ما أضرار القطران والنيكوتين أثناء التدخين؟

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

القطران هو الاسم الشائع للمواد التي يتم حرقها جزئيًا عند حرق التبغ والمواد النباتية الأخرى أثناء التدخين، وتشكل هذه المادة بقايا بنية أو صفراء.

تعتبر ماده القطران سامة وتضر برئتي المدخن بمرور الوقت من خلال عمليات كيميائية حيوية وميكانيكية مختلفة، ويتسبب القطران أيضًا في إتلاف الفم عن طريق تعفن واسوداد الأسنان، وإتلاف اللثة، وإزالة حساسية براعم التذوق.  

ويشمل القطران غالبية العوامل المسببة للطفرات والمسببة للسرطان في دخان التبغ.

ماهو التبغ؟


النيكوتين هو مادة كيميائية تسبب الإدمان ولكن القطران هو المسؤول عن أكبر المخاطر الصحية، بما في ذلك العديد من أنواع السرطان.

وعندما يتم استنشاق دخان التبغ، يمكن أن يشكل القطران طبقة لزجة داخل الرئتين ويؤدي ذلك إلى إتلاف الرئتين وقد يؤدي إلى الإصابة بسرطان الرئة أو مشاكل أخرى في الرئة.  

وقد تنتج السجائر ومنتجات التبغ كميات مختلفة من القطران، اعتمادًا على كيف تم صنعها، ويسبب استنشاق دخان التبغ أيضًا أنواعًا أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطانات الفم والحلق، وعندما يصل القطران إلى الرئتين، يغطي الأهداب مما يجعلهم يتوقفون عن العمل ويموتون في نهاية المطاف، وهذا يتسبب في حالات مرضية خطيرة مثل سرطان الرئة حيث إن الجسيمات السامة في دخان التبغ لم تعد محاصرة بالأهداب ويمكنها الدخول إلى الحويصلات الهوائية مباشرة، وبالتالي لا يمكن للحويصلات الهوائية أن تمر بعملية تسمى «تبادل الغازات» مما يعيق عملية التنفس.