«سانشيز» فى كييف للتعبير عن «تضامن أوروبا»

رئيس الوزراء الاسبانى يصل كييف
رئيس الوزراء الاسبانى يصل كييف

عواصم - وكالات الأنباء

وصل رئيس الوزراء الإسبانى بيدرو سانشيز صباح أمس إلى العاصمة الأوكرانية كييف لإجراء محادثات مع الرئيس زيلينسكي. ومع تولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبى، كتب سانشيز على تويتر  أنه سيعبرعن «تضامن أوروبا بأكملها».

وأضاف «سنواصل دعم الشعب الأوكرانى حتى عودة السلام إلى أوروبا». من جهة أخرى، كشفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن رحلة غير معلنة قام بها مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز إلى أوكرانيا فى يونيو الماضى.

ونقلت الصحيفة عن مصادر أمريكية قولها إن المسئولين الأوكرانيين أخبروا بيرنز خلال «الرحلة السرية» عن «استراتيجية طموحة» لاستعادة الأراضى و»بدء مفاوضات مع موسكو حول وقف إطلاق النار بحلول نهاية العام».

وأوضحت الصحيفة أن بيرنز التقى فى كييف مع الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكي، وقيادة مجتمع المخابرات الأوكراني. وأكد مسئول أمريكى لوكالة الأنباء الفرنسية زيارة بيرنز إلى أوكرانيا وقال إن مدير المخابرات المركزية أعاد التأكيد على «التزام الولايات المتحدة تبادل معلومات استخباراتية لمساعدة أوكرانيا على الدفاع عن نفسها فى وجه العدوان الروسي».

من جهة أخرى ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» أن بيرنز أجرى اتصالا هاتفيا قبل أيام مع مدير المخابرات الروسية، سيرجى نارشكين، بعد التمرد القصير الذى شهدته روسيا الأسبوع الماضي. ونقلت الصحيفة عن مسئولين قولهم إن بيرنز «تواصل بهدوء مع نظيره الروسي، لإيصال رسالة مفادها أن الولايات المتحدة ليس لها أى دور فى الفوضى الداخلية فى روسيا».

وامتنع البيت الأبيض عن التعليق على الاتصال وقال مسئول أمريكى «لن ندخل فى تفاصيل المناقشات الدبلوماسية الفردية».

إقرأ أيضاً|زيلينسكي يطالب قمة «الناتو» المقبلة بدعوة بلاده للانضمام للحلف

فى مقابلة مع صحيفة واشنطن بوست طالب رئيس الأركان الأوكرانى الجنرال فاليرى زالوجنى الغرب بإمداد قواته بمزيد من الأسلحة، محذّراً من أنّ عدم حصولها على مقاتلات وقذائف مدفعية يعرقل خططها للمضيّ قدماً فى هجومها المضادّ.