بعوضة «النمر الآسيوي» تثير القلق في أوروبا

بعوضة «النمر الآسيوي»
بعوضة «النمر الآسيوي»

أصبحت بعوضة النمر الآسيوي واحدة من الحشرات المثيرة للقلق في العديد من الدول الأوروبية، بسبب قدرتها على نشر الأمراض.


واهتمت وسائل الإعلام الأوروبية بتقرير حديث للمركز الأوروبي لمكافحة والسيطرة على الأمراض، حول بعوضة النمر الآسيوي، والذي كشف أن ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الفيضانات وفترات الصيف الطويلة، أدت إلى توسع كبير في قدرات التكاثر لبعوض النمر الآسيوي وبعوض الحمى الصفراء داخل القارة.


وأكد المركز أن النطاق الجغرافي لهذه الأنواع من البعوض، اتسع بسرعة خلال السنوات الأخيرة، مما أثر في المناطق التي لم تمس من قبل في الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، حيث أصبحت منتشرة في 13 دولة بسبب التغير المناخي الذي سمح لها بالاستمرارية رغم ابتعادها عن بيئتها الأساسية.


وأعربت مديرة المركز أندريا عمون، عن قلقها إزاء هذا التطور، قائلة: «إذا استمر هذا التزايد، فيمكننا أن نتوقع ارتفاعاً في عدد الحالات والوفيات المحتملة من أمراض مثل حمى الضنك والشيكونجونيا وحمى غرب النيل».

وأضافت: «من الضروري تكثيف الجهود للسيطرة على مناطق تجمع البعوض، وتعزيز المراقبة وتدابير الحماية الشخصية».

وبدأت دول مثل فرنسا في البحث عن طرق لفهم كيفية استمرار بعوضة النمر الآسيوي، التي اكتشف الفرنسيون وجودها لأول مرة عام 2004.

وأشارت صحيفة «لوموند» إلى أن العلماء الفرنسيين، بدأوا دراسة تحركاتها وتحليل الحمض النووي والبيانات الصحية، من أجل التوصل إلى أسرار المقاومة غير العادية والقدرة على التكيف مع البيئة الأوروبية، التي يحظى بها ناموس النمر الآسيوي.

اقرأ أيضا|حج 2023 | أخطاء قد يقع فيها الحجاج.. وهذه طرق تداركها