غدا تصعيد مليونى حاج إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية

تجهيز مخيمات عرفات وإبلاغ المطوفين بتوفير أقصى راحة لضيوف الرحمن

الحجاج المصريون فى طريقهم لأداء الشعائر
الحجاج المصريون فى طريقهم لأداء الشعائر

يبدأ ضيوف الرحمن، فى التوافد على مشعر منى، غداً، ليشهدوا «يوم التروية»، حيث يستقر مليونا حاج فى «منى» وسط استعدادات مكثفة ومستمرة لكافة الجهات الحكومية والخدمية فى السعودية، لتنفيذ خطة تصعيد ضيوف الرحمن إلى المشعر، وقضاء «يوم التروية» اتباعاً لسنة المصطفى، صلى الله عليه وسلم، وسط أجواء روحانية وسكينة، فى حين تهيأ مشعر منى بكافة الخدمات والتجهيزات، استعداداً لاستقبال ضيوف الرحمن.

ويُعد مشعر منى، أول محطات مناسك الحج فى المشاعر المقدسة، ويقضى الحجاج فى هذا المشعر يوم التروية وليالى التاسع والحادى عشر والثانى عشر من ذى الحجة لمن يتعجل، وليلة الثالث عشر لمن يتأخر.

وأنهت بعثة الحج المصرية، كافة الاستعدادات الخاصة بتصعيد ضيوف الرحمن، إلى جبل عرفات مساء غدٍ، بعد وصول جميع حجاج القرعة إلى مكة المكرمة وعددهم 10990 حاجاً بعد عمليات التفويج الناجحة من المدينة المنورة.

وأعلنت البعثة أن كافة الحجاج بخير ويتمتعون بصحة جيدة، وأنه تمت متابعة كافة الاستعدادات الخاصة بتصعيد ضيوف الرحمن لجبل عرفات، بعد الانتهاء من توفير كافة سبل الراحة بالمخيمات تيسيراً على حجاج بيت الله الحرام، تنفيذاً لتوجيهات اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية.

وانتهت بعثة حج القرعة، من تفويج حجاج القرعة واكتمال وصول جميع الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة لاستكمال أداء مناسك الحج، وذلك بعد أن قضوا الفترة المقررة لهم بالمدينة المنورة، وفور وصول الحجاج إلى مكة تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة من قِبل أعضاء البعثة لتسكين الحجاج بالفنادق المخصصة لهم الكائنة بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكى الشريف.

وأعرب عدد من ضيوف الرحمن عن شكرهم وتقديرهم لما تقوم به وزارة الداخلية فى سبيل توفير كافة أوجه الرعاية والاهتمام بهم أثناء أدائهم مناسك الحج.
ويقوم أفراد بعثة حج القرعة بالعمل المتواصل لإنهاء تجهيزات المخيمات بعرفات، وتم إبلاغ المطوفين بضرورة توفير أقصى راحة لضيوف الرحمن فى عمليات تجهيز المخيمات الخاصة بمنى وعرفات. 

ويقوم أفراد البعثة بالتأكيد تجهيز المخيمات بمكبرات للصوت لمساعدة الحجاج على الذكر ومعرفة توقيتات الصلاة، فضلاً عن التأكد من توفير عدد إضافى من دورات المياه والثلاجات بداخل الخيام، وتوافر عدد كبير من مكيفات الهواء ذات القدرات العالية، فضلاً عن التأكد من توفر كافة إجراءات السلامة فى المخيمات التى تم تصنيعها والمضادة للحريق.

من ناحية أخرى، وصلت أمس، آخر رحلات حجاج بعثة السياحة إلى الأراضى المقدسة، وقد أعلنت بعثة الحج السياحى، حالة الاستنفار القصوى بين كافة لجانها لمتابعة وصول حجاج شركات السياحة.

وقامت سامية سامى، رئيس الإدارة المركزية للشركات السياحية بوزارة السياحة والآثار، ورئيس بعثة الحج السياحى، بالمرور على مقار إقامة الحجاج بمكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية، ومقابلة العديد منهم للاطمئنان عليهم، قبل تصعيدهم إلى المشاعر المقدسة «منى - عرفات».

واستمر طوال يوم أمس، وصول أفواج حجاج السياحة إلى أماكن اقامتهم بمكة المكرمة. وتابعت بعثة الحج السياحى، تجهيزات استقبال، وإقامة الحجاج والاطمئنان على أحوالهم.

وقالت سامية سامى، إنه تم إبلاغ الحجاج بأن جميع أعضاء بعثة وزارة السياحة والآثار المتواجدة حالياً بالمملكة العربية السعودية فى خدمة ضيوف الرحمن وإنهم متواجدون لتلقى أى استفسارات أو شكاوى لدى الحجاج.

وأضافت أنه تمت مقابلة العديد من مشرفى الشركات السياحية المتواجدين بالمملكة، وتم التأكيد عليهم بضرورة العمل على بذل قصارى الجهد لتوفير سبل الراحة للحجاج.
 

إقرأ أيضاً|٣ ملايين حاج على عرفات الثلاثاء القادم