرة ويفتحها للحصول على الأكسجين.


الأطعمة المضادة للالتهابات

يمكن أن يساعد تناول الأطعمة التي تقاوم الالتهاب في الحفاظ على صحة رئتيك بعد الإقلاع عن التدخين، ويمكن أن يؤدي الالتهاب إلى صعوبة التنفس والتسبب في احتقان الصدر.


قم بتضمين الأطعمة المضادة للالتهابات مثل الكركم والخضراوات الورقية والكرز والتوت والزيتون والجوز والفول والعدس في نظامك الغذائي، ويمكن أن تقلل هذه الأطعمة من الالتهاب وتخفف الأعراض ، مما يدعم صحة الرئة بشكل أفضل.


قرع الصدر 

قرع الصدر طريقة يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة رئتيك عن طريق التخلص من المخاط الزائد، وسيقوم أخصائي الرعاية الصحية أو معالج الجهاز التنفسي بالنقر بلطف على صدرك بيده المقعرة، ويساعد هذا التنصت على تفكيك المخاط المحتجز في رئتيك وإزالته، وأن قرع الصدر طريقة مفيدة للحفاظ على رئتين أكثر صحة وتحسين تنفسك بعد الإقلاع عن التدخين.