5 خطوات للعناية بالبشرة

للرجال.. روتين بسيط من 5 خطوات للعناية بالبشرة

العناية بالبشرة للرجال
العناية بالبشرة للرجال

هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن العناية بالبشرة مخصصة للنساء فقط، لكن من المرجح أن يصاب الرجال بالتجاعيد أو يصارعون حب الشباب أو يعانون من بشرة جافة وحساسة مثل النساء.

أيها الرجال، لست بحاجة إلى أن يكون لديك 12 منتجًا للعناية بالبشرة في خزانة الأدوية الخاصة بك، لكن حفنة من المنتجات الفعالة يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً في التعامل مع تلف الجلد ومنع الشيخوخة المبكرة على الطريق.

فكرة أن الرجال ليس لديهم نفس القدر من المشاكل الجلدية مثل النساء هي مجرد خرافة، لأن الرجال بشرتهم أسمك بنحو 20% من النساء، بالإضافة إلى أن المستويات المرتفعة من هرمونات التوتر "الكورتيزول والأدرينالين" تجعلهم ينتجون المزيد من الدهون التي تتسبب انسداد المسام، مما يؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء وحب الشباب، وهذا يعني أن الرجال لديهم مشاكل بشرة أكثر من النساء.

هناك أربع فوائد رئيسية لروتين منتظم للعناية بالبشرة:

1- يمنع الترطيب التجاعيد وحساسية الجلد والجفاف

2- تقشير الجلد الميت يمنع حب الشباب ونمو الشعر تحت الجلد

3- حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس بعامل حماية من الشمس

4- الحفاظ على بشرة صحية ونضرة

لإنشاء روتينك البسيط للعناية بالبشرة، ابدأ بتقييم نوع بشرتك، بعد ذلك ، حدد بعض المنتجات الرئيسية لإضافتها إلى روتينك اليومي، وجني فوائد البشرة الصحية لبقية حياتك.

"في حين أن الرجال عادة ما يكون لديهم المزيد من الزيت بشكل طبيعي في بشرتهم، إلا أنهم معرضون أيضًا لمزيد من التهيج من الحلاقة، لذا فإن المنتجات المنقية والمهدئة مهمة أيضًا".

- روتين العناية بالبشرة للرجال

يعتمد بناء روتين صحي للبشره عن الحصول على قسط كافٍ من النوم وتناول الطعام الصحي والبقاء رطبًا وممارسة الرياضة، فالقيام بذلك هو استثمار في صحة الجلد والثقة بالنفس، وبغض النظر عما إذا كنت تبلغ من العمر 25 أو 75 عامًا، يجب أن يظل نظام العناية بالبشرة كما هو، وفيما يلي بعض النصائح حول العناية بالبشره للرجال.

1- تنظيف الوجه

يمكن أن يكون الصابون العادي حادًا على بشرة الوجه وعادًة ما يتسبب جفاف البشره، لذلك ينصح الخبراء باستخدام منظفًا مكونًا من مواد طبيعية تناسب نوع بشرتك سواء كانت جافة أو مختلطة أو دهنية.

2- علاج تهيج البشره بعد الحلاقة

تضر الحلاقة بشرة الوجه وذلك لأنها تضر بطبقة البشرة الدهنية التي تحتفظ بالرطوبة، ويمكن أن يسبب هذا التهاب أو نمو الشعر تحت الجلد أو ظهور حب الشباب، لذلك احرص على اختيار منتج جيد بعد الحلاقة يحتوي على مضادات الأكسدة والجليسرين للترطيب.

3- علاج الجفاف في الصيف

يفقد الرجال والنساء على حد سواء المياه عبر البشرة خاصًة عند ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع الرطوبة، مما يؤدي إلى تكسير الكولاجين والإيلاستين، ومن أجل غلق حاجز البشرة وحمايته من الجفاف، تحتاج إلى وضع السيروم والمرطبات النشطة يوميًا والتي تعمل على تغذية البشرة عن طريق محاكاة الدهون الطبيعية للبشرة، مما يساعد على تقوية الحاجز ضد فقدان المياه عبر البشرة.

4- الترطيب اليومي

يعد الشعور بالضيق بعد الحلاقة أو التمرين أو التنظيف علامة على أن حاجز بشرتك قد تم تجريده من زيوته الطبيعية ويحتاج إلى الترطيب، وذلك يعني انك بحاجة إلى تطبيق مرطب خفيف، مما يعمل على خلق عازل لتقليل فقدان الماء وضمان بقاء البشره مرنة.

5- واقي الشمس

رغم أن أشعة الشمس تعتبر مصدرًا ممتازًا لفيتامين د الذي يحسن صحة العظام وقد يساعد في محاربة الاكتئاب، إلا أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى إضعاف قدرة البشره على مكافحة العدوى وزيادة خطر ظهور التجاعيد وبقع الشمس والكلف وسرطان الجلد، لذلك يجب استخدم واقي الشمس  لتوفير حماية عالية ضد الأشعة فوق البنفسجية UVA وUVB والعوامل الضارة البيئية.